«بلومبرج»: مصر تسعى لاقتراض 9 مليارات دولار

تسعى مصر لاقتراض 9 مليارات دولار، حيث تستهدف 5 مليارات إضافية من صندوق النقد الدولي، ضمن اتفاقيات الاستعداد الائتماني، كما تعتزم الحصول على 4 مليارات دولار من مؤسسات دولية أخرى.

وقالت وكالة بلومبرج، أن تلك القروض المرجوة تأتي بجانب القروض التي حصلت عليها مصر أول أمس من صندوق النقد الدولي البالغة 2.77 مليار دولار وفق أداة التمويل السريع.

وقال رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، أمس الأربعاء، أن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة ثانية من الدعم المالي، بعدما تلقت تمويلا طارئا بقيمة 2.8 مليار دولار.

وكان صندوق النقد الدولي قد منح ‫مصر قرضا بقيمة 2.77 مليار دولار لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ويذكر أن مصر حصلت على قرض من صندوق النقد بقيمة 12 مليار دولار نهاية 2016، في إطار برنامج إصلاح اقتصادي لمدة 3 سنوات، يضمن زيادات ضريبية وتقليص الدعم.

وكان أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، قال إن الحكومة ستبدأ الثلاثاء 12 مايو 2020 المناقشات مع صندوق النقد الدولي للحصول على تمويل جديد من خلال آداة الاستعداد الإئتماني.

وأشار كوجك إلى أن حجم التمويل لم يتم تحديده لكنه يتوقع أن تتراوح بين 4-5مليار دولار، مؤكداً أن البرنامج الجديد يهدف خلال المرحلة المقبلة للحفاظ على الاصلاح الاقتصادي الذي تحقق والإصلاح الهيكلي.

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي يوم الإثنين 11 مايو 2020 على طلب مصر للحصول على مساعدة مالية طارئة بقيمة 2.77 مليار دولار لتلبية احتياجات ميزان المدفوعات العاجلة الناشئة عن تفشي جائحة COVID-19.

وقال صندوق النقد الدولي ، في بيان، إن مصر حققت تحولًا ملحوظًا قبل صدمة وباء كورونا ، مشيرا إلى أنها نفذت برنامجًا ناجحًا للإصلاح الاقتصادي بدعم من مرفق التمويل الموسع للصندوق لتصحيح الاختلالات الخارجية والمحلية الكبيرة.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.