مستحقات المصدرين وحالة الطوارئ يتصدران نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الثلاثاء

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح اليوم الثلاثاء 28 أبريل 2020 نقدّمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً

القصة الرئيسية 

الحكومة تصرف 1.5 مليار جنيه من مستحقات المصدرين لـ 1700 شركة

قالت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الحكومة انتهت من صرف 1.5 مليار جنيه من مستحقات المصدرين، لأكثر من 1700 شركة تصديرية، وذلك من إجمالي مستحقات تصل لنحو 5 مليارات جنيه ضمن برنامج رد الأعباء التصديرية .

وأشارت خلال لقاء لها ببرنامج مال وأعمال المذاع على قناة أكسترا نيوز، إن ذلك يأتي في إطار توجهات الدولة لصرف 30%  من حجم مستحقات دعم الصادرات،  موضحة أنه تم استثناء بند وجود الشهادة الضريبية التي كانت ملزمة للصرف من قبل، في ظل مواجهة المصدرين تحدى كبير في زيادة العقود التصديرية في الفترة الراهنة.

وفيما يتعلق بمستحقات الشركات الراغبة بإجراء توسعات استثمارية، أشارت جامع إلى أنه تم توقيع عقود مع 41 شركة مصدرة ولكن لم يتم حصر المبلغ المستحق لهم بعد، مضيفة إن هناك عدد من الملفات التي يتم دراستها من قبل وزارة المالية.

قرار جمهوري بإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في مصر

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً جمهورياً رقم 168 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، اعتباراً من الواحدة من صباح اليوم الثلاثاء 28 أبريل 2020. واستند القرار الجمهوري، إلى الدستور وقانون العقوبات وقانون حالة الطوارئ، نظراً للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

البورصة المصرية

تباين مؤشرات البورصة والسبعيني يرتفع وحيداً

تباين أداء مؤشرات بورصة مصر في ختام تداولات جلسة أمس، وسط مشتريات المستثمرين المصريين ومبيعات الأجانب. وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة هامشياً بنسبة 0.01% ليغلق عند 10376 نقطة. فيما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 0.23% ، لينهي الجلسة عند 1187 نقطة، وهبط المؤشر الأوسع نطاقاً بنسبة 0.17% ليغلق على 1118 نقطة.

بضغط مؤسسي.. الأجانب يتجهون للبيع في بورصة مصر

اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب، للبيع ببورصة مصر خلال تعاملات جلسة أمس الاثنين، بضغط من المؤسسات. وبلغ صافي مبيعات الأجانب والعرب خلال التعاملات نحو 2.39 مليار جنيه، فيما اتجه المستثمرين المصريين، للشراء بنحو 2.39 مليار جنيه.

آخر أخبار مصر 

الصحة تسجل 248 إصابة جديدة بفيروس كورونا..و20 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة  المصرية، خروج 60 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون،، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1236 حالة حتى اليوم. وكشفت عن تسجيل 248 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، ، لافتة إلى وفاة 20 حالة جديدة.

الحكومة تقرر حظر التجوال في مناطق بسيناء تطبيقاً لتجديد الطوارئ

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، قراراً برقم 940 لسنة 2020 بحظر التجوال في شمال سيناء فى المنطقة المحددة شرقاً من تل رفح ماراً بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غرباً من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالاً من غرب العريش ماراً بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوباً من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

الاقتصاد المحلي

كيف يمكن لمعدل التضخم في مصر البقاء ضمن مستهدف البنك المركزي؟

في الوقت الذي تشير فيه غالبية الآراء بتوقع ارتفاع معدل التضخم في مصر خلال العام الجاري بضغط من تداعيات انتشار فيروس كورونا فإن تلك التوقعات تؤكد بقاءه ضمن مستهدفات البنك المركزي المصري، والذي يهدف أن يصل بمعدل التضخم السنوي إلى 9% في المتوسط، خلال الربع الأخير من عام 2020.

أسعار الذهب في مصر تتراجع جنيهين بالتزامن مع الانخفاض عالميا

تراجعت أسعار المشغولات الذهبية في السوق المصري بقيمة جنيهين، بالتزامن مع انخفاض سعر الأوقية في السوق العالمي لمستوى الـ 1714 دولاراً، بحسب عضو شعبة الذهب بالغرف التجارية المصرية. وقال إيهاب واصف، إن عيار 24 سجل 854 جنيهاً، فيما بلغ عيار 21 نحو 748 جنيهاً، في حين سجل عيار 18 نحو 641 جنيهاً.

المصرية للصوامع: استلام 402 ألف طن قمح محلي منذ منتصف أبريل

قال رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، إن حجم استلام القمح المحلي من المزراعين ارتفع إلى 402 آلف طن قمح منذ بدء الموسم منتصف أبريل الجاري حتى أمس الأحد. وأضاف شريف باسيلي، إن غرفة العمليات رفضت 537 طن قمح لعدم مطابقة الموصفات والاشتراطات المحددة من قبل لجنة تسويق القمح.

الاقتصاد العالمي

كورونا يشطب 6 تريليونات دولار من الناتج العالمي في 2020

قالت وحدة “بلومبرج ايكونوميكس”، إن تفشي وباء فيروس كورونا حول العالم، سوف يتسبب في انكماش الاقتصاد العالمي بنسبة 4% في 2020، مشيرة إلى أن هذا التقدير يأتي على أساس أن تكون بداية التعافي في النصف الثاني من العام. حيث دخل الاقتصاد العالمي في ركود غير مشهود في سرعته، وقد تصل قيمة الإنتاج المفقود إلى أكثر من 6 تريليونات دولار”.

عقود النفط الأمريكي تهوي 25%.. و”برنت” يهبط دون الـ20 دولارًا للبرميل

هوت أسعار عقود النفط الخام الأمريكي بنسبة 25% اليوم الإثنين مدفوعين بهروب المستثمرين المتوترين من خام القياس الأمريكي بسبب نقص في قدرات التخزين المتاحة للتعامل مع انهيار في الطلب ناتج عن جائحة فيروس كورونا، كما هبطت أسعار نفط خام برنت عن مستوى 20 دولارا للبرميل، بحسب وكالة روتيرز.

احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي قد تنفد بحلول يوليو

قال محللون بشركة «تي دي سيكيوريتز» للوساطة المالية لرويترز إن احتياطيات النقد الأجنبي لدى تركيا قد تنفد بحلول يوليو، إذا استمرت الضغوط المتزايدة على عملتها الليرة. وقال البنك المركزي التركي، إن صافي احتياطيات الدولية هبط إلى 26 مليار دولار من أكثر من 40 مليار دولار في بداية العام، وانخفضت الليرة 14% منذ بداية العام و40% في العامين الماضيين.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.