«بشائر صندوق النقد» تتصدّر نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الأربعاء

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح اليوم الأربعاء 6 مايو 2020 نقدمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً 

القصة الرئيسية 

مصر تتسلم الدفعة الأولى من صندوق النقد بقيمة 2.7 مليار دولار الاثنين المقبل

نقل موقع «مصراوي» عن مصدر مسؤول بالبنك المركزي، إن مصر ستحصل على الدفعة الأولى، بقيمة 2.7 مليار دولار، من حزمة التمويل التي طلبتها من صندوق النقد الدولي، يوم الاثنين المقبل، الموافق 11 مايو الجاري.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أعلن الأسبوع الماضي عن طلب مصر حزمة تمويلية من صندوق النقد الدولي، من أجل تعزيز قدرتها على مواجهة تداعيات فيروس كورونا.

وطلبت مصر قرضين من صندوق النقد الدولي، الأول طبقًا لبرنامج أداة التمويل السريع «RFI»، والثاني وفقا لبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني «SBA» .

وقال المصدر لمصراوي، إن الدفعة الأولى التي ستتسلمها مصر وفقا لأداة التمويل السريع بقيمة 2.7 مليار دولار والباقي بداية من يونيو.

البورصة المصرية 

بورصة مصر تعزز مكاسبها السوقية بقيمة 4.8 مليار جنيه

عززت مؤشرات بورصة مصر ارتفاعها في ختام تداولات جلسة أمس، بدعم مشتريات المستثمرين المصريين والعرب. وارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 1.05% ليغلق عند 10188 نقطة. فيما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 2.2%، لينهي الجلسة عند 1175 نقطة، فيما ارتفع المؤشر الأوسع نطاقاً بنسبة 1.67% ليغلق على 1107 نقاط.

28 مليون جنيه صافي مشتريات الأجانب والعرب في أسهم البورصة

اتجهت تعاملات المستثمرين العرب والأجانب للشراء ببورصة مصر على الأسهم خلال تعاملات جلسة أمس الثلاثاء، بدعم الأفراد والمؤسسات. وبلغ صافي مشتريات الأجانب والعرب نحو 28.34 مليون جنيه، بواقع صافي شراء للعرب بنحو 4.6 مليون جنيه، وصافي شراء للأجانب بنحو 23.6 مليون جنيه. فيما اتجه المستثمرين المصريين للبيع.

توقعات بمعاودة اختبار مقاومة 10200 نقطة بجلسة اليوم الأربعاء

قال أحمد منير رئيس قسم التحليل الفني بشركة إيه بي سي بورصة، إن ما يحدث في السوق حالياً يجب أن نتعامل معه على أنه مجرد ارتداد مؤقت إلى أن يثبت العكس نظرا لاستمرار ظهور اشارت الضعف على المدى القصير ومن المتوقع أن يعاود المؤشر مرة أخرى اختبار مقاومة 10200 نقطة بجلسة اليوم.

وتأكيد اختراقها سوف يظهر العديد من الايجابية مرة أخرى بالسوق للتوجه إلى زون مقاومة هام بين 10380 إلى 10450 وهو زون فارق بشكل كبير فى أداء المؤشر الفترة القادمة، لتحديد القدرة على الاختراق من عدمه، وبالنسبة لنقاط الدعم سوف تكون النقطة الأولى عند 1014 نقطة.. التفاصيل

الاقتصاد المحلي 

الودائع المحلية في مصر تواصل ارتفاعها للشهر الثالث عشر على التوالي

واصلت الودائع المحلية في القطاع المصرفي، ارتفاعها للشهر الثالث عشر خلال مارس 2020 لمستويات قياسية أعلى حاجز 3 تريليونات جنيه .لترتفع بنحو 51 مليار جنيه، على أساس شهري بارتفاع قدره 1.67%. . وأوضحت بيانات رسمية للبنك المركزي المصري، أن الودائع بالعملة المحلية ارتفعت إلى 3.089 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 3.038 تريليون جنيه في فبراير السابق له.

1.9 مليار دولار إيرادات قناة السويس في 4 أشهر

ارتفعت ايرادات الهيئة العامة لقناة السويس خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل 1.907 مليار دولار مقابل 1.869 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019 بنمو قدره 2% ، وقال رئيس الهيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير وفق المعدلات الطبيعية لأعداد وحمولات السفن العابرة للقناة ولم تتأثر حتى الآن بتداعيات ظهور فيروس كورونا المستجد.

صندوق التنمية المحلية يمول 700 مشروع صغير بـ 5.2 مليون جنيه

أعلن اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية المصري، أن صندوق التنمية المحلية وافق على إقراض 697 مشروعاً صغيراً ومتناهي الصغر بقروض بلغت 5.2 مليون جنيه في 13 محافظة. وأضاف أن من ضمنهم 104 مشروعات منفذة فى 8 قرى من التى ينفذ بها مبادرة «حياة كريمة» فى محافظات أسيوط وسوهاج والوادى الجديد والاقصر، بإجمالى استثمارات مليون جنيه.

آخر أخبار مصر

«الصحة» تعلن تسجيل 388 إصابة جديدة بفيروس كورونا و16 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة المصرية، خروج 98 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بينهم أجنبي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1730 حالة حتى اليوم. وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة، في بيان أمس الثلاثاء، أنه تم تسجيل 388 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتًا إلى وفاة 16 حالة جديدة.

مصر الأولى بالشرق الأوسط وأفريقيا في التجارب الإكلينيكية لفيروس كورونا

قال خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن مصر تعد الأولى بين دول الشرق الأوسط والقارة الأفريقية في القيام بتجارب لمحاولة إيجاد علاج لفيروس كورونا المستجد “كوفيد- 19″، وفقاً لما نشره موقع “كلينيكال تريالز” . وأكد أن مصر قامت بنصف تجارب دول الشرق الأوسط وعددها 44 تجربة لإيجاد علاج لمقاومة فيروس كورونا منذ بداية انتشاره في الصين. متقدمة على إيران، وإسرائيل، وتركيا، وقبرص، والأردن، ولبنان والسعودية.

وزير الاتصالات المصري يستعرض جهود مواجهة كورونا أمام الاتحاد الأفريقي

أكد عمرو طلعت، وزير الاتصالات المصري، أن الأزمة الراهنة تعكس أهمية صياغة الاستراتيجيات الوطنية لبناء مجتمع رقمي يكون بمثابة العمود الفقري للتنمية. وأضاف خلال ترؤسه اجتماعا استثنائيا للمكتب التنفيذي للجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والإعلام التابعة للاتحاد الافريقي، أن أهمية توافر بنية تحتية قوية تهدف لتمكين المواطنين من الحصول على جميع الخدمات الأساسية مع مراعاة التباعد الاجتماعي.

الأسواق العالمية

قفزة أسعار النفط تسرق الأضواء في الأسواق العالمية

مجدداً، سرقت المكاسب الحادة لأسعار النفط الأضواء في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات أمس الثلاثاء. واستمرت أسعار النفط في المكاسب للجلسة الخامسة على التوالي بعد أن قفزت بأكثر من 20% عند التسوية مع إشارات تعافي الطلب وسط بدء رفع إجراءات الإغلاق تدريجياً، كما تجاوز خام برنت مستوى 31 دولاراً.

في حين تراجعت أسعار الذهب لأول مرة في 3 جلسات متتالية عند التسوية، وسط مكاسب الدولار والأسهم مع تخفيف قيود الإغلاق. حيث صعدت مؤشرات الأسهم الأمريكية في نهاية تعاملات أمس، وربح “داو جونز” أكثر من 130 نقطة مع مكاسب النفط وآمال إعادة فتح الاقتصاد.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.