حنان رمسيس : لماذا تلجأ مصر لقرض البنك الدولي مع وجود احتياطي أجنبي

 

من القضايا الاقتصادية التي تهم المواطن الآن، لماذا تلجأ مصر للحصول علي قرض من البنك الدولي مع وجود احتياطي نقد أجنبي وللاجابة علي هذا السؤال؟!

كتبت حنان رمسيس الخبيرة فى اسواق المال  فى مقال خاص  لــ ” ايه بى سى بورصة  ” ان مصر ليست الدولة الوحيدة التي ستحصل علي هذا القرض لحماية رصيدها من النقد الأجنبي والاستمرار في تحقيق معدلات التنمية فقد تقدم للحصول علي مثل هذا القرض في حدود 100 دولة ، ومبلغ القرض سيكون في حدود 100%من حصة مصر في البنك الدولي والتي قيمتها 2 مليار 800 مليون . 

ولن يطلب من مصر إجراء أي إصلاح اقتصادي أو أى اشتراطات ، فقد نجحت مصر في عملية الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع البنك الدولي من تعويم العملة المحلية ورفع الدعم عن الطاقة وفرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14%. 

وان مدة القرض تتراوح بين 20 الي 60 شهر بحد أقصى 5 سنوات ، وقد صرح محافظ البنك المركزي انة لا يحتاج القرض لأكثر من عام ا، ولكن تكمن أهميته  في سد عجز ميزان المدفوعات والحفاظ علي احتياطي النقد الاجنبي حتي لا يعود الاقتصاد الي الدولرة مما يضر بقيمة الجنية مقابل الدولار ، والذي حقق الدولار بدوره انخفاضا بنسبة 1.85% وحتي لا تعود السوق السوداء ونرجع الى نقطة الصفر مرة اخري .

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.