توقعات بزيادة الإقبال على شراء محافظ التمويل العقاري لهذا السبب

قال متخصصون في نشاط التمويل العقاري بمصر، إن هناك توقعات بزيادة إقبال شركات التمويل على شراء المحافظ من شركات التطوير العقاري خلال الفترة المقبلة.

واشترت شركات التمويل العقاري، محافظ بقيمة 72.9 مليون جنيه خلال مارس الماضي فقط، في حين اشترت محافظ بقيمة 330 مليون جنيه في أول 3 اشهر من العام الجاري، وذلك بحسب تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

شركات التمويل العقاري

وأكد خبراء أن الشركات ستزيد من عملية الشراء في ظل تراجع الطلب على التمويل المباشر وتأجيل الأقساط للعملاء، مشيرين إلى أن الطلب كبير ولكن المعروض من المحافظ قليل بسبب تراجع العملاء عن شراء الوحدات السكنية من شركات التطوير العقاري.

ولفت الخبراء إلى وجود ركود في شراء الوحدات العقارية بالوقت الحالي، بسبب أزمة فيروس كورونا والتي أثرت بشكل كبير على الاقتصاد في العالم أجمع، مؤكدين أن شراء المحافظ مربح للطرفين.

وضخت شركات التمويل العقاري قروضًا بقيمة 687 مليون جنيه خلال الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 440 مليون جنيه في الفترة ذاتها من العام الماضي، بزيادة بلغت 56% وفقا لأحدث التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

وفي ذات السياق، قال يسرى إمام، مدير إدارة التمويل بإحدى شركات التمويل العقاري، إن شركات التمويل ستزيد من شراء المحافظ خلال الشهور القليلة المقبلة، في ظل ركود عمليات التمويل المباشر للعملاء بسبب الأزمة الحالية.

وأضاف، شركات التمويل العقاري تسعى لضخ تمويلات كبيرة في هذا النشاط، للمحافظة على معدلات النمو التي تم تحقيقها الأعوام الماضية، متابعا، “بالرغم من زيادة الطلب لكن المعروض من هذه المحافظ قليل بسبب تراجع شراء الوحدات مباشرة من شركات التطوير العقاري جراء أزمة كورونا أيضا”، مؤكدا أن شراء المحافظ يعد حلا جيدا للشركات في ظل الوضع الحالي لضخ ما لديها من سيولة.

وذكر أن شراء المحافظ يساعد شركات التطوير على توفير سيولة كبيرة لها، متوقعا أن ينتعش التمويل العقاري بشكل كبير خلال الشهور المقبلة إذا تم حل الأزمة.

وأكد أن إدارة المخاطر هي من تقرر شراء محفظة من عدمه، مشيرًا إلى أن هذه الإدارات تحتاج لوقت طويل لإجراء المزيد من الاستعلامات عن الشركة، ووضع العملاء قبل الموافقة على الشراء، لافتا إلى أن شركات التمويل العقاري لا تشتري إلا من شركات كبرى ومعروفة ولها تاريخها الذي يتسم بالمصداقية.

وأشار إلى أن شركات التطوير العقاري تتسابق أحيانًا على بيع محافظها لشركات التمويل، لكي تستثمر قيمة تلك الصفقات في إنشاء مشروعات عقارية كبرى.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.