اليوم.. عودة الحركة الاقتصادية تدريجيًا لدول الخليج

فريق ايه بي سي بورصه

فريق ايه بي سي بورصه

بدأت اليوم الأحد أغلب دول الخليج في استئناف الحياة الطبيعية والنشاط الاقتصادي تدريجياً وسط ضوابط للحيلولة دون عودة تفشي فيروس كورونا المستجد مرة أخرى.

الإمارات

وبدأت جميع الوزارات والهيئات والمؤسسات الاتحادية في الإمارات، اليوم الأحد، في حكومة الإمارات العمل بنسبة 30%.

وجاء القرار في إطار تعزيز استمرارية العمل الحكومي والعودة التدريجية للموظفين وتقديم الخدمات الحكومية، وبالتوازي مع تطبيق نظام العمل عن بعد للعاملين، الذين تم استثناؤهم من القرار.

فيما استثنى القرار عدداً من الفئات من العودة إلى مقار العمل وتطبيق نظام العمل عن بعد في الحالات الطارئة، وتضم حالات الاستثناء الحوامل، أصحاب الهمم، المصابين بأمراض مزمنة وحالات ضعف المناعة، والموظفين من فئة كبار السن.

وتبدأ نسبة الحضور 30% كحد أدنى وتتزايد تدريجياً بناء على المستجدات، مع مراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية لصحة وسلامة الأفراد والمجتمع، ويتم التقييم والمراجعة للقرار كل أسبوع.

السعودية

بداية من اليوم، عاد العمل بالمقرات بما لا يقل عن 50% من موظفي الجهة، ويستمر بقية الموظفين الذين لم يعودوا لمقرات العمل بالعمل عن بعد وفق المتبع حاليًا، بالاضافة تسيير رحلات الطيران الداخلي ويعود الموظفون تدريجياً للحضور لمقرات العمل سواء في الحكومة أو القطاع الخاص.

كما وافقت الحكومة السعودية على تغيير أوقات منع التجول الجزئي وعودة بعض النشاطات، مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وتضمنت الإجراءات، رفع تعليق الحضور للعمل في الوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، والعودة لممارسة أنشطتها المكتبية وفق الضوابط التي تضعها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة.

الكويت

انتهت فترة الحظر الشامل أمس، حيث أصدر ديوان الخدمة المدنية، الأربعاء، دليل سياسات وإجراءات وقواعد العودة التدريجية للعمل في الجهات الحكومية وصولا إلى العودة الكاملة.

وكشفت مصادر حكومية عن خطة الحكومة لإعادة فتح دور العبادة ومن الاشتراطات الصحية والوقائية لإعادة فتح المساجد، الاقتصار على أداء الفروض الخمس وتجنب المصافحة وإغلاق أماكن الوضوء واستخدام السجادة الخاصة لكل مصل وتوفير 10 أمتار لكل شخص وعدم التجمع قبل وبعد الصلاة وتجنب حضور الحالات عالية الخطورة مثل كبار السن ومن يعانون من أمراض مزمنة.

فيما أوضحت المصادر أن البنك المركزي عقد اجتماعات تحضيرية مع البنوك المحلية للاستعداد لعودة الأعمال في القطاع المصرفي، بشكل تدريجي وصولاً للتشغيل الكامل، موضحة أنه تم الاتفاق مبدئياً على أن يكون دوام البنوك 5 ساعات في المباني الرئيسية، على أن يتم تقسيم الموظفين إلى فريقين.

سلطنة عمان

أنهت سلطنة عمان إجراءات العزل في العاصمة مسقط بدءا من يوم الجمعة الماضي، في إطار إجراءات مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وشملت قرارات اللجنة العليا العمانية المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا الصادرة اليوم الأربعاء عودة 50% من العاملين بالقطاع العام إلى مقرات عملهم اعتباراً من اليوم الأحد.

وشملت القرارات تمتع بعض الموظفين في القطاع العام بإجازاتهم السنوية، أو اتخاذ إجراءات تخص كل جهة لتسهيل عملها.

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.