رئيس الوزراء يتابع منظومة جديدة لإدارة وتشغيل المرافق بالعاصمة الإدارية الجديدة

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إجتماعاً مع اللواء مهندس أحمد زكى عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لمتابعة خطوات إدارة وتشغيل منظومة المرافق بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وخلال الإجتماع أوضح رئيس الوزراء أن الهدف من هذا الإجتماع هو التأكد من إتمام إجراءات إدارة وتشغيل منظومة المرافق بالعاصمة الإدارية، خاصة أن العمل يتم حالياً بهدف الإنتهاء من أعمال البنية الأساسية والمرافق ضمن المرحلة الأولى، تمهيداً لانتقال الحكومة فى العام المقبل، والتى سيتبعها شَغل عدد من الأحياء السكنية.

وأكد اللواء مهندس أحمد زكى عابدين أن أعمال البنية الأساسية والمرافق تتم حالياً بمعدلات جيدة جداً، وتتم المتابعة على مختلف المستويات، مشيراً إلى أنه تم وضع استراتيجية شركات إدارة المرافق والخدمات بما يتوافق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وأكد أن العاصمة الإدارية كمدينة ذكية تعتمد على مجموعة أنظمة “إضاءة ذكية، مراقبة أمنية، إدارة الطاقة، الحكومة الذكية…إلخ”، حيث تعمل معاً لتقديم العديد من الخدمات للمواطنين لتسهيل المعيشة، وتحقيق جودة الحياة، ويعتمد النموذج الذكي لإدارة المدينة على تكامل قواعد البيانات من خلال منصات وأنظمة ذكية.

وشرح رئيس الشركة مخطط إدارة مرفق الكهرباء وكذا مرفق الاتصالات، حيث يتم التعامل مع المواطنين من خلال مكونات المدينة الذكية التي تعتمد بنيتها الأساسية على شبكات الألياف الضوئية، كما استعرض مخطط إدارة مرفق مياه الشرب والصرف الصحي، مؤكدًا أن المنظومة الذكية تهدف إلى إرضاء العملاء، والحفاظ على الاستثمارات عن طريق تقليل نسبة الفاقد وتقليل استهلاك الطاقة، والتحكم والتحليل، وكذا زيادة كفاءة الشبكة، وضبط جودة المياه، وتحسين خدمة العملاء.

وفي نهاية الإجتماع، أشار رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إلى أنه تم أيضاً الاتفاق مع شركة لإدارة منظومة النظافة وتدوير القمامة، وكذا تم الاتفاق مع شركة متخصصة لإدارة منظومة الإعلانات بالعاصمة الإدارية.

وفي إطار الإهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية لتطوير منظومة النقل في مصر ومنها قطاع السكك الحديدية وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية لتقديم خدمة مميزة للمواطن المصري ومايشمله ذلك من الاهتمام بالعنصر البشرى ورفع كفاءته ليواكب هذه التكنولوجيا الحديثة عن طريق التدريب والتعليم المستمر.

وقام الفريق مهندس كامل الوزير – وزير النقل خلال بجولته التفقدية لمعهد وردان المتخصص في تدريب العاملين بالسكك الحديدية بتكريم أوائل شهادات الدبلومات الفنية بوردان والتابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر بمناسبة حصول المدرسة على أعلى نسبة نجاح بين مدارس التعليم الفني على مستوى المدارس الفنية لمحافظة الجيزة عام دراسي 2019/2020 وكذلك حصول عدد (3) طلاب من خريجي المدرسة على المراتب الأولى من العشرة الأوائل بالمحافظة.

وألقى وزير النقل كلمة خلال فعاليات التكريم نقل خلالها تحيات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لكل طلبة المدرسة الثانوية الصناعية للنقل والمعهد الفني الفوق متوسط لتكنولوجيا السكة الحديد ولكل أفراد والعاملين بالسكة الحديد مشيرًا إلى أن فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي هو من وجه بتحويل المدرسة الثانوية الصناعية بوردان إلى معهد فني فوق متوسط لتكنولوجيا السكك الحديدية لتخريج أجيال متخصصة ومهرة تقود مسيرة تطوير السكة الحديد وأن يتم اختيارها وفق أفضل معايير الاختيار ومن هنا جاء الإختبار للطلاب الجدد في الكلية الحربية مصنع الابطال.

وأشار إلى أن استمرار العملية التعليمية بالمعهد تتم بالتزامن مع إتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا داخل المعهد من حيث إرتداء الكمامات والحفاظ علي التباعد والتطهير والتعقيم المستمر للفصول وللمعهد بالكامل.

وأضاف الوزير أن توجيهات القيادة السياسية بإستمرار تتركز على استمرار عجلة الإنتاج مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لافتًا إلى توفير كافة الرعاية الطبية لطلاب المدرسة الثانوية الصناعية للنقل والمعهد الفني الفوق متوسط لتكنولوجيا السكة الحديد و توفير كافة مناهج واساليب التعليم الحديثة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة في منظومة السكة الحديد الجديدة.

وأضاف الفريق مهندس كامل الوزير أن أهمية الإهتمام بالعنصر البشري وسلامته وسلامة الركاب ثم سلامة المعدات والقطارات وكافة عناصر المنظومة الأخرى.

وأكد أن من هنا جاء الإصرار على تأهيل العنصر البشري بما يجعله يتعامل مع الجرارات والعربات الجديدة وأنظمة الإشارات ذات التكنولوجيا الحديثة، لافتا إلى أن السكة الحديد لن تتطور إلا بعد تأهيل وتدريب العنصر البشري حيث أن السكة الحديد تحتاج الشخص المؤهل بدنيًا وعلميًا بما يمكن من الإعتماد عليه في استيعاب تكنولوجيا السكة الحديد الحديثة وبما يجعله يتحمل المسئولية في إدارة السكة الحديد ويواكب المنظومة الحديثة.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.