“باركليز” يتوقع ارتفاع النفط بنحو 6 دولارات للبرميل لعام 2020

رفع باركليز كوموديتيز ريسيرش يوم الجمعة توقعاته لسعر النفط في العامين الجاري والمقبل، بدعم من خفض للإمدادات لموازنة تآكل الطلب الناجم عن قيود تستهدف مكافحة انتشار فيروس كورونا، حيث رفع البنك توقعاته للعقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس الوسيط بما يتراوح بين 5 و 6 دولارات للبرميل لعام 2020 و16 دولارا للبرميل للعام المقبل.

وأوضح باركليز، إنه على المدى القصير جدا، من المرجح أن تظل الأسعار تتعرض لضغوط إذ أن الضبابية التي تكتنف سرعة التعافي الاقتصادي ما زالت مرتفعة.

ويتوقع البنك حاليا أن يبلغ متوسط سعر برنت 37 دولارا للبرميل وغرب تكساس الوسيط 33 دولارا هذا العام، وبالنسبة لعام 2021، يتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت وخام غرب تكساس الوسيط 53 دولارا و50 دولارا للبرميل على الترتيب.

وقال باركليز إنه في الوقت الذي يواصل فيه الطلب على الوقود التعافي، من المستبعد أن تتدهور متغيرات العرض والطلب في مركز تخزين النفط بكوشينج بشكل ملموس، على الرغم من تعاف محتمل لبعض عمليات توقف الإنتاج على مدى الأسابيع المقبلة، مضيفا أنه لا يتوقع أن تتجه أسعار خام غرب تكساس الوسيط إلى المنطقة السلبية مجددا.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط أسعار الخام القياسية 28 دولارا في الربع الثاني قبل أن يرتفع إلى 39 دولارا في الربع الأخير، ومن المتوقع أن يبلغ الخام الأمريكي 21 دولارا في الربع الجاري وأن يرتفع إلى 36 دولارا في الربع الرابع من العام.

فيما ذكرت عدة دول في أوبك من بينها السعودية إنها ستخفض الإنتاج أكثر مما تعهدت به في الأصل، ويخفض منتجون في الولايات المتحدة وكندا الإنتاج 1.7 مليون برميل يوميا، مما يمثل وتيرة أسرع من المتوقع.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.