خبراء لـ”Abc Borsa ” : السيارات الكهربائية فى مصر لا تتجاوز 200 سيارة ومازالت التراخيص مؤقتة

أوضح خبراء سيارات أن أعداد السيارات الكهربائية على الطرق المصرية قليلة للغاية ولا تتجاوز 200 سيارة، وهو نتاج لتأخر مصر في دخول عصر السيارات الكهربائية.

وقالوا ان تراجع أعداد السيارات الكهربائية في مصر يعود إلى عدم وجود طلب كبير على شراء تلك السيارات بسبب مشكلات في ترخيصها وعدم إكمال القوانين التي تسمح بسيرها في الطرق بشكل سلس مثل السيارات العادية وعدم انتشار محطات الشحن في كل مكان.

كما أشاروا إلى ارتفاع أسعار السيارات الكهربائية عالمياً مقارنة بأسعار السيارات العادية حيث إن مبيعات السيارات الكهربائية تتجاوز في حالات كثيرة مبلغ 400 ألف أو 500 ألف جنيه للسيارة، بينما النسبة الأكبر من المبيعات في مصر للسيارات التي يتراوح سعرها بين 200 و300 ألف جنيه.

وقالت الدكتورة يمن الحماقي، أستاذ الإقتصاد بجامعة عين شمس، إن إدخال المركبات الكهربائية في النقل العام في مصر، يمثل توجها إيجابيا وأضافت الحماقي أن هذا المشروع سيخفض من الإنبعاثات الحرارية الضارة، وتكلفة الصيانة ، والأمراض الناتجة من التلوث المرتبط بالانبعاثات التى تخرج في المدن الكبرى والمناطق المزدحمة وأوضحت أن توقيع وزارة الانتاج الحربي مذكرة تفاهم مع إحدى الشركات الصينية من أجل إنشاء مصنع لإنتاج محطات لشحن السيارات الكهربائية تعد خطوة مهمة وإيجابية للغاية .
وبالنسبة لمشكلة ترخيص السيارات الكهربائية التي لا يوجد لها قانون أو تشريع واضح يتم إعطاء السيارات الكهربائية تراخيص مؤقتة في الوقت الحالي، كما توجد مشكلات عديدة في استخراج تلك التراخيص حيث يمكن استخراجها في أكثر من شهر.

ومن جانبها قالت ماري بارا الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز العالمية :  إن الإنتقال إلى السيارات الكهربائية عالميا سيحدث بمرور الوقت، إلا أنه سيستغرق عقوداً قبل أن تصبح كل السيارات في الشوارع كهربائية ، وتعمل شركة جنرال موتورز العالمية على مجموعة متنوعة من السيارات الكهربائية، لكن ماري بارا، ، تعتقد أن الأمور ستستغرق عقوداً قبل أن تصبح جميع السيارات كهربائية.

وتابعت بارا فيما أن العام ٢٠٤٠ يعد مبكرا لأن تكون كافة السيارات الموجودة على الطرق كهربائية بالكامل، حيث أوضحت أن هذا الأمر سيحدث في فترة أطول قليلاً، لكنه سيحدث في النهاية بلا شك.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.