“محمد كمال”: خفض سعر الغاز سيكون عامل إيجابي لشركات الصناعات الثقيلة.

قال محمد كمال خبير أسواق المال في تصريحات خاصة ل ” إي بي سي بورصة”، إن اتجاه الحكومة المصرية نحو تخفيض سعر الغاز الطبيعي، وهي خطوة إيجابية بالتأكيد، وخاصة لصالح الشركات صاحبة الصناعات الثقيلة مثل الحديد والصلب، والأسمنت، وغيرها من الصناعات.

وأكد الخبير على أن تخفيض سعر الغاز تزامن مع انخفاض السعر العالمي له، وأنه يساهم بكل تأكيد على خفض تكاليف الإنتاج للشركات، وتحفيز المنتجين على زيادة الإنتاج، الأمر الذي يساعد على زيادة أرباح تلك الشركات، وبالتالي دعم الاقتصاد المصري في هذه المرحلة، من خلال زيادة الضرائب المدفوعة الى الدولة.

وتابع كمال على أن الضرائب التي تدفعها هذه الشركات إلى الدولة المصرية، تساهم بشكل كبير جداً في تقليص عجز الموازنة العامة للدولة.

أما عن أسواق المال في مصر، قال خبير أسواق المال، أن البورصة المصرية تتأثر بعاملين هما الأكثر أهمية، وهما العامل الاقتصادي والعامل السياسي.

وأكد كمال، على أن العامل الاقتصادي في مصر لا يوجد به أي نوع من المشاكل التي تؤثر على مؤشرات البورصة المصرية، وأضاف أن الجانب الاقتصاد جيد، نظراً للإصلاح الاقتصادي التي قامت به الدولة والتي مازالت مستمرة فيه.

وفي حديثه عن الجانب السياسي في مصر، أكد الخبير على أن أسواق المال في مصر تتأثر سلباً بالإشاعات، خاصة فيما يتعلق بدخول الجيش المصري في الأراضي الليبية، مما يؤدي إلى حدوث توترات في أسواق المال.

وقال كمال، أنه في حالة انتشار أخبار إيجابية، نجد ارتفاع في مؤشرات البورصة المصرية، والعكس صحيح، في حالة انتشار أخبار سلبية، نجد انخفاض في مؤشرات البورصة.

وأضاف الخبير أن أسواق المال أيضا تتأثر بانتشار الأخبار المتعلقة بالمناورات العسكرية والأحداث والتوترات في المنطقة، وتابع الخبير أن كل هذه العوامل تجعل الأفراد والمؤسسات سواء أجانب أو مصريين يتجهون لبيع الأسهم، مؤكداً على أن “صاحب رأس المال جبان”.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.