الصندوق السيادي: حصر أصول تقارب 60 مليار جنيه وعرضها على مجلس الوزراء قريبًا

كشف أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في مؤتمرًا صحفيًا اليوم عبر تقنية “فيديو كونفرانس”، أنه تم حصر أصول أموال ما بين 50 و 60 مليار جنيه وجاري عرضها على مجلس الوزراء قريبا، كما وصف خلال المؤتمر قرار تأجيل طرح بنك القاهرة بالحكيم في هذا الوقت.

تأجيل ميزانية الصندوق عن 2019 بسبب جائحة كورونا

قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن السنة المالية الأولى للصندوق انتهت في ديسمبر 2019، ولكن بسبب الظروف الاستثنائية الحالية لم تنعقد الجمعية العامة للصندوق وتم الموافقة على تأجيل تقديم الميزانية.

وأضاف “سليمان”، أنه سيتم خلال الفترة المقبلة دعوة الجمعية العامة لإقرار اختيار ترشيح مراقب حسابات الصندوق وكذلك إقرار الميزانية الأولى، موضحاً أنه بسبب الظروف الاستثنائية تم تأجيل انعقاد الجمعية العامة، وتقدمنا بطلب لمجلس الإدارة وسمحوا بتأجيل تقديم ميزانية الإقفال الأولى.

وأوضح، أنه وفقاً للتعديل الأخير بالقانون سيتم إصدار الميزانية الأولى للصندوق للعرض على رئيس الجمهورية  ورئيس البرلمان، حال الانتهاء من التدقيق ومن تعيين مراقب الحسابات.

حصر أصول أموال ما بين 50 و 60 مليار جنيه وعرضها على مجلس الوزراء قريبًا

ولفت المدير التنفيذي للصندوق السيادي، إلى أنه تم الإنتهاء من ملفات العرض الخاصة بحزمة من الأصول، وسيتم عرضها على مجلس الوزراء قريبًا، وتبلغ حجم الأصول المستهدف سواء المستغلة أو غير المستغلة تتراوح ما بين 50 و 60 مليار جنيه، مشيراَ إلى أنه يتم حاليًا حصر حزمة جديدة من الأصول لحصرها خلال الفترات المقبلة.

إطلاق 4 صناديق فرعية جديدة في عدة مجالات.. الرعاية الصحية أبرزهم

وأشار أيمن سليمان، إلى أنه سيتم إطلاق  4 صناديق فرعية جديدة في مجالات البنية الأساسية، والتصنيع العذائي والزراعة، والخدمات المالية، إلى جانب صندوق الرعاية الصحية الذي أطلق مؤخراً، وكان صندوق مصر السيادي أطلق صندوق فرعي خاص بالرعاية الطبية بحجم يبلغ 300 مليون دولار خلال شهر مايو الماضي.

كما أضاف أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل هذه الصناديق بعد الموافقة عليها من قبل مجلس الإدارة، مؤكداً على أنه جاري التجهيز لاطلاق 3 صناديق فرعية أخرى عقب الانتهاء من الاعلان عن الهيكل الادراي والتنفيذي بالصناديق الأربعة الأولى.

وأكد “سليمان”، على أن الصندوق يستهدف خلق كيان غير مسبوق في مجال الرعاية الطبية والأمن الدوائي، مع ضخ استثمارات هائلة في هذا المجال.

وأوضح الرئيس التنفيذي، أنه من المستهدف أن تكون مصر مركز تصديري في المجال الطبي والدوائي خلال الأعوام المقبلة، مشيراً إلى أن شكل الاستثمارات في كثير من المجالات وعلى رأسها هذا القطاع تغير بعد جائحة كورونا، ومن ثم فإن له أولوية عن باقي القطاعات.

 خلق كيانات للطرح في البورصة لتنشيط وتعزيز دور سوق المال

 وقال الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن قرار تأجيل طرح بنك القاهرة بالحكيم في هذا الوقت، وفي نفس ملف الطروحات، أكد سليمان أن أداة الطرح أحد طرق الشراكة الفعالة والمهمة للصندوق في مختلف الأصول.

وأشار إلى أنه سيتم خلق كيانات للطرح في البورصة، لتنشيط وتعزيز دور سوق المال، مؤكداً أنه بعد إتمام عمليات التطوير المستهدفة للمشاريع، سيتم طرح بعضها في البورصة، وأوضح أن الطرح لن يقتصر على البورصة فقط، بل باستخدام أساليب جذب المستثمرين المختلفة.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.