السيسي يفتتح مشروع حي الاسمرات

“بنكمل المشوار” شعار الحكومة لتطوير العشوائيات الغير أمنة

ضمن برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومجلس الوزراء، وقطاعات التنمية المحلية بالدولة، للقضاء على المناطق العشوائية الغير أمنة للسكان، تقوم الحكومة على تطوير هذه المناطق_العشوائيات_، في مختلف محافظات مصر، والتركيز الأكبر، على المدن، التي تُعد مركزا للاستثمار المحلي، وهناك المشاريع السكنية، التي بدأتها الحكومة بالتنفيذ، مع كافة الجهات المعنية، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكانت بدايتها ” الأسمرات”، نتابع:_

بداية الأسمرات

“بنكمل المشوار”، كانت الأبرز ضمن شعارات المشاريع  الإقتصادية، التي بدأها الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، وكانت الأبرز في افتتاح مشروع ” إسكان تحيا مصر بحي الأسمرات”، الذي افتتحه “السيسي” في 30 / 5 / 2016 ، المرحلتين الأولى والثانية من المشروع ، واللذي كان يضم حينها ما يقرب من 11 ألف وحدة سكنية، بتكلفة إجمالية بلغت مليار ونصف المليار جنيه، حي الأسمرات مقام على مساحة 126 فدانا ، ويشمل ثلاث مراحل بإجمالي مايزيد على 10980 وحدة سكنية .

كانتا قد تم تدشينهما_ المرحلتين الأولى والثانية_،  في يناير 2015، وتم الانتهاء منهما في زمن قياسي، وسيتم تخصيصهما لقاطني العشوائيات الخطرة من مناطق( الدويقة ،عزبة خير الله،العسال،عزبة جرجس، واسطبل عنتر).

وتم تدشين المرحلة الثالثة  للمشروع،  في يناير 2016، حيث تم تخصيص 80 فداناً لإقامة 124 عمارة سكنية بتكلفة تبلغ 500 مليون جنيه، يتحملها” صندوق تحيا مصر”، والتي كانت ضمن مشروعات حكومة المهندس “شريف اسماعيل”، رئيس الوزراء السابق، و الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، في ذلك الوقت.

مراحل مشروع حي الأسمرات

  المرحلة الأولى :

تم تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع الأسمرات، على مساحة 65 فداناً، لضم مايقرب من 6258 وحدة سكنية، بتكلفة حوالي 850 مليون جنيه، بتمويل من ميزانية المحافظة، وصندوق تطوير العشوائيات، بخلاف القيمة الفعلية، لثمن الأرض المقامة عليها .

أما عن المرحلة الثانية :

أٌقيمت المرحلة الثانية من مشروع الأسمرات، بتمويل من صندوق “تحيا مصر”، على مساحة 61 فداناً، كملكية مشتركة مع القوات المسلحة، بقيمة تعاقدية 700 مليون جنيه، وتضم حوالي 4722 وحدة سكنية، بخلاف إنشاءات المبانى الخدمية والمرافق.

المرحلة الثالثة :

تم تدشين مرحلة التنفيذ للمرحلة الثالثة،  في ديسمبر 2015، بحضور محافظ القاهرة، ” الأسمرات 3 “، بعد الموافقة على المخطط العام للموقع، والتى تقام على مساحة 62 فدان، بإجمالى عدد وحدات 7440 وحدة (أرضى + 9 ادوار متكررة)، بتكلفة متوقعة 950 مليون جنيه؛ قابلة للزيادة، إلى جانب مدرسة ثانوية للتعليم الصناعى، وعدد من الملاعب المفتوحة، والحدائق، وسوق تجارى، وساحات انتظار للسيارات.

وافتتحها “السيسي” أمس_المرحلة الثالثة_، استكمالاً لخطة الدولة في القضاء على العشوائيات واستكمالًا لمشروعات الأسمرات 1، 2، وضم المشروع 4 وحدات صحية بالمساحة نفسها، وساحة انتظار سيارات، سعة 1000سيارة، وإنشاء مسجد وكنيسة؛ لخدمة أهالي المنطقة.

مشروع تطوير مثلث ماسبيرو

الحكومة بدأت منذ أكثر من عام تقريباً في تطوير،منطقة “مثلث ماسبيرو”، والتي تٌعد من أغلى مناطق القاهرة، من المناطق العريقة والمتميزة بالقاهرة، وتضم العديد من المنشآت الهامة، كمبنى وزارة الخارجية، ومبنى ماسبيرو، والقنصلية الإيطالية، ومسجد السلطان، ومتحف المركبات الملكية وفندق هيلتون رمسيس.

وتتولى وزارة الإسكان، تنفيذ المشروع، بالتعاون مع محافظة القاهرة، ووفقاً لوزارة الإسكان، سيتم تعويض سكان منطقة “مثلث ماسبيرو” بأكثر من ملياري جنيه، وتم عرض الحكومة على السكان 3 خيارات، من أجل البدء في تنفيذ المشروع، وهي :_

1_إعطاء كل أسرة، شقة بمدينة الأسمرات الجديدة، وبمساحات تتناسب مع وضع كل أسرة، وتم خروج حوالي 500 أسرة.

2_تعويض كل أسرة مادياً، بتقييم من الوزارة نحو 60 ألف جنية للحجرة الواحدة، وتعويض اجتماعي يصل لـ 40 ألف جنيه ،ووافق على هذا الإقتراح حوالي 2800 أسرة.

3_إعطاء كل ساكن من أهالي المنطقة وحدة سكنية+ 40ألف جنيه قيمة الإيجار لـ 3 سنوات خارج المنطقة، وذلك بعد تطوير المنطقة، ووفق عقود مبرمة مع الإدارات المختصة، ووافق على ذلك الخيار 950 أسرة، وهناك 904 محال وورشة ومخزناً في المنطقة، تم الاتفاق مع أصحاب حوالي 112 منها حتى الآن، ويجري التفاوض مع الباقي.

وتتميز منطقة “مثلث ماسبيرو”، بوقوعها ضمن أفضل مناطق مصر، مما سيجذب الإستثمارات الخرجية لها، ويدفع عجلة التنمية الاقتصادية.

مشروعات تنموية للإسكان الاجتماعي

مشروع ” دار مصر” السكني

تضمن مشروع”دار مصر”، طرح وحدات في 4 مدن، هي: 15 مايو – العاشر من رمضان – السادات – حدائق أكتوبر، بإجمالي عدد 575 وحدة سكنية، بمساحات تتراوح من 130- 140 م2 بأسعار تتراوح من 672.945 جنيه إلى 981.750 جنيه.

مشروع “جنة” السكني

أما مشروع “جنة”، فيتم طرح وحدات في 4 مدن، هي: السادس من أكتوبر – العبور – دمياط الجديدة – الشيخ زايد، بإجمالي عدد 1005 وحدات سكنية،  بمساحات تتراوح من 100-150م2 بأسعار تتراوح من 754.800 جنيه إلى 1.674.270جنيه.

مشروع “سكن مصر”

وأخيراً مشروع “سكن مصر”، حيث يتم طرح وحدات في 5 مدن، هي( أكتوبر الجديدة – المنيا الجديدة – غرب قنا – ناصر_ غرب أسيوط – القاهرة الجديدة)،  بإجمالي عدد 691 وحدة سكنية بمساحات تتراوح من 106-118م2 بأسعار تتراوح من 364.000 جنيه إلى 948.454جنيه.

ولا تزال الحكومة، تضع على طاولتها، المشاريع التنموية، تماشياً مع خطة الرئيس لزيادة عجلة الإنتاج، بما يحقق الصالح العام للمواطنين.

 

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.