«عجز الموازنة في مصر» يتصدر نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الخميس

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح اليوم الخميس 7 مايو 2020 نقدمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً  

القصة الرئيسية

305 مليار جنيه عجزاً بموازنة مصر في 8 أشهر

كشفت بيانات لوزارة المالية المصرية، ارتفاع عجز الموازنة العامة للدولة خلال أول 8 أشهر من العام المالي الجاري بنسبة 17.4% على أساس سنوي. وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز موزانة مصر بلغ 305 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية فبراير الماضي، مقابل 260 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وسجل عجز الموازنة 4.9% من الناتج المحلي الاجمالي خلال الفترة، وهو نفس المستوى خلال الفترة المقارنة من العام المالي الماضي. وبدون حساب مصروفات فوائد الديون، حققت الموازنة فائضاً أولياً قدره 37.6 مليار جنيه خلال الفترة من يوليو إلى فبراير.

وبلغت مصروفات مصر خلال الثمانية أشهر الأولى من العام المالي الجاري نحو 851.7 مليار جنيه منها 342.5 مليار جنيه مصروفات فوائد ديون. فيما بلغت إيرادات مصر خلال الفترة نحو 551 مليار جنيه منها 423 مليار جنيه إيرادات ضريبية.

تأثير أزمة كورونا على عجز الموازنة العامة

ورفعت وزارة المالية توقعاتها للعجز الكلي للموازنة العامة للدولة عن العام المالي الحالي، بعد تداعيات أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد. وقال محمد معيط وزير المالية، إن من المتوقع انتهاء السنة المالية الحالية بتسجيل عجز كلي في الميزانية يتراوح بين 7.8 و7.9% بسبب أزمة الفيروس بعد أن كانت الحكومة تستهدف عجزا بنسبة 7.2% في السابق.

وأضاف الوزير أن التوقعات أيضا كانت تشير إلى أن مشروع الموازنة العامة للعام المقبل سيحقق عجزا كليا مستهدفا بنسبة 6.2%، إلا أنه من المتوقع أن ترتفع نسبة العجز الكلى إلى نحو 7.8% في حال استمرت الأزمة حتى نهاية ديسمبر المقبل.

أخبار البورصة

بورصة مصر تعزز مكاسبها ورأسمالها السوقي يربح 4.2 مليار جنيه

عززت مؤشرات بورصة مصر ارتفاعها في تداولات جلسة أمس، بدعم مشتريات المستثمرين الأجانب. وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بنسبة 1.04% ليغلق عند 10293 نقطة. فيما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 1.98%، لينهي الجلسة عند 1198 نقطة، وارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً بنسبة 1.02% ليغلق على 1118 نقاط.

توقعات باستكمال البورصة الحركة الصاعدة اتجاه مقاومة 10380 نقطة

توقع أحمد منير، رئيس قسم التحليل الفني بشركة إيه بي سي بورصة، استكمال البورصة الحركة الصاعدة لتمتد مع بداية جلسة اليوم الخميس، رغم أن مؤشرات الضعف مازالت متواجدة بشكل ملحوظ على المدى القصير.

ونصح منير، أن نتعامل على ما يحدث في السوق أنه مجرد ارتداد فقط إلى أن يثبت العكس، حيث أن المؤشر حاليا يتحرك داخل زون المقاومة ما بين 10380 إلى 10450 نقطة. ونتابع بشكل جيد مدى قدرة المؤشر اختراقه، والذي سيؤهله للوصول إلى النقطة التالية عند 10580 نقطة.. التفاصيل

الاقتصاد المحلي

صندوق النقد ينظر في طلب مصر للحصول على قرض جديد الاثنين المقبل

يجتمع مجلس مديري صندوق النقد الدولي، يوم الاثنين المقبل الموافق 11 مايو، للنظر في طلب مصر لقرض بموجب برنامج أداة التمويل السريع، بحسب جدول اجتماعات المجلس . طلبت مصر الشهر الماضي من صندوق النقد دعماً مالياً لمساعدتها في التغلب على تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد، بموجب أداة التمويل السريع.

جرام الذهب بمصر يخسر 6 جنيهات مساء الأربعاء متأثراً بهبوط الأسعار عالميا

اتجهت أسعار الذهب في السوق المصري، إلى التراجع في التعاملات المسائية لأمس الأربعاء، متأثرة بانخفاض المعدن الأصفر في البورصة العالمية للذهب. وخسر جرام الذهب نحو 6 جنيهات، والذي شهد تراجع سعر الأوقية في البورصة العالمية لنحو 1688 دولاراً. وسجل عيار 21 سعر 740 جنيهاً للجرام مقابل 746 جنيه بداية تعاملات الأربعاء.

المصرية للصوامع: استلام 1.5 مليون طن قمح محلي منذ منتصف أبريل

قال شريف باسيلي، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، إن حجم استلام القمح المحلي من المزراعين ارتفع إلى 1.5 مليون طن قمح منذ بدء الموسم منتصف أبريل الجاري وحتى الآن. وأضاف أن الصوامع استقبلت منذ بدء التوريد نحو 43% من إجمالي الكميات المستهدفة من القمح المحلي من المزارعين .

آخر أخبار مصر

مصر تسجل 387 مصاباً جديداً بفيروس كورونا.. و17 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، عن خروج 85 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1815 حالة حتى اليوم. مشيرة إلى تسجيل 387 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، بينهم أجنبي، لافتة إلى وفاة 17 حالة جديدة.

جائحة كورونا ترفع معدلات البطالة في مصر لمستويات قياسية وتوقعات بالمزيد

مع استمرار تزايد أعداد مصابي فيروس كورونا في مصر، تزداد فرص ارتفاع معدلات البطالة التي ضربتها تداعيات كورونا في مقتل في كافة أنحاء العالم، خاصة في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومات للحد من انتشار الفيروس. وبسبب تداعيات كورونا، بلغ معدل الاستغناء عن الموظفين في مصر خلال الشهر الماضي أعلى مستوى منذ 2017 ، وفقاً لدراسة مجموعة Markit IHS التابعة لبنك الامارات دبي الوطني.

الأسواق العالمية

“داو جونز” يفقد 200 نقطة لأول مرة في 3 جلسات

غلب الهبوط على مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تعاملات أمس الأربعاء، ليتراجع “داو جونز” بأكثر من 200 نقطة لأول مرة في 3 جلسات متتالية. ويأتي أداء البورصة الأمريكية بعد إعلان تقرير وظائف القطاع الخاص الشهري في الولايات المتحدة خلال أبريل الماضي والذي أظهر فقدان وظائف بوتيرة تاريخية تجاوزت 20 مليون وظيفة.

ترامب: كورونا أسوأ من هجمات بيرل هاربر و11 سبتمبر

وصف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيروس كورونا بأنه أسوأ من هجمات “بيرل هاربر” أو 11 سبتمبر عام 2001. وقال إن كورونا بالفعل أسوأ هجوم تعرضنا له على الإطلاق، وأسوأ من بيرل هاربر، في إشارة الهجوم الذي شنته اليابان عام 1941. وأسوأ من الذي حدث لمركز التجارة العالمي في إشارة الى هجوم 11 سبتمبر 2001.

الإسترليني يتراجع لأدنى مستوى في أسبوعين بعد بيانات سلبية

تراجع الجنيه الإسترليني بشكل قوي خلال تعاملات أمس الأربعاء، ليسجل أدنى مستوى في أسبوعين أمام الدولار بعد بيانات سلبية. وكشفت بيانات سلبية عن انكماش نشاط البناء في المملكة المتحدة لأدنى مستوى في تاريخه عند 8.2 نقطة خلال الشهر الماضي مع تعطل سلاسل التوريد بسبب فيروس كورونا.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.