الشهادات الادخارية في البنوك وافضلها

تعرف على خريطة شهادات الإدخار «الإسلامية» في 13 بنكا مصريا

يبحث عدد من عملاء البنوك في مصر، الذين لا يتعاملون مع المنتجات المصرفية التقليدية، عن شهادات الإدخار المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وهو ما يقدمه 13 بنكا محليا في السوق المصري.

وتقدم هذه البنوك فترة زمنية تبدأ من 3 سنوات فأكثر، وسيطرت الشهادات والصكوك على المنتجات الإدخارية، التي تتيجها الفروع الإسلامية، مثل بنكي “عودة والبركة مصر” والذين قدما شهادات بأجل 4 و7 و10 سنوات.

ويوفر “البركة مصر” أعلى عائد كل ثلاثة أشهر، من خلال شهادته “صك البركة” بعائد يصل 14.50%، بجانب تصدره في عائد صك البركة الإسلامي الذى يبلغ 11.5% سنويًّا، و20% تراكميًّا فى نهاية فترة الاستحقاق،  ويوفر شهادة لأجل 7 سنوات، أما بنك ناصر الاجتماعي فيقدم أعلى عائد شهرى للصكوك ذات 3 سنوات، بعائد يصل إلي 12%.

وجاء كل من بنكي “مصر وsaib” بأقل حد أدنى للاكتتاب فى الشهادة بقيمة 500 جنيه، أما بنوك “المصرف المتحد والعقاري والبركة” فسجلت أعلي حد للاكتتاب يقيمة 5000 جنيه.

وتقدَم جميع المنتجات المتوافقة مع أحكام الشريعة عبر بنوك “فيصل، وأبو ظبى الإسلامى، وبنك البركة مصر”، بينما تدفع بعض البنوك الأخرى فروعًا للمعاملات الإسلامية، منها” البنك المصرى الخليجى، والأهلى المصرى، وبنك مصر”.

وتضع البنوك ضوابط محددة لاحتساب العائد على هذه الشهادات وفقا للشريعة الإسلامية، تتمثل في تحديد متوسط عائد تقديري على الشهادات تتعرض للصعود أو الهبوط، وفقا لصافي الإيرادات السنوية على أعمال البنك، وذلك من خلال تقديم صورة من “الرقم القومي، وفتح حساب توفير بالبنك”، وذلك لإضافة قيمة العائد من الشهادة الإدخارية، على حساب العميل بشكل تلقائي.

وتسمح البنوك للعميل بكسر الشهادة قبل أجل استحقاقها بشرط مرور 6 أشهر على شراء الشهادة، ولكن بعد خصم غرامة محددة على الشهادة، وفقا للتعليمات الموقع عليها العميل.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.