الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

الهيئة الهندسية: ٢٣٤٣ مشروع قومي عملاق بأيادى شركات وطنية


قدمت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الدعم للحكومة في تنفيذ الكثير من المشروعات سواء القومية الكبرى أو المشروعات الخدمية التي تسعى لتوفير حياة أفضل للمصريين، من خلال تسخير مهندسيها وعمالها في دعم الوزارات والهيئات المنفذة لهذه المشروعات سواء مشروعات الطرق والكباري أو بناء المدن الجديدة للمصريين من سكان العشوائيات.

وبلغ عدد مشروعات البنية الأساسية التي نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي على مستوى الجمهورية، 2343 مشروعًا بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 822 مليار جنيه، ساهم في تنفيذها أكثر من 1440 شركة وطنية، وما يزيد عن خمسة ملايين مهندس وفني وعامل، كما أوضح وزير الإسكان.

ورفعت الهيئة الهندسية كفاءة 7 موانئ بحرية بتكلفة 22 مليار جنيه، وإنشاء 26 تجمعًا سكنيًا تنمويًا في سيناء، فضلًا عن تطوير المناطق العشوائية. 

الهيئة تدعم الصناعة المصرية
في ديسمبر ٢٠١٩ بلغ عدد المشروعات التي نفذتها الهيئة لدعم الصناعات حوالي 45 مشروعًا، فنفذت مدينة الأثاث في دمياط بتكلفة بلغت 3.1 مليار جنيه، والتي تعد مشروع متكامل يلبي متطلبات صناعة الآثاث بكافة جوانبها، بالإضافة إلى بناء 16 برج كهرباء فائق الجهد خارج حدود المدينة، بدلًا من 11 برجًا كانت تقع داخل المشروع تشكل عائقًا لأعمال الإنشاءات، وتم تنفيذ شبكة الجهد المتوسط والمنخفض أيضًا، وشبكة إنارة بطول 31 كيلو متر، وإنشاء خزان سعة 7500 متر مكعب مياه، وإمداد المدينة بالغاز الطبيعي.

٢٦ ألف وحدة سكنية

نفذت الهيئة الهندسية خلال عام ٢٠١٩ العديد من المشروعات في تخصصات مختلفة، فنفذت 26784 وحدة سكنية وسلمتها في مشروع الإسكان الاجتماعي، وتستعد لتسليم 13536 وحدة.

وفى مشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط، تم بالمرحلة الأولى تسليم 19560 وحدة، وجارٍ تسليم 4776 وحدة، وجارٍ تنفيذ 7536 وحدة، من المقرر تسليمها تباعًا من نهاية يونيو 2019 وحتى نهاية مارس 2020، وتم بالمرحلة الثانية تسليم 6912 وحدة، وجارٍ تسليم 4224 وحدة، وجارٍ تنفيذ 13896 وحدة.

مشروعات البنية التحتية

وكان للهيئة الهندسية دور كبير في تنفيذ مشاريع البنية التحتية في وقت قياسي وبجودة عالية، فأنشأت مشروع أنفاق “تحيا مصر” بشمال الإسماعيلية، حيث تم تنفيذها بالتعاون بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وشركات وطنية مصرية، ويشمل 2 نفق للسيارات، كل نفق به حارة مرورية إتجاه واحد، لتحقيق معدل تدفق 2000 سيارة على الساعة.

ويبلغ طول النفق الواحد 5820 مترًا، منهم 4830 مترًا تم حفرهم باستخدام الحفر النفقى، و990 مترا، باستخدام الحفر المكشوف، ليبلغ القطر الداخلي للنفق 11.4 متر، والقطر الخارجي 12.6 متر، بينما يبلغ الارتفاع الصافى لمسار السيارات 5.5 متر، أما الفاصل بين النفقين فهو 12.6 متر.

وبلغ عدد مشروعات الكباري والأنفاق التي نفذتها الشركة في 2017، 16 مشروعًا منها إنشاء كوبري مصرف المحسمة بالإسماعيلية، وإنشاء كوبري سيارات الدولى الساحلي ببورسعيد، وإنشاء كوبري سيارات مدينة بدر الغربي .

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.