محمد هشام: التوترات الأمريكية الصينية تترك أثرها على الأسهم الأمريكية

قال”محمد هشام” محلل أسواق المال بايكيوتي لـ “إي بي سي بورصة” أن الأسهم الأمريكية أغلقت اليوم الخميس على تراجعات طفيفة عقب ارتفاع أعداد الأشخاص المتقدمين للحصول على إعاانات البطالة، وكذلك عقب إعلان ترامب عن مؤتمر صحفي بشأن الصين يوم الجمعة بعد موافقة مجلس الشعب الصيني على قانون أمني يخص هونج كونج.

وأضاف”هشام”أن مؤشر داو جونز الصناعي تراجع  بنحو 147 نقطة ليُغلق عند مستويات الـ 25,400 نقطة، فيما تراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.21%، في الوقت الذي تراجع مؤشر ناسداك المركب والذي يحتوي على أسهم التكنولوجيا بنسبة 0.46%.

“هشام” كورونا سيتسب فى شلل الاقتصاد الأمريكى فى ظل ارتفاع طلبات إعانات البطالة

وأشار”هشام”إلى أن هناك أكثر من 2.1 مليون أمريكي قد قام بملء طلبات إعانات البطالة الأسبوعية للمرة الأولى خلال الأسبوع الماضي، ويُعد ذلك هو الأسبوع العاشر على التوالي الذي تأتي فيه طلبات الإعانة بالملايين في ظل استمرار فيروس كورونا في التسبب بشلل الاقتصاد الأمريكى.

وأوضح أن ارتفع عدد الأشخاص الذين تقدموا للحصول على إعانات البطالة منذ بداية الأزمة في منتصف مارس لأكثر من 40 مليون شخص. يأتي ذلك التقرير قبل أسبوع من تقرير الوظائف المقرر الإعلان عنه أوائل الشهر القادم، وكانت أرقام أبريل قد أظهرت فقد الاقتصاد الأمريكي أكثر من 20 مليون وظيفة وارتفاع البطالة إلأى 14.7% الأعلى منذ الكساد العظيم.

“هشام” الصين تشعل النيران مع أمريكا

ومن جانب آخر، قال”هشام” أن الصين تضع المزيد من الزيت على النار في علاقتها مع الولايات المتحدة بعد أن وافق مجلس الشعب الصيني على اقتراح فرض تشريع جديد للأمن القومي لـ هونج كونج، وتُعد هونج كونج منطقة إدارية خاصة في الصين بموجب دولة واحدة ونظامان.

وأشار إلى أن تراجع مؤشر داو جونز الصناعي للمرة الأولى فى3 أيام يعود إلى التوترات بين أكبر اقتصادين في العالم، مضيفاً أنه سيتجاوز مشروع القانون المقترح الهيئة التشريعية بهونج كونج، مما يُثير المخاوف بشأن النظام الذي يسمح بالحريات الإضافية التي لا تمتلكها الصين.

“هشام” ترامب ينتقم من توتير

قال “هشام” أن أسهم فيسبوك ونتفلكس تراجعت بأكثر من 1%، فيما سجلت كل من أمازون وألفابيت خسائر طفيفة، في الوقت الذي محى سهم تويتر مكاسب اليوم متراجعًا لأدنى مستوياته منذ 21 مايو  وذلك في أعقاب توقيع الرئيس الأمريكي ترامب على فرار تنفيذي يستهدف شركات التكنولوجيا يرفع عنها الحصانة من المسئولية التي تتمتع بها حاليًا.

وأضاف أن تلك الخطوة تأتى كرد فعل انتقامى بعد يومين من قرار تويتر بفرض روابط تحذيرية لتقصي الحقائق لأول مرة على تغريدات الرئيس الأمريكي.

وأخيراً قال”هشام” أنه على الرغم من تراجعات اليوم، حافظت المؤشرات الرئيسية على مكاسبها الأسبوعية حتى الآن، حيث لا يزال مؤشر داو جونز وستاندرد آند بورز 500 مرتفعين بحوالي 2.5% و 3.8% على التوالي، فيما جاءت مكاسب مؤشر ناسداك المركب بحوالي 0.5%.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.