الذهب

عاجل.. ارتفاع أسعار الذهب 5.6% خلال 6 ساعات لأول مرة في تاريخه

قفزت أسعار الذهب 80 دولاراً دفعة واحدة، بصعود 5.6% خلال 6 ساعات فقط من تداولات اليوم الاثنين، وبذلك سجل الذهب أكبر صعود يومي في تاريخه على الإطلاق، بالتزامن مع خسائر العملة والأسهم الأمريكية.

وبلغ سعر أوقية الذهب 1569 دولار، مقابل 1489 دولار للأوقية، خلال 6 ساعات، من الساعة الثانية عشر ظهراً بتوقيت جرينيتش (الثانية عصراً بتوقيت مصر) حتى الساعة السادسة مساءً بتوقيت جرينيتش (الثامنة مساءً بتوقيت مصر).

الذهب يقفز 81 دولاراً مسجلاً أكبر مكاسب يومية منذ عام 1984

وكان الذهب يتداول في بداية تعاملات اليوم الاثنين عند مستوى 1488 دولار، وبذلك ربح 81 دولاراً خلال جلسة يومية واحدة، وهي أكبر مكاسب يومية في تاريخ الذهب، من حيث القيمة الدولارية على الإطلاق، استناداً إلى البيانات التي ترجع إلى عام 1984،  وهو أكبر ارتفاع أيضاً من حيث النسبة المئوية منذ 2009.

وتعهد المركزي الأمريكي بإطلاق مجموعة من البرامج التي تهدف إلى مساعدة الأسواق على العمل بشكل أكثر كفاءة في أعقاب أزمة فيروس كورونا، على رأس هذه التدابير شراء أصول بشكل غير محدود.

واتجه المستثمرون مؤخرا لسياسة “بيع كل شئ والاحتفاظ بالسيولة” وسط مخاوف تزايد عمليات الإغلاق في جميع أنحاء العالم جراء تفشي فيروس “كورونا”  رغم استمرار جهود الحكومات والبنوك المركزية لتقليص أثاره السلبية على الاقتصاد.

وخلال نفس الفترة، تراجع المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورقة الخضراء أمام ست عملات رئيسية بنحو 0.5 بالمائة عند مستوى 102.28.

أسعار الذهب في مصر تتراجع 5 جنيهات رغم الصعود العالمي

وسجلت أسعار الذهب في مصر، خلال تعاملات اليوم الاثنين، تراجعا ملحوظا بقيمة 5 جنيهات، حيث سجل عيار 18 مبلغ 578.50 جنيه للجرام وعيار 21 مبلغ 675 جنيها للجرام وعيار 24 مبلغ 772 جنيها للجرام، وسجل الجنيه الذهب 5400 جنيه.

حيث كانت أوقية الذهب طوال النصف الأول من تعاملات اليوم الاثنين عند مستوى 1490 دولاراً.

فيما شهد سعر صرف الدولار أمام الجنيه، خلال التعاملات المسائية اليوم، استقرارًا فى معظم البنوك العاملة بمصر، مسجلاً 15.70 جنيه للشراء، و 15.80 جنيه للبيع. وفي البنك المركزي سجلت العملة الأجنبية 15.69 جنيه للشراء، 15.82 جنيه للبيع.

ويذكر أن هناك 3 قواعد تحكم أسعار الذهب في مصر، هي عامل العرض والطلب، وسعر أوقية الذهب عالميًا، والتغيرات التي تطرأ على سعر الدولار في مصر، وهي القواعد التي تتم مراعاتها بشكل يومي عند تحديد الأسعار.

فكلما زاد الطلب على الذهب وانخفض المعروض منه ارتفع السعر، فهذه ثوابت عالمية لا يمكن التدخل فيها من قبل التجار، الذين يحسبون السعر من خلال عملية حسابية بضرب السعر العالمي في سعر الدولار، ومن خلال ذلك يتم تحديد الأسعار.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.