الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

“بشرايين الأمل” الهيئة الهندسية نجحت فى تطوير شبكة طرق ومحاور العاصمة

تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، 6 محاور بإجمالي 200 كيلو متر و 40 عمل صناعي لتحرير التقاطعات بجميع الطرق.

على مدى عشرات السنوات، عانت المحاور المرورية داخل العاصمة، من الإهمال وعدم الصيانة، ما تسبب في حوادث كثيرة، وهدر أموال طائلة مع تقليل القدرة الإستيعابية للطرق بها في ظل وجود شبكة لم يتم تطويرها منذ زمن وفي ظل أحجام مرورية كثيفة ومتزايدة بلغ متوسط الكثافة 7000 مركبة في الساعة وخلال الذروة 12000 مركبة.

ويقوم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجولات أسبوعية في مواقع العمل المختلفة، لمتابعة العمل بنفسه، بالإضافة إلى متابعة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المواقع المختلفة لحماية المهندسين والفنيين للحماية من فيروس كورونا المستجد “كوفيد – 19″، كما يتابع الرئيس معدل سير العمل في المشروعات التي تتم داخل العاصمة.

وقد أعطى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة توجيهاته إلى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بوضع حلول جذرية للتخفيف على المواطنين من أهالي القاهرة حيث تم تطوير 6 محاور رئيسية بالاستفادة من المسطحات غير المستغلة وبإجمالي أطوال 200 كيلو متر، بالإضافة لأنشاء 40 عمل صناعي لتحرير التقاطعات مع جميع المحاور، وأن الفكرة من تصميم وتخطيط وتطوير شبكة الطرق في القاهرة هي تنفيذ محاور حرة لنقل الحركة منها لكافة أنحاء الجمهورية.

وقد تحقق التغيير الحقيقي للعاصمة بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تلك المشروعات القومية الكبرى و بالتعاون مع العديد من الشركات الوطنية المنفذة، حيث شهدت المحاور المرورية داخل القاهرة وعلى أطرافها، عملية إنشاءات كباري ومحاور مرورية جديدة، بالإضافة إلى رفع كفاءة أغلب المحاور الرئيسية، مما ساهم في تحقيق جزء كبير من السيولة المرورية التي لا تشهدها القاهرة من قبل.

وقامت الهيئة الهندسية بالإشراف على أكبر قدر من التوسعة الهندسية بالتعاون مع الشركات الوطنية، في إطار خطة تطوير المحاور والطرق الحيوية بمحافظة القاهرة، وذلك لربط مختلف مناطق العاصمة وأحيائها، وتحقيق أكبر قدر من السيولة المرورية وفق أحدث المعايير لتخفيف الأعباء على المواطنين.

والجدير بالذكر، أنه قد أوضح اللواء إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال إفتتاح الرئيس السيسي عدداً من المشروعات البترولية فى مسطرد ، أنه تم إفتتاح محور تجنيد شبرا بنها الحر ، لافتًا إلى أنه تم إنشاء محور روكسي رمسيس للربط بين ميدان روكسي وميدان رمسيس مباشرة، بالإضافة إلى محور الفريق محمد العصار بطول 18 كيلو يربط بداية طريق السويس مع طريق الضبعة تحيا مصر، ويمر بمنطقة ألماظة ونهاية شرق القاهرة .

وتابع “الفار”: نفذنا 12 إشارة ضوئية ويجب على الفرد الضغط على زر الإشارة، ليتم غلق الطريق لمدة 30 ثانية لحين تعدية الشارع وتفتح مرة أخرى، موضحًا أن المشروعات التى يتم تنفيذها الآن فى المرحلة الثانية ضمن منظومة تطوير طرق ومحاور شرق القاهرة تقدر تكلفتها بـ 5.7 مليار جنيه لتطوير المحاور والطرق فى المرحلة الثانية، ويتم تنفيذ بها 15 طريق بطول عشرات الكيلوات .

حيث أن الهيئة الهندسية قد أشرفت على محاورهامة تم إفتتاحها ساهمت في تغير الحركة المرورية في العاصمة ألا وهى : أولاً: محور “النزهة – الميرغني – الخليفة المأمون” بطول 12 كيلو يشمل 5 كباري “الحجاز – الجلاء – السبع عمارات – الميرغني – العروبة”.

ثانياً: محور”أبو بكر الصديق – تحيا مصر” بطول 18 كيلو مترا، ويشمل 8 كباري “ألماظة – سفير – المحكمة – ابن الحكم – الحلمية – المطرية – عمر المختار- الأميرية”.

ثالثاً: محور “الطريق الدائرى – جوزيف تيتو” طريق النصر بطول 21 كيلومترا ويشمل 7 كباري “يوسف عباس – الطيران – عباس العقاد – المشير أبو غزالة – الصاعقة – جوزيف تيتو”.

رابعاً: توسعة وتطوير طريق “القاهرة – السويس الصحراوي” بطول 46 كيلومترا ، ويشمل 6 كباري “الجيش – جاردينيا- طريق الداعم – القاهرة الجديدة – حديقة الأسرة – الشروق”.

خامسا: محور” الفريق إبراهيم العرابي” بطول 13.5 كيلومتر ويشمل 5 كباري “جمال عبد الناصر – مصطفى كامل – الطوارئ – طريق بلبيس” ، وأخيراً إفتتاح محور “روكسي – رمسيس” وواحد كوبري مشاة.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.