وزير المالية

«تنفيذ مصر أكبر طرح سندات دولية» يتصدر نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الاثنين

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح اليوم الاثنين 25 مايو 2020 بها ملخصاً لأهم الأخبار الاقتصادية، نقدمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً

القصة الرئيسية 

مصر تنفذ أكبر طرح سندات دولية على 3 شرائح بقيمة 5 مليارات دولار

قالت وزارة المالية، إن مصر نجحت في العودة إلى سوق السندات الدولية وبقوة بأكبر طرح وذلك على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يشهدها العالم وأسواق المال مؤخرا بسبب تداعيات جائحة كورونا.

واستطاعت وزارة المالية تنفيذ وبنجاح أكبر إصدار دولى للسندات الدولية تقوم به جمهورية مصر العربية بقيمة 5 مليارات دولار على ثلاث شرائح ( 4 -12- 30 سنة) وبقيم مصدرة تبلغ 1.25 مليار دولار، و 1.75 مليار دولار، و 2 مليار دولار على التوالي وبأسعار عائد جيدة جدًا فى ضوء التقلبات التى تشهدها أسواق المال العالمية مؤخرا وارتفاع درجة المخاطر وعدم اليقين من قبل المستثمرين، بحسب البيان.

وأوضحت “المالية” أن الطرح شهد منذ بدايته تزايدًا مستمرًا وقويًا لطلبات الشراء من قبل المستثمرين الأجانب من جميع المناطق والدول حيث وصل حجم طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين الأجانب إلى أكثر من 9 مليارات دولار بعد ساعتين ونصف الساعة فقط من بدء الاكتتاب والإعلان عن الطرح من القاهرة، بينما وصل حجم طلبات المستثمرين إلى أكثر من 22 مليار دولار فى المراحل النهائية للطرح وقبل الإغلاق.

خبراء: نجاح طرح السندات الدولية يعكس ثقة مؤسسات الاستثمار في الاقتصاد المصري

أكد عدد من رجال الأعمال وقيادات الجهاز المصرفي في مصر، أن النجاح الكبير الذي حققته عملية طرح السندات المصرية بالأسواق الدولية الأسبوع الماضي، يعكس الثقة الكبيرة التي توليها كبريات المؤسسات وصناديق الاستثمار العالمية والمستثمرين في الاقتصاد المصري، وتأتي وسط رؤية ضبابية للاقتصاد العالمي.

وقالوا إنه على الرغم من الضغوط التي يتعرض لها الاقتصاد المصري على خلفية تداعيات جائحة كورونا التي أثرت على موارد الدولة من النقد الأجنبي خاصة مع توقف السياحة وتأثر قناة السويس وحركة الصادرات، إلا أن الاقتصاد المصري بدا وكأنه الملاذ الآمن للعديد من المستثمرين الدوليين”، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

اقتصاد مصر

“المالية” تُصدر نسخة “المواطن الأولى” من البيان التمهيدي للموازنة الجديدة

أصدرت وزارة المالية نسخة المواطن الأولى من البيان التمهيدي ما قبل الموازنة للعام المالي ٢٠٢٠/ ٢٠٢١، وذلك ضمن إستراتيجيتها لإشراك المواطنين في صياغة أولويات السياسات المالية للحكومة، حيث تقدم من خلالها شرحا مبسطا لأهم برامج الموازنة العامة الجديدة، والإجراءات التي ستطبقها الدولة لتحفيز الاقتصاد القومي، وتحسين مستوى المعيشة، على النحو الذي يعكس شعار الموازنة الجديدة “مساندة النشاط الاقتصادي، ودعم التنمية البشرية والإصلاح الهيكلي”.

وقال الدكتور محمد معيط وزير المالية، في بيان له اليوم، إن إصدار هذه النسخة يأتي في ظرف دقيق يتسم بعدم اليقين خاصة مع اشتداد الأزمة الناتجة عن فيروس “كورونا المستجد” علما بأنه يجري مراجعة كل المستهدفات لإجراء أي تعديلات مطلوبة مرة واحدة مع وضوح الرؤية.

التموين المصرية تعلن تسلم 3 ملايين طن قمح محلي منذ بدء التوريد

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن تسلم 3 ملايين طن من محصول القمح المحلي منذ فتح باب التوريد في 15 أبريل 2020. وأكد علي المصيلحي، في بيان صادر أمس الأحد، على استمرار عملية توريد القمح المحلي وذلك في كافة لجان ومواقع التسلم بكافة محافظات الجمهورية، اعتباراً من اليوم الثالث لعيد الفطر المبارك.

وشدد المصيلحي على استمرار عمل غرفة عمليات متابعة توريد القمح المحلية موسم 2020 بديوان عام وزارة التموين، مع تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان عام المديرية، وأخرى فرعية بالإدارات التموينية لمتابعة عمليات توريد الأقماح المحلية.

آخر أخبار مصر

«الداخلية» تعلن مقتل 21 إرهابياً في تبادل لإطلاق النار بشمال سيناء

أعلنت وزارة الداخلية، أمس، عن مقتل 21 إرهابياً في تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن في شمال سيناء. وأوضحت الوزارة أن القوات عثرت بحوزة الإرهابيين على أسلحة آلية وعبوات متفجرة وحزامين ناسفين وجهاز لاسلكي.

وأشارت إلى أن القوات استهدفت مجموعة إرهابية بمزرعة ومنزل، كانت تُخطط للقيام بعمليات إرهابية تزامناً مع عيد الفطر المبارك. وبينت مقتل 14 إرهابياً في مزرعة بمنطقة بئر العبد، اتخذها الإرهابيون بهدف الإيواء والتدريب والتخطيط، إضافة إلى مقتل 7 عناصر في أحد المنازل في توقيت متزامن، مشيرة إلى إصابة ضابطين خلال التعامل مع العناصر الإرهابية.

الصحة: تسجيل 752 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و29 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تسجيل 752 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، بالإضافة إلى وفاة 29 حالة جديدة. وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، في بيان اليوم الأحد، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفع ليصبح 5366 حالة، من ضمنهم الـ 4807 متعافين.

وأشار مجاهد إلى خروج 179 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4807 حالات حتى اليوم. وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأحد، هو 17265 حالة من ضمنهم 4807 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و 764 حالة وفاة.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.