«عودة السيولة للبورصة» تتصدر نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الاثنين

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح اليوم الاثنين 11 مايو 2020 نقدمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً

القصة الرئيسية

البورصة المصرية تعود إلى زخْم السيولة من جديد

تشهد البورصة المصرية في الآونة الأخيرة زخْماً في السيولة، لتعاود جلساتها المليارية التي كانت فقدتها بنهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري. وشهدت البورصة خلال الفترة الماضية، سيولة مرتفعة تجاوزت في بعض الجلسات مليار ونصف، بعدما كانت تعاني من شح السيولة في نهاية العام الماضي، بقيم تداولات لم تتجاوز 300 مليون جنيه في الجلسة.

وأرجع محللو أسواق المال عودة البورصة إلى الجلسات المليارية إلى مبادرات بنكي مصر والأهلي، فضلاً عن دعم الحكومة للبورصة بنحو 20 مليار جنيه، وغيرها من القرارات الحكومية التي دعمت السيولة، وأعادت شهية المستثمرين.

من جانبه، قال محمد جاب الله، رئيس قطاع تنمية الأعمال في بايونيرز، إن ارتفاع السيولة في البورصة يرجع إلى 3 عوامل رئيسية. أولها مبادرتي البنك الأهلي وبنك مصر، اللذان ساهما في ضخ السيولة في السوق، فضلاً عن مبادرة المركزي المصري لضخ نحو 20 مليار جنيه.

وقام بنكا مصر والأهلي بضخ 3 مليارات جنيه في البورصة في مارس الماضي، كما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خفض سعر الفائدة 3% بشكل استثنائي. وعن العامل الثالث لفت جاب الله إلى وصول أسعار الأسهم إلى مستويات متدنية مع بداية أزمة كورونا، ما دفع المستثمرين لضخ المزيد من السيولة في الفترة الأخيرة.

وحول أداء السوق، قال إن السوق يشهد أداءً تجميعياً، موضحاً أنه لديه مقاومة حول 10400 نقطة، والتي باختراقها يستهدف مستوى 12 آلف نقطة. وفيما يخص الدعم، أشار إلى أن المؤشر الرئيسي لبورصة مصر لديه مستوى دعم عند 10000 نقطة إلى 9250 نقطة، متوقعاً ارتفاع السوق بالفترة المقبلة.

توقعات بمواصلة البورصة المصرية الحركة الصاعدة إلى 10450 نقطة

توقع أحمد منير رئيس قسم التحليل الفني بشركة إيه بي سي بورصة، أن تستمر البورصة في الحركة الصاعدة لمواجهة زون مقاومة هام أمام المؤشر الرئيسي ما بين 10330 إلى 10450 حيث أن تأكيد أختراق هذه المنطقة سوف تؤهل المؤشر للوصول إلى النقطة التالية عند 10600 نقطة.

بينما سوف تكون أولى نقاط الدعم عند 10220 نقطة، وكسرها مؤشر ضعف وسوف تكون نقطة ايقاف الخسائر عند 10168 نقطة. وعلى الرغم من استمرار مؤشرات الضعف للمدى القصير على العديد من الاسهم، إلا أن الرؤية مازالت جيدة على المدى المتوسط وتفيد بتحركات جيدة على العديد من الاسهم خلال الفترة المقبلة.

المؤشر الرئيسي يعوض خسائره ويرتفع وحيداً والمؤشر الجديد يهبط 1.83%

تباينت مؤشرات بورصة مصر خلال تداولات جلسة أمس الأحد، وسط مبيعات الأجانب والعرب ومشتريات المصريين. ليرتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 0.8% ليغلق عند 10257 نقطة. فيما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة إيجي إكس 70 EWI بنسبة 2.38%، لينهي الجلسة عند 1127 نقطة، وانخفض المؤشر الجديد ايجي اكس 100 متساوي الأوزان بنسبة 1.83% عند مستوى 1836 نقطة.

الاقتصاد المحلي

البنك المركزي يتخذ إجراءات لمواجهة تداعيات فيروس كورونا

أعلن البنك المركزي، عن إتخاذ 14 إجراء وقرارا للحد من تداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد، والتخفيف من التأثير السلبي للوباء على الشركات وأيضا على الأفراد والطبقات الاجتماعية المختلفة، وللحفاظ على المكتسبات نجاح البرنامج الاقتصادي. وأوضح المركزي أن بداية هذه الاجراءات والقرارات كان في منتصف مارس الماضي، بقرار تخفيض أسعار الفائدة بنسبة 3% لتحفيز الإقتصاد على النمو في ضوء التطـورات والأوضـاع العالميـة وذلك كإجراء استثنائي لدعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته.

«المركزي»: معدل التضخم الأساسي ارتفع إلى 2.5% خلال أبريل

قال البنك المركزي المصري، إن معدل التضخم الأساسي السنوي سجل خلال أبريل 2020 مسجلاً 2.5%، مقابل 1.9% في مارس 2020. وأوضح المركزي أن الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين المعد من قبل المركزي سجل معدلاً شهرياً بلغ 1% في أبريل الماضي مقابل 0.4% .

احتياطي مصر من الذهب يقفز لمستوى تاريخي بسبب مخاوف كورونا

ارتفع احتياطي مصر من الذهب في أبريل 2020 لأعلى مستوى في تاريخه وذلك بدعم عالمي بفعل مخاوف تداعيات فيروس كورونا، وتراجع مساهمة العملات الأجنبية بالاحتياطي لأدنى مستوى منذ سبتمبر 2017. وأظهرت بيانات رسمية من البنك المركزي، ارتفاع احتياطي مصر من الذهب إلى 3.704 مليار دولار في أبريل الماضي، أعلى مستوى في تاريخه، مقابل 3.518 مليار دولار في مارس السابق له.

أخبار البنوك

35 مليار جنيه حصة بنك مصر بمبادرة “المركزي” لتمويل القطاع الصناعي

قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي، إن حصة البنك من مبادرة الصناعة بلغت 35 مليار جنيه، كما قدم البنوك دعما بقيمة مليار جنيه حتى الآن ضمن مبادرة البنك المركزي لدعم القطاع السياحي. وأضاف المغربي أن محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك مصر ارتفعت إلى 30 مليار جنيه بنهاية العام المالي الماضي، كما ارتفعت محفظة التجزئة بنسبة 41% خلال الفترة ذاتها.

بنك مصر: 130% زيادة بحجم العمليات المصرفية عبر الإنترنت خلال شهرين

قال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي،  إن حجم العمليات المصرفية التي تمت عبر المحمول زاد 130% في الشهرين الماضيين، مشيرًا إلى أن ما يقدمه البنك لتحقيق الشمول المالي هام للغاية في ظل التطورات التعي تعيشها الدولة. وأضاف المغربي أن البنك المركزي اهتم بهذا الشأن وطلب من البنوك إنشاء إدارة متخصصة في الشمول المالي لتوعيه العملاء والشركات بأهمية هذا الأمر.

بنك بلوم يعلق العمل بفرع القاهرة الجديدة للاشتباه فى إصابة أحد الموظفين بكورونا

أعلن بنك بلوم مصر تعليق العمل بفرع القاهرة الجديدة مؤقتا إثر الإشتباه فى إصابه أحد الموظفين بالفرع بفيروس كورونا، مع توجيه العملاء لأقرب فرع فى نفس المنطقة وهو فرع ” الياسمين”. وذكر بنك بلوم مصر أن ذلك فى ظل الإجراءات الإحترازية التى يتخذها للحد من إنتشار فيروس كورونا المستجد وفقا للإرشادات المعتمدة من وزارة الصحه، و حرصا على سلامة العملاء و كافة العاملين بالبنك.

آخر أخبار مصر

«الصحة»: تسجيل 436 إصابة جديدة بفيروس كورونا و11 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن تسجيل 436 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، ووفاة 11 حالة جديدة. وقال المتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم خروج 73 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2075 حالة حتى اليوم.

مستشار رئيس الجمهورية: الحظر الشامل وارد لمواجهة «كورونا»

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن الدولة قد تضطر لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وفق الأرقام الخاصة بارتفاع الإصابات، موضحا أن الدولة قد تضطر لفرض الحظر الشامل في ظل زيادة الأعداد لأن صحة الإنسان هي الأولوية.

وزير المالية: سنلجأ لإجراءات تقشفية إذا استمرت أزمة “كورونا”

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الوضع المالي والاقتصادي للدولة صامد حتى الآن، وقادر على التعامل مع التحديات الاقتصادية لفيروس كورونا، بالرغم من انخفاض بعض إيرادات الدولة وزيادة بعض النفقات المرتبطة بالتعامل مع الأزمة. وأضاف خلال اجتماعه مع رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، أنه في حالة استمرار تداعيات أزمة كورونا لفترات ممتدة، فسيتم اللجوء إلى إجراءات تقشفية.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.