قرض صندوق النقد الجديد يتصدر نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الاثنين

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح اليوم الاثنين 27 أبريل 2020 نقدّمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً 

القصة الرئيسية

مصر تعلن عزمها الحصول على دعم من صندوق النقد الدولي

قال رئيس الوزراء المصري، إن بلاده ستطلب دعماً نقدياً ثانياً من صندوق النقد الدولي، إلى جانب الحصول على برنامج للدعم الفني. وأوضح مصطفى مدبولي، في مؤتمر صحفي مع محافظ البنك المركزي المصري، أن خطة الإصلاح الاقتصادي لا تزال طويلة في الفترة الراهنة، مشيراً إلى أن نجاح برنامج الصندوق خلال الفترة الماضية مكن الحكومة من مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، إن مصر واحدة من بضعة دول في المنطقة لم تطلب تمويلاً عاجلاً من صندوق النقد، لاحتواء الآثار الاقتصادية لجائحة “كوفيد-19” . وأضاف جهاد أزعور في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أن الصندوق لا يزال على “اتصال مباشر” مع البنك المركزي المصري ووزارة المالية، إذا استدعت الحاجة إلى تقديم حزمة مساعدات.

يشار إلى أن صندوق النقد الدولي توقع أن تحقق 18 دولة معدلات نمو فقط خلال 2020، من بينها مصر التي ستحتل المركز السادس عالمياً بمعدل نمو يصل إلى 2%، مشيراً إلى أن مصر الدولة الوحيدة التي ستحقق معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تفاصيل طلب القرض الجديد

بيان الحكومة عن تقدّم طلب الحصول على قرض جديد من صندوق النقد الدولي

أعلن مجلس الوزراء المصري، تقدم الحكومة المصرية والبنك المركزي بطلب حزمة مالية من صندوق النقد الدولي، طبقاً لبرنامج أداة التمويل السريع  «RFI»، وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني «SBA» . وأوضح المجلس في بيان، مساء أمس الأحد، أن ذلك يهدف لتعزيز قدراتها على مواجهة أزمة فيروس “كورونا” المستجد، في خطوة استباقية تستند على نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي للحفاظ على استمرار المكتسبات والنتائج الإيجابية التي حققها الاقتصاد المصري، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها كل دول العالم.

محافظ المركزي المصري: عام واحد مدة البرنامج الجديد مع صندوق النقد الدولي

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري، إن الاتفاق الجديد مع صندوق النقد الدولي ستكون مدته عاماً واحداً، موضحاً أن احتياطيات البلاد تستطيع تحمل صدمات كورونا لمدة عام أو عامين على الأقل. وأشار عامر في مؤتمر صحفي مع رئيس مجلس الوزراء المصري، إلى أن قطاع البنوك في مصر قوى واستطاع المواجهة في ظل هذه الأزمة، موضحاً أن اليوم هناك رؤوس أموال في البنوك تساوى 450 مليار جنيه.

نائب محافظ البنك المركزي: الاتفاق مع “النقد الدولي” لم يتم تحديد قيمته

قال نائب محافظ البنك المركزي المصري، إنه يتم الاتفاق حول قيمة التيسير المالي الجديد المزمع عقده مع صندوق النقد الدولي، والذي سيكون بفائدة ميسرة وبسيطة للغاية. وأضاف رامي أبو النجا، أمس الأحد، أن المفاوضات لا تزال جارية مع صندوق النقد حول تفاصيل الاتفاق، والذي سينقسم إلى حزمتين ماليتين، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

صندوق النقد: النظر في طلب مصر بشأن مساعدات مواجهة كورونا خلال أسبوعين

توقعت مدير عام صندوق النقد، أن يتم عرض طلب مصر بشأن الحصول على مساعدات من “أداة التمويل السريع” على المجلس التنفيذي للصندوق في غضون الأسبوعين القادمين.” وقالت كريستالينا جورجييفا، في بيان أمس الأحد، إن اقتصاد مصر بفيروس كورونا، تأثر كما حدث في كثير من بلدان العالم ما ارتبط به من ركود اقتصادي، واضطراب في الأسواق المالية.

أخبار الاقتصاد والبورصة

بورصة مصر تعزز مكاسبها للجلسة الثانية والسوقي يربح 9.5 مليار جنيه

ارتفعت مؤشرات البورصة المصرية، بنحو جماعي خلال تداولات أمس الاثنين، بدعم مشتريات محلية وعربية. وعزز المؤشر الرئيسي للبورصة مكاسبه للجلسة الثانية على التوالي، ليرتفع بنسبة 2.54% ويغلق عند 10377 نقطة. فيما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 3.39%، لينهي الجلسة عند 1184 نقطة، وصعد المؤشر الأوسع نطاقاً بنسبة 2.29% ليغلق على 1120 نقطة.

إلى أين يصل معدل نمو مصر الاقتصادي في ظل جائحة كورونا؟

في ظل توقعات الانكماش التي تحيط بالمنطقة بسبب جائحة كورونا لا تزال مصر تحافظ على توقعتها بتحقيق نمو اقتصادي ولكن أقل بكثير عما كان متوقعاً تحقيقه قبل أزمة كورونا. وتباين آراء محللي الاقتصاد الكلي ووكالات التصنيف الائتمانية حول تركيز تأثير الأزمة على نمو اقتصاد مصر على مدار العام المالي الجاري والعام المقبل، حيث توقع البعض تركيز التأثير على العام الجاري، وبدء التعافي في العام المالي المقبل، وبين استمرار تباطؤ معدل النمو خلال العام المالي المقبل ايضا.

حصيلة شهادات الـ15% تقترب من 100 مليار جنيه في بنكي مصر والأهلي

كشف بنكا الأهلي ومصر أن حصيلة الشهادات الادخارية ذات العائدة الثابت 15% اقتربت من 100 مليار جنيه، ومنذ إطلاقها في 22 مارس الماضي. وقال رئيس مجلس إدارة بنك مصر، محمد الإتربي، إن حصيلة البنك من شهادات الـ 15% ذات العائد الثابت والتي تصل مدتها إلى عام واحد، بلغت 30.6 مليار جنيه، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أسعار الذهب في مصر ترتفع 20 جنيهاً خلال أسبوع

ارتفعت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، في السوق المصري، بمتوسط 20 جنيهاً في كل عيار، بالتزامن مع استمرار حالة الارتفاع في السوق العالمي، بحسب الشعبة العامة للمشغولات الذهبية بالغرف التجارية. وحققت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية قوية وسط المشاكل الاقتصادية، واستمرار تأثيرات تفشي فيروس كورونا، ليرتفع بنحو 2.2% بما يعادل 37 دولاراً.

آخر أخبار مصر

الصحة تعلن تسجيل 215 إصابة جديدة بفيروس كورونا و10حالات وفاة

أعلنت وزارة الصحة المصرية، خروج 62 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1176 حالة حتى اليوم. وكشفت عن تسجيل 215 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم أجنبيان، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتة إلى وفاة 10 حالات جديدة.

الصحة: خروج 506 حالات من مستشفيات عزل مصابي كورونا في مصر

قالت وزيرة الصحة والسكان المصرية، إنه تم خروج 506 حالات من الفنادق ونزل الشباب والمدن الجامعية ضمن حالات الشفاء المعلن عنها، وهم من أصل 1237 حالة تم نقلهم إلى تلك الأماكن منذ بداية تطبيق تلك الاستراتيجية، وذلك بنسبة تعاف تجاوزت 40%.

اقتصاد الخليج

شهر رمضان يكتب نصائح جديدة لمستثمري أسهم الخليج وسط أزمة كورونا

لم تخرج أسواق المال من تداعيات انتشار فيروس كورونا الاقتصادية، لتستقبل الأسواق هلال شهر رمضان بتقليص ساعات التداول، ونصح محللون المستثمرين بأسواق الأسهم الخليجية خلال تداولات شهر رمضان تزامناً مع اتجاه بعض الدول لافتتاح الأنشطة الاقتصادية من جديد رغم استمرار تفشي فيروس “كورونا” والذي هوى بأسعار النفط إلى قيعان تاريخية، لاسيما وأن النفط ما زال المصدر الرئيسي للدخل لدى معظم دول المنطقة.

الأسواق العالمية

أسعار النفط تشهد أكبر تقلبات في تاريخه خلال الأسبوع

عانت أسواق النفط اضطرابات غير مسبوقة بعدما تراجعت أسعار الخام الأمريكي إلى النطاق السالب لأول مرة على الإطلاق، كما سجل خام برنت أدنى مستوياته في نحو عقدين. ومن أجل فقط وضع الأمور في منظورها الصحيح، فإن المستثمرين قاموا ببيع النفط بقوة منذ أوائل شهر مارس الماضي، استجابة لانهيار 30% في الطلب على الخام بفعل تفشي وباء “كوفيد-19” وتداعياته الاقتصادية.

اجتماعات البنوك المركزية تتصدر أهم أحداث الأسواق العالمية

أسبوع مزدحم ومليء بالتطورات الاقتصادية يأتي في سياق فترة عصيبة للغاية على العالم بأكمله وسط تفشي “كوفيد-19” وتدابير مكافحة انتشاره. وتتصدر اجتماعات البنوك المركزية الكبرى المشهد هذا الأسبوع إضافة إلى بيانات الناتج المحلي الإجمالي لبعض الدول المتقدمة عن الربع الأول من العام الجاري. منها اجتماع الفيدرالي، وبنك اليابان، والمركزي الأوروبي.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.