أثرياء العالم

كورونا ينعش خزائن أثرياء العالم بـ434 مليار دولار

تضخمت ثروة أثرياء العالم بمقدار 434 مليار دولار خلال فترة إغلاق الاقتصاد بسبب وباء “كورونا” خلال الشهرين الماضيين.

وارتفع صافي ثروة مليارديرات الولايات المتحدة 15% خلال الشهرين إلى 3.382 تريليون دولار من 2.948 تريليون دولار، وكان “جيف بيزوس” و”بيل جيتس” و”مارك زوكربيرج” و”وارن بافيت” و”لاري إيلسون” الأكثر تحقيقًا للمكاسب، إذ زادت ثروتهم مجتمعة 76 مليار دولار.

وجاء في تقرير صادر عن برنامج تحالف “الأمريكيين من أجل العدالة الضريبية” ومعهد الدراسات السياسية، الذي يستند على بيانات “فوربس” لأكثر من 600 ملياردير أمريكي في الفترة منذ 18 مارس وحتى 19 مايو الجاري.

جاء في مقدمة هؤلاء الأثرياء المليارديرات الخمسة الذين شهدوا أكبر تزايد في ثروتهم: جيف بيزوس، وبيل جيتس، ومارك زوكربيرج، ووارن بافيت، ولاري إليسون. وبشكل تراكمي، ارتفع صافي ثرواتهم بنسبة 19٪ أو ما يصل إلى 75.5 مليار دولار. كما مثلت هذه المجموعة 21٪ من إجمالي ثروة جميع المليارديرات الأمريكيين في الشهرين الماضيين.

أكبر الرابحين هو مارك زوكربيرج صاحب شركة فيسبوك، وجيف بيزوس صاحب شركة أمازون، حيث حققا وحدهما زيادة بنحو 60 مليار دولار، أو ما يعادل 14٪ من إجمالي 434 مليار دولار.

بينما حصل إيلون ماسك، مؤسس شركة تيسلا والمدير التنفيذي، الذي تعرض للانتقاد على نطاق واسع خلال الوباء، على أكبر حصة من الأرباح خلال الشهرين الماضيين، إذ ارتفع صافي ثروته بنسبة 48٪ لتصل إلى 36 مليار دولار.

وفي قائمة فوربس 2020 لأثرياء العالم، تصدرت الولايات المتحدة دول العالم مع ضمها 614 مليارديرًا، وهو ما يعد رقمًا قياسيًا، حيث زاد عدد الأثرياء بها سبعة مليارديرات أكثر مقارنة بالعام 2019 ، رغم انخفاض الثروة المجمعة لهؤلاء المليارديرات من 3.1 تريليون دولار في العام الماضي إلى 2.9 تريليون دولار.

ووفقًا للبحث الذي أجرته منصة (WealthX)، كانت أمريكا الشمالية أكبر سوق للثروة على الصعيد العالمي في العقد الماضي.

وتسلط تلك المكاسب الضوء على كيفية استفادة الشركات الكبرى والأكثر تركيزًا على التكنولوجيا، في الوقت الذي يواجه فيه الاقتصاد والقوى العاملة أسوأ أزمة اقتصادية في التاريخ الحديث.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.