حقيقة زيادة أسعار البنزين تتصدر نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الثلاثاء

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» اليوم الثلاثاء 5 مايو 2020 نقدّمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً 

القصة الرئيسية

«النواب» يُقر فرض رسم تنمية على البنزين و«المالية» تؤكد عدم تحرك الأسعار

أكد وزير المالية المصري محمد معيط، عدم حدوث أي زيادة في أسعار البنزين والسولار الحالية، بالرغم من تطبيق الرسوم الجديدة التى سيتم فرضها على البنزين والسولار.

وجاء تأكيد وزير المالية رداً على استفسار رئيس مجلس النواب علي عبد العال عن الأسعار، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب خلال مناقشة مشروع تعديل قانون فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضي بفرض رسوم جديدة على البنزين والسولار بواقع 30 قرشا على كل لتر بنزين و25 قرشا على لتر السولار.

ووافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، أمس الاثنين، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، والذي يقضي بفرض رسوم جديدة على البنزين والسولار بواقع 30 قرشاً على كل لتر بنزين و25 قرشا على لتر السولار، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال معيط “الرسوم الجديدة التي سيتم فرضها على البنزين والسولار لن يترتب عليها أي زيادة في أسعار البنزين والسولار الحالية، موضحاً أن هذه الرسوم الجديدة نتيجة عملية الحسابات عن التغيرات الناتجة في أسعار البنزين والسولار الفترة الماضية. وأن الدولة مازالت تقدم دعم لبعض مشتقات البترول حتى الحظة الحالية.

البورصة المصرية 

بورصة مصر تعمق خسائرها ورأسمالها السوقي يفقد 5.2 مليار جنيه

عمقت مؤشرات بورصة مصر تراجعها في ختام تداولات جلسة أمس الاثنين، بضغط مبيعات الأجانب. وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنسبة 1.16% ليغلق عند 10081 نقطة. فيما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة 2.53% لينهي الجلسة عند 1150 نقطة، فيما هبط المؤشر الأوسع نطاقاً بنسبة 1.12% ليغلق على 1088 نقطة.

توقعات بمعاودة البورصة الارتداد حال تأكيد الثبات أعلى 10066 نقطة

توقع أحمد منير رئيس قسم التحليل الفني بشركة «إيه بي سي بورصة» أن يعاود المؤشر الرئيسي الارتداد فى حالة تأكيد الثبات أعلى منطقة 10066 حيث أنها النقطة الأهم حالياً، وتأكيد كسرها سلبى جدا ويؤهل المؤشر للوصول إلى النقطة التالية عند 9800 نقطة.

وسوف تكون أولى نقاط المقاومة عند 10140 ثم النقطة التالية عند 10200 وهى نقطة هامة وباختراقها سوف تزداد ايجابية السوق للوصول إلى زون مقاومة هام ما بين 10380 الى 10450 وهو زون فارق بشكل كبير فى أداء المؤشر خلال الفترة القادمة فى حالة القدرة على الاختراق من عدمه.

الاقتصاد المحلي

كشف حقيقة زيادة أسعار الوقود والمواد البترولية بعد فرض رسوم

نفي المركز الاعلامي لمجلس الوزراء المصري، ماتم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن زيادة أسعار الوقود والمواد البترولية نتيجة فرض رسوم جديدة عليها. وأكد المجلس في بيان صادر أمس الاثنين، أنه لا صحة لإقرار أي زيادات على أسعار الوقود والمواد البترولية نتيجة فرض رسوم جديدة عليها.

مصر تبيع أذون خزانة دولارية بقيمة 975.4 مليون دولار لأجل عام

كشفت بيانات رسمية، بيع مصر أذون خزانة دولارية بقيمة 975.4 مليون دولار خلال عطاء عقد اليوم الاثنين. وأوضح البنك المركزي المصري، عبر موقعه الالكتروني، أنه باع أذون خزانة دولارية أجل 364 يوماً بقيمة 975.4 مليون دولار لنحو 25 مستثمراً بفائدة ترواحت مابين 3.47 و3.5% بمتوسط 3.49% .

1.9 مليار دولار إيرادات قناة السويس في 4 أشهر

ارتفعت ايرادات الهيئة العامة لقناة السويس خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 1.907 مليار دولار مقابل 1.869 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019 بنمو قدره 2% . وقال رئيس الهيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية لأعداد وحمولات السفن العابرة للقناة ولم تتأثر حتى الآن بتداعيات ظهور فيروس كورونا المستجد.

آخر أخبار مصر

«الصحة»: تسجيل 348 إصابة و7 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الإثنين، عن خروج 70 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1632 حالة حتى اليوم. وكشفت عن تسجيل 348 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة، لافتة إلى وفاة 7 حالات جديدة.

رئيس الوزراء المصري يبحث مع نظيره السوداني العلاقات الاستراتيجية بين البلدين

بحث رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، ونظيره السوداني الدكتور عبدالله حمدوك، استراتيجية العلاقات بين البلدين.  وأجرى رئيس مجلس الوزراء السوداني اتصالاً هاتفياً بمدبولي، تقدم خلاله بالشكر للشعب المصري الشقيق ولقيادته، على الدعم الكبير الذي قدمته مصر للسودان مساهمة منها في مكافحة جائحة كورونا، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الاوسط.

اقتصاد عربي وعالمي

جائحة “كورونا” تمنح مستثمري الديون المتعثرة بالخليج فرصًا لا تعوض

قال أحمد العناني، الرئيس التنفيذي لشركة «سانكتا كابيتال جروب» التي تستثمر في ديون وأسهم الشركات المتدنية الأداء، إن تداعيات جائحة فيروس كورونا وانهيار أسعار النفط ستوفر فرصة لا تتكرر في العقد لمستثمري الديون المتعثرة في الخليج العربي. وأضاف في مقابلة مع وكالة بلومبرج في دبي، إن عام 2020 سيقدم أكثر الفرص الاستثمارية إدرارا للربح في الديون المتعثرة منذ الأزمة المالية العالمية.

ماذا يفعل «وارن بافيت» بعد الخسارة التاريخية لـ«بيركشاير هاثواي»

تلقت شركة الملياردير الأمريكي “وارن بافيت” ضربة قوية في غضون أول ثلاثة أشهر من العام مع الإبلاغ عن صافي خسارة تاريخية، ما دفعه للتخلص من أسهم شركات الطيران وسط صورة قاتمة بشأن الصناعة بأكملها إثر تفشي وباء «كوفيد-19» . لكن من المحتمل ألا يشعر مؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “بيركشاير هاثواي” بالقلق البالغ، نظراً لأن “بافيت” يركز على الأرباح التشغيلية، والتي ارتفعت فعلياً 6% خلال الربع الأول من هذا العام.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.