تنظيم الاتصالات يغرم شركات المحمول 24 مليون جنيه لعدم الالتزام بمعايير الجودة

فريق ايه بي سي بورصه

فريق ايه بي سي بورصه

 أعلن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تغريم شركات المحمول حوالي 24 مليون جنيه لعدم التزام معايير ومحددات جودة مؤشرات خدمات التليفون المحمول خلال الربع الثالث لعام 2022.

تغليظ عقوبة استخدام الأجهزة غير الشرعية

وأشار الجهاز، في تقريره ربع السنوي، إلى إجراءات اتخذها لرفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمستخدمين، منها: البدء في إجراءات تعديل قانون الاتصالات رقم 10 لسنة 2003 لتغليظ عقوبة استخدام الأجهزة غير المعتمدة، لتصل إلى 5 ملايين جنيه بدلا من 50 ألف جنيه، ومن أبرزها: مقويات الإشارة غير الشرعية، والتي تؤثر سلبًا على جودة الخدمات الصوتية في المناطق السكنية في دائرة قطرها يتراوح ما بين 3 إلى 7 كيلومترات، لافتا إلى موافقة مجلس الشيوخ على تلك التعديلات تمهيدًا لعرضها على مجلس النواب.

واعتمد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات 749 محطة جديدة خلال الربع الثالث لعام 2022 من إجمالي 2162 منذ عام 2022، مما يسهم في تحسين معايير جودة خدمات الاتصالات والقدرة على استيعاب حجم الحركة المتزايد بالسوق المصرية.

تغطية 5 طرق جديدة بخدمات المحمول ورفع كفاءة 7 طرق أخرى بإجمالي 2305 كيلومترات
كما انتهى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من إجراءات تغطية 5 طرق رئيسية جديدة بخدمات التليفون المحمول بإجمالي أطوال 493 كيلومترا في 5 محافظات، هي (الأقصر، وأسوان، والوادي الجديد، وسوهاج، والبحر الأحمر) بالإضافة إلى رفع كفاءة 7 طرق أخرى بإجمالي أطوال 1812 كيلومترا تربط بين 16 محافظة.

ورصد التقرير الصادر عن المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات نتائج قياسات الربع الثالث لعام 2022 (الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022).

وأوضح التقرير أن منهجية القياس تستند على اختبار عينات من المكالمات الصوتية وخدمات نقل البيانات للوقوف على جودة خدمات الاتصالات المقدمة من المشغلين في السوق المصرية، باستخدام معدات وسيارات القياس، لافتا إلى أن مسافات القياس بلغت 123 ألف كيلومترا في الطرق الرئيسية والفرعية للمدن والقرى خلال الربع الثالث 2022.

وفي سياق جودة الصوت أظهرت نتائج التقرير ما يلي:

• فودافون: من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) شهدت اختبارات القياس فيها، رصد إجمالي 11 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت، وعلى رأسها الصعيد والدلتا والقناة.

وأوضح التقرير أنه رصد تحسن في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لتبلغ 11 منطقة خلال شهر سبتمبر 2022 مقارنة بعدد 18 منطقة خلال شهر يوليو 2022.

أورنج: من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) جرت اختبارات القياس فيها، رصد إجمالي 17 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت، وعلى رأسها الصعيد والدلتا والقناة والقاهرة.

وأشار التقرير إلى زيادة عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لتبلغ 17 منطقة خلال شهر سبتمبر 2022 مقارنة بعدد 16 منطقة خلال شهر يوليو 2022.

• اتصالات: من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) جرت اختبارات القياس فيها، رصد إجمالي 14 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت، وعلى رأسها الإسكندرية والصعيد والقناة.

ونبَّه إلى زيادة عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لتبلغ 14 منطقة خلال شهر سبتمبر 2022 مقارنة بعدد 12 منطقة خلال شهر يوليو 2022.

• وي: من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) جرت اختبارات القياس فيها، رصد إجمالي 20 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات الصوت، وعلى رأسها الإسكندرية والصعيد والدلتا والقاهرة.

ولفت إلى زيادة عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة مؤشرات خدمات الصوت لتبلغ 20 منطقة خلال شهر سبتمبر 2022 مقارنة بعدد 16 منطقة خلال شهر يوليو 2022. وفي سياق مؤشرات جودة خدمات البيانات أظهرت نتائج التقرير ما يلي:

• فودافون: من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) جرت اختبارات القياس فيها، رصدت 29 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات البيانات، وعلى رأسها الدلتا والقاهرة والصعيد، مقارنة بعدد 26 منطقة متأثرة في شهر يوليو 2022، وبلغ متوسط تنزيل البيانات خلال شهر سبتمبر 32 ميجابت/ثانية.

• أورنج: من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) جرت اختبارات القياس فيها، رصدت 14 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات البيانات، وعلى رأسها القناة والدلتا والإسكندرية، مقارنة مع 16 منطقة متأثرة في شهر يوليو 2022، وبلغ متوسط تنزيل البيانات خلال شهر سبتمبر 34 ميجابت/ثانية.

• اتصالات: من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) جرت اختبارات القياس فيها، رصدت 3 مناطق تعاني من سوء جودة خدمات البيانات، وعلى رأسها الدلتا والقناة، مقارنة بمنطقتين في شهر يوليو 2022، وبلغ متوسط تنزيل البيانات خلال شهر سبتمبر 40 ميجابت/ثانية.

• وي: من أصل 81 منطقة (مدينة وحي) جرت اختبارات القياس فيها، رصدت 14 منطقة تعاني من سوء جودة خدمات البيانات، وعلى رأسها الجيزة والصعيد والاسكندرية، ولوحظ ثبات في عدد المناطق التي تعاني من سوء جودة خدمات نقل البيانات لتصل إلى 14 منطقة خلال شهري سبتمبر ويوليو 2022، وبلغ متوسط تنزيل البيانات خلال شهر سبتمبر 35 ميجابت/ثانية.

وأشار التقرير إلى أن إجمالي عدد المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات المحمول بلغ 21.6 مليون محفظة خلال الربع الثالث لعام 2022 بزيادة قدرها 4% مقارنة بالربع الثاني خلال نفس العام.

وأوضح أن عدد المعاملات الإلكترونية من خلال المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات المحمول بلغ 124.6 مليون معاملة خلال الربع الثالث لعام 2022 بزيادة قدرها 22% مقارنة بالربع الثاني خلال نفس العام. التقرير توزيع المعاملات الإلكترونية وفقا للخدمات خلال الربع الثالث لعام 2022، والتي جاءت كالتالي:

• استخدام 51% من المعاملات الإلكترونية في التحويل من محفظة لأخرى.

• استخدام 19% من المعاملات الإلكترونية في شحن الرصيد لخدمات المحمول والإنترنت.

• استخدام 18% من المعاملات الإلكترونية في عمليات الإيداع.

• استخدام 8% من المعاملات الإلكترونية في عمليات السحب.

• استخدام 4% من المعاملات الإلكترونية في عمليات المدفوعات الأخرى، والتي تشمل سداد فواتير المرافق وتحويل المرتبات والحوافز وسداد نفقة المطلقات والتبرعات والتسوق الإلكتروني والادخار والإقراض الريفي.

هدايا للمستخدمين عند دفع المصروفات الدراسية باستخدام المحافظ الإلكترونية
ووجه الجهاز الفومي لتنظيم الاتصالات، شركات المحمول لتقديم مزايا وهدايا للمستخدمين حال دفع المصروفات الدراسية عن طريق المحافظ الإلكترونية التابعة للشركات باستخدام الأكواد المختصرة USSD أو باستخدام تطبيق الهواتف الذكية، بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد.

وتتراوح المزايا والهدايا التي يحصل عليها المستخدمين ما بين 100 إلى 500 جنيه في صورة استرداد مالي (كاش باك) أو قسائم مشتريات طبقًا لكل شركة.

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.