تصنيف الاقتصاد المصري يتصدر نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الأربعاء

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح اليوم الأربعاء، نقدّمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً

القصة الرئيسية

“موديز” تتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.4% بنهاية 2019 -2020

توقعت وكالة “موديز” العالمية للتنصيف الائتماني، تحقيق الاقتصاد المصري نمواً بنسبة 4.4% بنهاية العام المالي الجاري 2019- 2020 والذي ينتهي في يونيو المقبل.

وأشارت الوكالة، إلى أن تدابير الإصلاح الاقتصادي التي أنجزتها الحكومة المصرية، والتي أسفرت عن تحقيق معدلات نمو مرتفعة شكلت سبباً رئيساً وراء قوة الاقتصاد في مواجهة تداعيات تفشي فيروس “كورونا”، وأدى إلى تقليل مخاطره على الاقتصاد والطبقات الاجتماعية المختلفة، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وذكرت “موديز” في تقرير لها، أن الاقتصاد المصري نجح في تحقيق متوسط نمو بلغ 5.4% خلال العامين الماضيين، كما أن برنامج الإصلاحات الذي أخذت الحكومة المصرية على عاتقها تنفيذه بالتعاون مع البنك المركزي. وأشارت الوكالة إلى مضي الحكومة المصرية، قدما صوب تنفيذ إصلاحات داخل بيئة مناخ الأعمال، مثل القوانين المتعلقة بالاستثمار أو الإفلاس الي جانب تحسين آلية تخصيص الأراضي، يسهم في تدعيم نمو وقوة الاقتصاد المصري.

ورأت أن ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي بالبلاد ساهم في تقليص معدل البطالة إلى 8% خلال الربع الأخير من عام 2019، مقترباً من أدنى مستوى له منذ عقود، كما عزز أيضاً من قدرة مصر على امتصاص الصدمة الناجمة جراء تفشي كورونا، وتوقعت “موديز” أن يسجل التضخم بنهاية يونيو المقبل 8.5% .

“موديز” تثبت تصنيفها للاقتصاد المصري عند “B2” مع نظرة مستقبلية مستقرة

ثبتت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، تصنيفها للاقتصاد المصري عند مستوى ،”B2″ مع نظرة مستقبلية مستقرة، بفضل ما وصفته بسجل حافل بالإصلاحات الاقتصادية والهيكلية التي جعلت أداءه أكثر مرونة وقدرة على امتصاص الصدمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا. وذكرت الوكالة أن ثمار الإصلاحات الاقتصادية لمصر أسهمت في خلق منطقة عازلة تجنب الاقتصاد عاصفة نزوح رؤوس الأموال التي اجتاحت غيره من الأسواق الناشئة في أعقاب تفشي جائحة فيروس كورونا.

البورصة المصرية

“هيرميس” تنفذ صفقة إعادة هيكلة استثمارات “عز القابضة” بقيمة 836 مليون جنيه

شهدت شاشات البورصة تنفيذ صفقة بقيمة 836 مليون جنيه على أسهم شركة حديد عز، أمس الثلاثاء، وكشفت مصادر مطلعة، أن الصفقة المنفذة على أسهم حديد عز هى “إعادة هيكلة” لتبسيط هيكل الملكية، وعملت شركة “المجموعة المالية هيرميس” كسمسار للعملية. وأوضحت مصادر أن الصفقة التى تم تنفذها على 27% من أسهم حديد عز تمثل حصة 4 من الشركات المملوكة بالكامل لـ”عز القابضة” لنقل ملكية الأسهم إلى المساهم الرئيسى ومؤسس الشركة أحمد عز بصورة مباشرة.

البورصة المصرية تتراجع 2.7% في الختام بضغط مبيعات الأجانب

تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 2.7% بختام جلسة اليوم الثلاثاء عند مستوى 9874 نقطة، فيما هبط مؤشر EGX70 EWI بنسبة 0.19% ليستقر عند مستوى 1095 نقطة. وسجل السوق قيم تداولات 863.5 مليون جنيه، من خلال تداول 310.8 مليون سهم، ليستقر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة عند مستوى 546.1 مليار جنيه، فاقدًا نحو 6.6 مليار جنيه منذ بداية الجلسة.

“مصر للألومنيوم” تؤجل فض مظاريف “مشروع الخط السابع” لمطلع يونيو المُقبل

قامت شركة مصر للألومنيوم إحدى شركات شركة الصناعات المعدنية بإرجاء جلسة فض المظاريف لاختيار الاستشاري الهندسي لمشروع الخط السابع إلى 1 يونيو 2020، والتى كان مقرر لها يوم 20 أبريل الجاري. وكانت الشركة قامت بطرح مناقصة عامة فبراير الماضي لتأهيل إحدى شركات الاستشارات الهندسية المتخصصة في إدارة مشاريع مصاهر الألومنيوم.

أرباح “القاهرة للاستثمار” تنمو 51% النصف الأول لتصل 223.7 مليون جنيه

أظهرت القوائم المالية المجمعة لشركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، عن النصف الأول من عامها المالي الجاري، ارتفاع أرباح الشركة بنسبة 51% على أساس سنوي. وارتفع صافي ربح خلال الفترة من بداية سبتمبر حتى نهاية فبراير الماضي ليصل إلى 223.7 مليون جنيه، مقابل 148.4 مليون جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من عامها المالي الماضي.

آخر أخبار مصر

مصر تسجل 157 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و14 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم، الثلاثاء،عن تسجيل 157 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معملياً للفيروس، جميعهم مصريون، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، إضافة إلى وفاة 14 حالة. وأضافت أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

النواب المصري يوافق على فتح اعتماد إضافي لموازنة 2019-2020

وافق مجلس النواب المصري، في جلسته العامة أمس الثلاثاء، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بفتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019-2020. وأرجأ رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون إلى الجلسة العامة للمجلس اليوم الأربعاء، وفقا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

اقتصاد محلي

كيف يرى الخبراء مستقبل الاقتصاد المصري بعد “كورونا”؟

عقد المركز المصرى للدراسات الاقتصادية، أمس الثلاثاء، ندوته الثانية عبر الإنترنت لأول مرة بمركز بحثى مصرى، بعنوان: “كيف نستعد للواقع الجديد؟” لمناقشة استعدادات مصر لعصر ما بعد كورونا، وذلك استكمالا للمحاضرة المتميزة التي تحدث بها الدكتور محمود محيى الدين حول الاستعداد للواقع الجديد بعد الأزمة مطلع أبريل الجارى، وترأسها وأدارها عمر مهنا رئيس مجلس إدارة المركز.

“البترول” تعلن بدء إنتاج بئرين جديدتين للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط

أعلنت وزارة البترول، إضافة بئري “ظهر 17″ و”بلطيم جنوب غرب 7” الجديدتين للغاز الطبيعي على الإنتاج بمنطقة البحر المتوسط، بمتوسط إنتاج 390 مليون قدم مكعب غاز يومياً و1300 برميل متكثفات يومياً. وأوضحت الوزارة، أنه تم وضع البئر الجديدة “ظهر -17” بحقل ظهر للغاز الطبيعي بالبحر المتوسط على الإنتاج، بعد الانتهاء من أعمال حفر البئر الواقعة بالمنطقة الجنوبية.

122 ألف عميل ضخوا 29 مليار جنيه لشراء شهادة الـ15% من بنك مصر

قال نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، عاكف المغربى، إن حصيلة شهادة ابن مصر ذات العائد 15% بلغت 29 مليار جنيه منذ طرحها فى مارس الماضى وحتى الآن. وأن عدد العملاء الذين قاموا بشراء شهادة ابن مصر وصل إلى 122 الف عميل مؤكدا أن عمليات الشراء تمت جميعها عبر القنوات الإلكترونية. وتتمتع شهادة “ابن مصر” بمعدل عائد ثابت طوال مدة الشهادة البالغة 12 شهراً، وتبلغ نسبة العائد للشهادة 15% سنوياً، يصرف شهرياً.

بدعم عالمي.. 3 جنيهات زيادة بأسعار الذهب في مصر

ارتفعت أسعار الذهب في السوق المحلي بقيمة 3 جنيهات، بالتزامن مع وصول سعر الأوقية عالمياً لمستوى الـ 1690 دولاراً، بحسب السكرتير العام لشعبة المشغولات الذهبية بالغرف التجارية المصرية. وقال نادي نجيب، إن سعر عيار 24 سجل 835 جنيهاً، بينما بلغ سعر عيار 21 نحو 735 جنيهاً، في حين ارتفع سعر عيار 18 ليسجل 635 جنيهاً. فيما بلغ سعر الجنيه الذهب 5880 جنيهاً.

الأسواق العالمية

صدمة النفط تواصل الهيمنة على الأسواق العالمية 

واصلت صدمة الانهيار الحاد لأسعار النفط في التأثير على الأسواق العالمية في نهاية تعاملات أمس الثلاثاء. ورغم تحول عقد نايمكس تسليم مايو الذي ينتهي صلاحيته اليوم للارتفاع من النطاق السالب بعد أسوأ يوم في تاريخه بالأمس، إلا أنه نقل عدوى الهبوط الحاد إلى العقود الأخرى حيث تراجع عقد الخام الأمريكي تسليم يونيو بنحو 43% عند التسوية. كما تهاوى سعر خام “برنت” القياسي بحوالي 30% خلال التعاملات ليتراجع أدنى 19 دولاراً لأول مرة في عقدين.

انهيار أسعار عقود النفط الأمريكي تسليم يونيو لـ13 دولارًا للبرميل

هوت العقود الآجلة للنفط مجددا يوم الثلاثاء مع استمرار الذعر في الأسواق لثاني يوم دون أن تلوح في الأفق نهاية لتخمة متنامية في المعروض العالمي من الخام بينما ينهار الطلب على الوقود بسبب جائحة فيروس كورونا. وانهارت العقود الأمريكية تسليم يونيو، والتي كانت الأكثر نشاطا في التداول يوم الثلاثاء، إلى نحو 7 دولارات للبرميل ،لفترة وجيزة بعد أن اضطر المتعاملون إلى دفع 37.63 دولار للتخلص من كل برميل من الخام عند التسوية لعقود مايو المنقضية، بحسب وكالة رويترز.

السعر بالسالب..كيف تهاوى خام نايمكس 300% في ساعات؟

دخل سعر خام غرب تكساس في النطاق السالب لأول مرة على الإطلاق في هبوط تاريخي، وسط مزيج من العوامل الضاغطة على أسواق النفط. وفي الساعات الأولى من تداولات الأسبوع الجاري، تهاوى سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر مايو بشكل حاد قبل أن ينهي الجلسة على تراجع تاريخي عند سالب 37.63 دولار للبرميل فاقداً نحو 300% من قيمته.

اقتصاد عالمي

محدث..”داو جونز” يتراجع 630 نقطة بالختام مع انهيار أسعار النفط

انخفضت مؤشرات الأسهم الأمريكية في ختام تداولات أمس الثلاثاء، ليفقد “داو جونز” أكثر من 630 نقطة، مع الانهيار الحاد لأسعار النفط. ويركز المستثمرون على اللحظات غير المسبوقة التي يعيشها سوق النفط حيث شهدت الأسعار انهيارات حادة جراء عدم وجود مساحة كافية للتخزين مع تراجع الطلب بسبب فيروس كورونا.

رعب الكساد العظيم.. لماذا يخشى العالم تكرار سيناريو الثلاثينيات؟

من المرجح أن الاقتصاد العالمي قد يعيش هذا العام أسوأ ركود اقتصادي منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، لكن ما ملامح هذه الحقبة التي تبث الرعب في قلوب العالم؟ وقبل أيام قليلة فقط، توقع صندوق النقد الدولي انكماش الاقتصاد العالمي بنحو 3 بالمائة خلال عام 2020 وسط احتمالية تراجع الناتج المحلي الإجمالي لدول العالم بأسرع وتيرة في عقود.

الشيوخ الأمريكي يقر حزمة بـ484مليار دولار لدعم الشركات الصغيرة والمستشفيات

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي على حزمة تحفيزية جديدة لدعم الشركات الأمريكية الصغيرة واختبارات فيروس كورونا والمستشفيات المنهكة. وكانت الولايات المتحدة أقرت حزمة تحفيزية بقيمة 349 مليار دولار للشركات الصغيرة لكن تم نفادها مع تكالب الشركات على طلب قروض لمواجهة تداعيات كورونا. وصوت مجلس الشبوخ، أمس الثلاثاء، على حزمة بقيمة 484 مليار دولار على أن يتم إرسالها للتصويت في مجلس النواب يوم الخميس المقبل.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.