روسيا: بناء 4 وحدات جديدة في محطات الطاقة النووية

أعلنت الحكومة الروسية استعداد البلاد لبناء 4 وحدات جديدة في محطات الطاقة النووية الواقعة في منطقتي لينينغراد وسمولينسك، جاء هذا الإعلان بعد موافقة المدير العام لشركة روساتم للطاقة النووية “ليخاتشيف”.

وصرح “ليخاتشيف”، بأن صناعة الطاقة النووية في البلاد وصلت إلى درجة كبيرة من التطور والتقدم الغير مسبوق، مؤكداً أن هذا التطور جاء بسبب الإعتماد على محطات نووية متطورة ومنها VVER-1200، VVER-TOL، موضحاً أن نتيجة التطور الحادث في روسيا خاصة في تلك المجالات جعلت منظومة VVER-1200 قيد التنفيذ في العديد من الدول الأخرى.

كما تأتي هذه المشروعات والوحدات الجديدة ضمن خطة الدولة الروسية التي تمتد حتى 2035 والخاصة بتحسين مرافق الكهرباء في جميع أنحاء البلاد، مؤكداً أن مشروع VVER-TOI قيد الانشاء في مدينة سمولينسك.

من ناحية أخرى، قال “أندرية بتروف” المدير العام لشركة JSC Rosenergoatom، إنه سيتم تغيير المفاعلات RBMK-1000 بغيرها من المفاعلات الجديدة والتي تستمر للعقد القادم، موضحاً أنه يتم توفير حوالي 15 ألف وظيفة نتيجة لهذه المشاريع وزيادة الإيرادات الضريبية للدولة.

وأكدت الحكومة أن محطة سمولينسك الثانية للطاقة النووية بالاشتراك مع مفاعلات VVER-TOI تصل سعتهم الإجمالية في توليد الكهرباء الى 5102 ميجاوات.

يُذكر أن شركة روساتوم هي الوحيدة في العالم التي تمتلك الموارد والكفاءات لتقديم حلول الطاقة عبر سلسلة الإمداد النووي، وتشمل مجموعة من الأقسام تتضمن تصميم وبناء وتشغيل محطات الطاقة النووية، وتعدين اليورانيوم، والتحويل والتخصيب، وتوريد الوقود النووي، وإيقاف التشغيل، وتخزين الوقود المستهلك والنقل، والتخلص الآمن من النفايات النووية.

وتتمثل استراتيجية الشركة في تطوير مشاريع توليد الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك في مجال توليد الرياح، حيث تضم الشركة أكثر من 300 شركة ومنظمة وأكثر من 250.000 موظف.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.