غدًا.. موعد استحقاق أسهم أرامكو المجانية للأفراد السعوديين

ينتهي غدًا الإثنين فترة الـ6 أشهر التي حددتها شركة أرامكو السعودية، لاستحقاق الأسهم المجانية لكل مكتتب سعودي احتفظ بأسهم الطرح بصورة مستمرة وغير منقطعة منذ إدراج أسهم الشركة في السوق المالية السعودية يوم 11 ديسمبر 2019.

وأوضحت “أرامكو” في نشرة إصدارها، أن المكتتب سيحصل على سهم إضافي مقابل كل 10 أسهم تم تخصيصها له من أسهم الطرح على ألا يزيد على 100 سهم مجاني كحد أقصى، وسوف ينقل مركز إيداع الأوراق المالية الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المستحقين في أقرب وقت ممكن خلال مدة أقصاها 75 يوما تقويميا من نهاية فترة استحقاق الأسهم المجانية.

الأسهم المجانية نفس فئة وحقوق أسهم الطرح

ولن يتم منح كسور أسهم مجانية، وستكون جميع هذه الأسهم من نفس فئة وحقوق أسهم الطرح، ولن يترتب على منح الأسهم المجانية انتقال الحقوق المتصلة بها إلى المستثمر الفرد المستحق إلا من تاريخ نقلها إلى محفظته الاستثمارية.

وسيقوم المساهم البائع وفقاً لسلطته التقديرية المنفردة بتحديد مدى انطباق تعريف المكتتبين الأفراد المؤهلين، وكذلك تحديد عدد الأسهم المجانية المستحقة لكل مكتتب فرد مؤهل، كما سيحتفظ مركز إيداع الأوراق المالية بسجل المكتتبين الأفراد المؤهلين المخصصة لهم أسهم الطرح، وسوف يقوم بمتابعة مدى أهليتهم للحصول على الأسهم المجانية.

وفي حال تم بيع الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية (صفقة بيع واحدة أو أكثر) بعد انتهاء عملية الطرح وأصبح عدد الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين أقل من عدد الأسهم المؤهلة، سيؤدي ذلك إلى تخفيض عدد الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناء عليها.

كما لا تُعتبر أي أسهم تم شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح من ضمن الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناء عليها.

وفي حال تم بيع أو تحويل أو التصرف بجزء أو كل الأسهم المؤهلة من حساب المحفظة الاستثمارية لأي من المكتتبين الأفراد المؤهلين لأي سبب، ولو كان ذلك الجزء من يوم، وسواء ضمن رقم التعريف الوطني (NIN) أو رقم تعريف وطنياً آخر، فسوف تصبح تلك الأسهم التي تم بيعها أو تحويلها أو التصرف فيها غير مستحقة لمنح الأسهم المجانية.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.