خبراء: يوضحون تأثير عودة الضريبة علي المقيم إلى 0.5 في الألف على البورصة المصرية

توقع مجموعة من الخبراء في تصريحات خاصه لـ”إيه بي سي بورصة”، أن إعادة إعفاء تعاملات اليوم الواحدة في البورصة من ضريبة الدمغة وعودة الضريبة علي المقيم إلى 0.5 في الألف له تأثير ايجابي على البورصة المصرية.

إنه منذ بداية الجائحة الصحية؛ والتي تحولت سريعاً إلى أزمة مالية عاتية؛ طالت كافة الاقتصادات العالمية؛ فقد سعت الدولة لتقرير حُزمة من الإجراءات المالية؛ التي تكفل حماية الاقتصاد من التداعيات السلبية لتلك الأزمة، والمحافظة على درجة التصنيف الائتماني عند B2 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

رمزي الجرم: عودة الضريبة علي المقيم إلى 0.5 في الألف هي قمة اهتمامات الحكومة

قال الدكتوررمزي الجرم الخبير الاقتصادي والمصرفي، أن اعادة إعفاء ضريبة اليوم الواحد من ضريبة الدمغة؛ وبقاؤها على الشخص المقيم عند 0.5 في الالف، بهدف تخفيض الاعباء على المستثمرين في البورصة، وتنشيط حركة التعامل في الفترة المقبلة، جاءت على قمة اهتمامات الحكومة؛ لتشجيع الاستثمار في سوق الأوراق المالية؛ بإعتباره هو المسئول في الفترة الحالية على دفع عجلة النمو.

وأضاف “الجرم”، أن هذه الاعفاءات والتخفيضات الضريبية المتعلقة بالتعامل في سوق الأوراق المالية؛ تأتي لتتزامن مع قيام دولة رئيس مجلس الوزراء؛ بإصدار ثلاث قرارات بغرض دَفع وتيرة الاستثمار في البورصة المصرية، وتَنشيط تَعاملات المستثمرين بالسوق؛ في ظل تَهاوي مؤشرات السوق بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة؛ الأمر الذي سيجعل تَخفيض تَكلفة المعاملات؛ أحد أهم العناصر الجاذبة لسوق المال بشكل عام.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تعزيز الثقة من جانب المؤسسات والمستثمرين، والعمل على استحداث آليات جديدة؛ من شأنها تنشيط قيم واحجام التداول، مشيراً إلى أن تلك الإجراءات التي تَبنتها الحكومة؛ لتشجيع سوق الأوراق المالية، من خلال تَخفيض جانب التكاليف؛ لها وجاهتها الفائقة؛ ولكن لا يمكن إحراز تقدم ملموس في شأن زيادة الاستثمار في البورصة المصرية؛ إلا من خلال تبني الحكومة لحزمة من السياسات والاجراءات التي تتعلق بكافة الجوانب.

وتابع” أن تنفيذ عدد من الطروحات الحكومية؛ التي تم تأجيلها مرات عديدة؛ بدعوى أن أوضاع السوق لا تَسمح بإجراء تلك الطروحات؛ مع العلم أن تنفيذ تلك الطروحات؛ هي الكفيلة بتحسين أوضاع السوق؛ وليس العكس، فضلاً عن ضرورة السير بُخطى واسعة نحو تنفيذ استراتيجية الشمول المالي؛ وما لها من انعكاسات إيجابية على تحسين أسواق المال بصفة عامة”.

محمد كمال: يتوقع ارتفاع في أداء البورصة المصرية اليوم

ومن جانبه قال محمد كمال المدير التنفيذي لشركة الرواد للتداول الأوراق المالية، أن إعادة إعفاء تعاملات اليوم الواحدة في البورصة من ضريبة الدمغة وعودة الضريبة علي المقيم إلى 0.5 في الألف له تأثير ايجابي على البورصة.

وأشار المدير التنفيذي، إلى أن المؤشر الرئيسي حقق 10550-10600 نقطة خلال الأسبوع الماضي، ولكن بعد صدور لجنة الخطة والموازنة زيادة ضريبة الأرباح على البورصة لتصل إلى 0.75% كان له تأثير سلبي على تداولات البورصة.

ولفت “كمال”، إلى أن الرجوع مرة ثانية إلى الأرقام التي كانت أعلنتها وزارة المالية وهي 0.05 في الألف على المصريين لها أثر ايجابي على السوق، كما توقع صعود في أداء السوق اليوم.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.