مصطفى مدبولي: نفذنا مشروعات تنموية بـ4.5 تريليون جنيه خلال 6 سنوات

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه خلال هذه الأيام تمر 6 سنوات على ذكرى ثورة 30 يونيو، وهي الفترة التي شهدت مسيرة العطاء والجهد والعمل الشاق بتوجيهات ورئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف “مدبولي” خلال افتتاح الرئيس السيسي لعدد من المشروعات القومية من مقر مسرح الجلاء بالقاهرة، اليوم الإثنين، أن حجم المشروعات التنموية التي نفذتها الدولة في خلال 6 سنوات الماضية وتنفذها، تتجاوز إجمالي استثماراتها 4.5 تريليون جنيه مصري، وهي مشروعات في كل القطاعات ومجالات الحياة والاقتصاد المصري، وهي التي مكنت مصر جنبا إلى جنب مع برنامج الإصلاح الاقتصادي من تحقيق نسب نمو غير مسبوقة في تاريخ مصر.

وتابع رئيس الوزراء، أن مصر حققت طفرة كبيرة للغاية مكنتها من الصمود والقدرة على المواصلة في ظروف شديدة القسوة وهي الخاصة بسيناريو فيروس كورونا.

واستعرض الدكتور مصطفى مدبولي خلال كلمته، رؤية الحكومة للعمل في ظل أزمة فيروس كورونا، التي لم يمر بها العالم منذ أكثر من 100 عام، وما هي خطط الدولة للعمل خلال هذه المرحلة والمرحلة المقبلة.

وأوضح أن الدراسات تشير إلى حدوث انكماش على مستوى العالم في القطاع الاقتصادي بنسب لا تقل عن 4.5 أو 5%، أي أن الاقتصاد سينمو بالسالب، فضلاً عن حدوث تراجع في حركة السياحة والطيران على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 80% خلال عام 2020، وأيضا حركة الملاحة والتجارة العالمية متوقع أن تنخفض بنسب تتراوح ما بين 13 و 30% على مستوى العالم.

ولفت إلى أن هذه التوقعات جميعها تضع ضغطا وعبئا على اقتصاديات الدول المختلفة سواء المتقدمة أو النامية، بما فيها مصر، قائلا: “من أول لحظة كانت أعيننا كيف سنتعامل مع هذه الجائحة غير المسبوقة، وكيفية الحفاظ على ما حققه اقتصادنا من معدلات خلال الفترة الماضية”.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.