عامر جروب تدرس إصدار صكوك تمويل

فريق ايه بي سي بورصه

فريق ايه بي سي بورصه

تدرس مجموعة عامر القابضة (عامر جروب)، إصدار صكوك تمويل بالتعاون مع شركتي ثروة للترويج وتغطية الاكتتاب، ومصر كابيتال، لذا قامت المجموعة بتوقيع بروتوكول تعاون مع كل من ثروة للترويج وتغطية الاكتتاب وشركة مصر كابيتال، لعمل دراسة مبدئية لإصدار أول صكوك تمويل لصالح المجموعة.

وأوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أن هذا البروتوكول يقضي بتقديم كل من ثروة ومصر كابيتال الاستشارات التمويلية كافة كمدير ومنسق ومروج للصكوك، على مستوى التخطيط والتنفيذ وتحديد قيمة وشروط الإصدار وأسلوب الطرح، كما تتولى الشركتان التنسيق مع جميع الأطراف، وكذلك الترويج والتسويق للاكتتاب في الصكوك.

ويتزامن البدء في الطرح بموافقة مجلس الإدارة على التصور الذي ستنتهي إليه الدراسة، ويرأس رجل الأعمال منصور عامر، مجلس إدارة مجموعة عامر جروب كما يشغل منصب العضو المنتدب، فيما يتولى الخبير الاقتصادي هاني توفيق منصب نائب الرئيس، كما يضم المجلس الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق.

هذا وكان طرح سندات توريق محفظة الديون المملوكة لمجموعة عامر القابضة والتي تدور في حدود 1.8 مليار جنيه، وتتولى المجموعة المالية لترويج وتغطية الاكتتابات دور المستشار المالي ومرتب ومدير ترويج عملية التوريق، والتي تستعد بدورها لمخاطبة البنوك لتمويل الإصدار.

وتستهدف مجموعة عامر القابضة من عملية توريق محفظة الديون توفير تدفقات نقدية تحتاجها الشركة لإعادة استثمارها.

وتدرس الهيئة العامة للرقابة المالية نشرة الطرح المبدئية لصكوك شركة ثروة كابيتال التي تقدمت بها مطلع الأسبوع الجاري، بالتوازي مع استيفاء باقي المستندات، تمهيدًا لتقديمها في أقرب وقت.

وعينت ثروة كابيتال شركة ميريس لإعداد التصنيف الائتماني للإصدار، كما عينت مكتب إيه أل سي على الدين ووشاحي مستشارًا قانونيًّا، فيما يتولى مكتب حازم حسن المحاسب القانوني للشركة دور المحاسب والمراجع للإصدار.

وتبحث ثروة كابيتال خلال الفترة الحالية الاتفاق مع مروجي وضامني الإصدار، وتعتبر أن من أهم معايير اختيارهم هو قدرتهم على تسويق الإصدار لأكبر عدد ممكن، وتنوي تنفيذ الطرح خلال شهر إلى شهر ونصف بعد إجازة عيد الأضحى.

وكانت مجموعة طلعت مصطفى القابضة أطلقت أول إصدار لصكوك تمويل في السوق المحلية خلال شهر إبريل الماضي بقيمة إجمالية 2 مليار جنيه، تحت إدارة المجموعة المالية هيرميس.

جدير بالذكر أن عامر جروب كانت قد قالت إنها تدرس إصدار سندات توريق بحوالي 500 مليون جنيه بغرض توفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعات عقارية تطورها الشركة، حيث قالت مصادر في إحدى التصريحات الصحفية إن الشركة فى مرحلة الدراسة لتوريق السندات المزمعة؛ حيث تفاضل بينها وبين آليات تمويل اخرى لتوفير احتياجاتها التمويلية.

شركة عامر جروب هي واحدة من أكبر وأهم الشركات العقارية في مصر، والتي قد تم تأسيسها على يد منصور عامر مؤسس بورتو جروب في عام 2005 ميلادياً، وقد تمكنت بورتو طوال هذه الفترة من التوسع وبناء العديد من المشروعات حتى أصبحت لها مكانة رائدة في القطاع العقاري لتصبح من كبرى الشركات الخاصة في السوق المصري.

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.