النقل: افتتاح مشروعات ميناء الاسكندرية خلال عامين بتكلفة 6 مليارات جنيه

أجرى اليوم وزير النقل، الفريق مهندس كامل الوزير، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات التي يتم تنفيذها بميناء الإسكندرية.

جاءت الجولة في اطار المتابعة المستمرة والدورية للمشروعات التي تنفذها وزاره النقل بالتزامن مع استمرار اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في مواقع العمل المختلفة. 

وبدأت الجولة بتفقد الوزير لموقع إنشاء المحطة متعددة الأغراض على رصيف 55 -62 بتكلفة إجمالية 6 مليارات جنيه (5مليار للاعمال الإنشائية للمحطة والارصفة ومليار لتجهيزها بمعدات التشغيل).

وتابع الوزير أعمال إنشاء المحطة وارتفاع معدلات الآداء ليصل حجم الردم الذى تم تنفيذه حتى اليوم 17 مايو 2020 إلى مليون و 400 ألف متر مكعب من الرمال بنسبة تنفيذ 17% نتيجة انخفاض زمن الرحلة إلى ٤ساعات بما ساهم في عمل ٦ رحلات في اليوم، وتحقيق معدل ردم يومي وصل احيانًا إلى ما يزيد عن ٦٠ ألف متر بالإضافة إلى وصول معدات الشركة المسؤولة عن تنفيذ أعمال تحسين التربة.

و تم تركيبها و عمل تجربة لها ومن المتوقع بدء أعمال تحسين التربة بعد عيد الفطر مباشرة يعقبها البدء فى أعمال حائط الرصيف مطلع يوليو القادم.

واطلع وزير النقل على موقف أعمال إنتشال الاهداف و العوائق بالمحطة حيث أفاد رئيس الشركة المصرية للمحطة متعددة الأغراض الى رفع 36 هدف من أصل 38 هدف ، و منتظر الإنتهاء قبل نهاية شهر رمضان.

كما تابع الفريق مهندس كامل الوزير التجهيز المستقبلى للمحطة، حيث قامت الشركة بعرض المقترح الابتدائى لمخطط المحطة و الجارى دراسته بمعرفة الاستشارى للإتفاق على الشكل النهائى للمحطة و بدء تجهيز و إعداد شبكات المرافق كهرباء /ماء/صرف ….

بالإضافة الى أنه تم البدء أيضًا في عمل الدراسة المرورية للمحطة مع إحدى الجامعات المصرية لتنظيم حركة الشاحنات من و إلى المحطة و تجهيز الطرق اللازمة لها، كما أطلع الوزير على مقترح الهيكل التنظيمى الجديد للشركة والذى سيتم العمل عليه من الآن ليكون جاهز للإستخدام عند بدء التشغيل الفعلى مطلع عام 2022.

و أكد الفريق مهندس كامل الوزير على أهمية إتباع قواعد السلامة و الامن الصناعى أثناء العمل حرصا على أرواح العاملين مع إرتدائهم لكافة و سائل الحماية، و ضرورة الالتزام بإتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا في مواقع العمل واتخاذ كافة التدابير والاجراءات التي تكفل المحافظة على صحة وسلامة العاملين بالمشروع.

أضاف أنه سيتم الانتهاء من إنشاء الأرصفة و الساحات بنهاية عام 2021 لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة فى الربع الأول من عام 2022 ،مشيرا إلى أهمية المشروع الذى يعتبر من أهم المشروعات التى تنفذها الوزارة فى مجال النقل البحرى.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.