خبراء: قطاع الأدوية يتصدر قائمة الأسهم الرابحة فى البورصة المصرية

أكد خبراء الاقتصاد فى تصريحات خاصة لـ “إي بي سي بورصة”،رغم وجود أزمة مالية بسبب جائحة كورونا؛ إلا أن هناك بعض القطاعات الاقتصادية استفادت بشكل كبير من تلك الأزمة، وكان فى مقدمتها القطاع الصحى والدوائى ثم الاتصالات ويليه التكنولوجى.

الجرم: ارتفاع أسهم شركات الأدوية المُسجلة بالبورصة المصرية من 10٪ إلى 70٪

قال رمزى الجرم الخبير الاقتصادى والمصرفى، إن قطاع الأدوية والمستشفيات يتصدر قائمة الأسهم الرابحة في سوق الأوراق المالية بشكل غير مسبوق، خصوصاً في ظل عدم اكتشاف مصل أو لقاح أوعلاج الفيروس الذي أصاب نحو 9 مليون شخص على مستوى العالم.

وأضاف الخبير أنه من الجدير بالذكر، أن مبيعات شركات الدواء، قد ارتفعت بمعدل 10٪، مما انعكس على ارتفاع أسهم شركات الأدوية المُسجلة بالبورصة من 10٪ إلى 70٪، ومن المتوقع تحقيق أرباح عن العام الجاري تُقدر بنحو 86 مليار جنيه، في ظل تعافي الاقتصاد الصيني، الذي يمثل المصدر الرئيسي للمواد الخام اللازمة لتصنيع الأدوية في مصر.

وأشار الجرم إلى أن تراجع رأس المال السوقي للبورصة المصرية بنحو 147 مليون جنيه، ليُغلق عند مستوى 574.404 مليار جنيه، مع نهاية 21 يونيو 2020، لكن حقق سهم “مستشفى النزهة الدولي” ارتفاع بمعدل 9.26٪، ليُغلق عند 48.400 جنيه.

وأشار الى ارتفاع مُتصاعد لاسهم شركات الأدوية، مثل أسهم “نوفارتس، فاركو، آمون، إيبكو، إيفا فارما”، ومن المرجح استمرارية ذلك خلال الفترة القادمة، حتى بعد التوصل إلى مصل أو لقاح أو علاج لكورونا، نظراً لتوقع تنامي حجم المبيعات بعد تلك الاكتشافات.

“يعقوب” يتوقع استمرار تحسن التصنيع الدوائى والعبوات الطبية خلال الفترة المقبلة

قال إيهاب يعقوب خبير أسواق المال، إن بداية تآثر قطاع الرعاية الصحية بالأزمة شأنه شأن باقى القطاعات ثم بدأ فى التحسن تدريجيا، خاصة مع إعلان بعض المستشفيات الخاصة عملها كعزل ،وأيضاً شركات التصنيع الدوائى والعبوات الطبية

ويتوقع خبير سوق المال صعود مرتقب فى القطاع الطبى وخاصة التصنيع الدوائى والعبوات الطبية، بشرط إلا تقوم الدولة باجراء الحظر الكامل لتوقف القطاع الخاص، وبداية الحركة التجارية من جديد للحصول على المواد الخام.

أما قطاع الرعايه الصحية والمتمثل فى المستشفيات قطاع يتعرض لمخاطرة كبيرة وفى الفترة الأخيرة شهد غلق لبعض المستشفيات.

وأضاف يعقوب أن أغلبية المستشفيات أتخذت تدابير أكثر أمانا ،ومن المتوقع الأداء الجيد للتصنيع الدوائى والعبوات الطببه لاحتياج السوق بشدة لها فى الفتره الحالية والمقبلة.

روؤف: ارتفاع أرباح القطاع الصحى يجذب عدد كبير من المستثمرين

قال سمير رؤوف الخبير الاقتصادى، إن الدولة تستهدف تطوير أعمال الرعاية الصحية في مصر و تحسين أداء الخدمات الطبية علي مستوي القطاعين العام والخاص في الفترة الأخيرة أثر جائحة كورونا التي ضربت الاقتصاد العالمي.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن الدولة تستهدف رفع كافة المستشفيات والمراكز الحكومية، وبالتالي تم رفع الاستثمارات بالموازنة العامه للدولة 2019-2020 الى ضخ 27.5 مليار جنيه استثمارات حكومية موجهة للخدمات الصحية، ووصل ارتفاع نشاط الصحة إلى 18.2% .

كما تسهدف وزارة الصحة تخصيص نسبة 47.5% للمبادرات الرئيسية والتي تتضمن نسبة 69.3% للتأمين الصحي الشامل و9.3% و 32.8% للبرامج الطبية بحسب بيانات وزارة الصحة.

وعلي صعيد البورصة شهد القطاع تحرك كبير لمستشفى كليوباترا التى استحوذت على مجموعة من المستشفيات،كما تخطط شركة ألاميدا الطبية و شركة سبيد ميديكال للاندماج ، بعد الاعلان عن نيتها فى الاستحواذ على فروع ومعامل جديدة.

وتابع إن هذه التغيرات جعلت القطاع جاذب لعمليات الاستحواذ و الاندماج مع القطاع الخاص بشكل كبير و يلقي أقبال من قبل المستثمرين طمعا في أرباح مرتفعة بسبب كورونا،و نشهد تآثر مباشرعلي تدفقات وإيرادات القطاع الطبية و الرعاية الصحية في مصر.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.