الصين تشتري كمية قياسية من النفط الروسي

كشف المتعاملون اليوم الأربعاء إن الصين تشتري كمية قياسية قدرها 1.6 مليون طن من النفط الروسي للتحميل في البحر على مدى الأسابيع الأربعة المقبلة، مستغلة انخفاض أسعار خام الأورال الروسي الرئيسي وانهيار الطلب في أوروبا.

ويمثل هذا مستوى قياسي شهري جديد لإمدادات الأورال المتجهة إلى الصين بعد أن تجاوزت 1.2 مليون طن في يناير ،ويعتبر هذا المستوى حبل إنقاذ للشركات الروسية في وقت تواجه فيه صعوبات لبيع النفط في أوروبا بسبب تراجع حاد في الطلب من جراء فيروس كورونا. ويتزامن أيضا مع تعهد سعودي بإغراق المستهلكين بالخام وسط حرب على الحصص السوقية مع روسيا.

وتستغل الصين انهيار أسعار النفط لتزويد احتياطياتها الاستراتيجية.ووصلت احتياطيات البترول الاستراتيجية والتجارية للصين إلى 1.15 مليار برميل في 2020، بما يعادل طلب 83 يوما، ارتفاعا من 900 مليون في 2019 وما لا يتجاوز 200 مليون برميل في 2014.

وأوضح بعض المتعاملين في سوق الأورال إن يونيبك الصينية اشترت حوالي 800 ألف طن من الخام للتحميل في موانئ البلطيق خلال النصف الثاني من مارس آذار ونحو 500 ألف طن للتحميل أوائل ابريل .

وقال متعاملان إن رويال داتش شل حجزت ناقلة عملاقة لشحن 300 ألف طن من خام الأورال إلى الصين للتحميل في النصف الأول من ابريل.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.