القلق يسيطر على الأسواق العالمية.. وسط توقعات بانتعاش الاقتصاد العالمي

قال محمد هشام محلل أسواق المال بايكيوتى، إن حالة الزخم الإيجابي الذي تشهده الأسواق العالمية في ظل ارتفاع الآمال بشأن انتعاش الاقتصاد العالمي في أعقاب جائحة فيروس كورونا، لكن أغلب أسواق الأسهم العالمية أغلقت على تراجعات طفيفة مع نهاية تدوالات يوم الثلاثاء.

يآتى ذلك بعد توقعات انكماش الاقتصاد العالمي خلال 2020 لمستويات غير مسبوقة دعى المستثمرين إلى أن يتوقفوا قليلًا، حيث يتوقع البنك الدولي أن ينكمش اقتصاد العالم بنحو 5.2% خلال العام الحالي وهو ما يُمثل أعمق ركود منذ الحرب العالمية الثانية.

الأسهم الأسيوية فى حالة من التباين

أشارهشام إلى تعافى الأسهم الأسيوية، وذلك من خلال ارتفاع المؤشر الرئيسي للأسهم الاسترالية بنسبة 2.44%، في الوقت الذي سجل المؤشر الفرعي المالي ارتفاعًا يقارب الـ 5% مع ارتفاع ملحوظ في أسهم البنوك الأربعة الكبرى في أستراليا.

كما ارتفعت مؤشر الأسهم في كل من هونج كونج والصين وكوريا الجنوبية، أما في اليابان فقد تراجع مؤشر نيكاي بنحو طفيف.

أسهم البنوك تقود خسائر الأسواق الأوروبية

قادت أسهم البنوك وشركات السفر والترفية خسائر المؤشر العام لأسهم أوروبا Stoxx 600  بنحو 1% خلال تداولات يوم الثلاثاء، ويبدو أن الصورة لا تزال غير واضحة حتى الآن ما جعل المستثمرين يقومون بالبدء في جني الأرباح والاستفادة من عمليات إعادة فتح الاقتصاد في أعقاب تخفيف إجراءات الإغلاق.

وانكمش اقتصاد منطقة اليورو خلال الربع الأول بنسبة 3.2% على أساس سنوي، وبنسبة 3.6% على أساس ربع سنوي وهي القراءة الأسوء منذ بدء السجلات قبل 25 عامًا.

داو جونز يفقد 300 نقطة فى نهاية تداولات الثلاثاء

قال هشام إن مؤشر داو جونز الصناعي  قد تخلى عن 6 أيام متتالية من المكاسب، ليفقد 300 نقطة مع نهاية تداولات يوم الثلاثاء، لكن من جهة أخرى قفز مؤشر ناسداك الذي يتكون من شركات التكنولوجيا ليُسجل مستوى قياسي جديد ويتجاوز مستويات الـ 10,000 لأول مرة، ويُغلق لليوم السابع على التوالي على مكاسب، حيث اتجه المتداولون لشركات التكنولوجيا الرئيسية وبدأو جني الأرباح للأسهم التي استفادت من إعادة فتح الاقتصاد.

كما ارتفعت أسهم شركات كل كم فيسبوك وأمازون وأبل ونتفيلكس بأكثر من 3% خلال تداولات اليوم، حيث حققت أسهم كل من أمازون وأبل أعلى مستوياتها التاريخية.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.