الصندوق السيادي: تهيئة أصول شركات الخدمة الوطنية لجذب الاستثمارات محليًا ودوليًا

الصندوق يدرس حاليا مجموعة من الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية

أوضح أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، عبر تطبيق زووم، إن الصندوق يدرس حاليًا مجموعة من الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

وأضاف أن الجهاز تلقى بالفعل عروضا من مستثمرين من أجل الإطلاع على فرص الاستثمار والتعاون مع هذه الشركات، وأن “شهية المستثمرين قوية تجاه هذه الشركات ” ، واضاف ان الصندوق يهدف نقل أصول حكومية لصالحه بقيمة تتراوح بين 50 و60 مليار جنيه خلال الـ 12 شهرا المقبلة.

يأتي ذلك في اطار تهيئة وترويج شركات جهاز خدمة المشروعات الوطنية وذلك للمشاركة مع المستثمرين من القطاع الخاص.

جهاز الخدمة الوطنية: 34 شركة لتلبية احتياجات القوات المسلحة وعرض الفائض للمواطنين بأسعار تنافسية

ويعمل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية على تحقيق الاكتفاء الذاتي لاحتياجات القوات المسلحة، وإمداد السوق المحلي بفائض الإنتاج، وتحول الهدف بعد ذلك، لتحقيق الأمن الغذائي والصناعي والخدمي للدولة المصرية في ضوء دعم خطط التنمية الوطنية وتطوير واستغلال الطاقات البشرية والفنية للقوات المسلحة بما لا يؤثر على كفاءتها القتالية .

وأضاف سليمان، أن هذه الأصول تمثل الحزمة الأولى من الأصول المستغلة وغير المستغلة التي ستنتقل للصندوق السيادي على أن يتبعها حزمة أخرى يتم حصرها حاليا من بين عدد ضخم من أصول الدولة التي يمكن أن يعاد الاستفادة منها.

وقال إن هذه الأصول سيتم نقلها للصندوق بقيمتها العادلة بعد تقييمها من قبل 3 مقييمن معتمدين في البنك المركزي، بحيث يتم الاستحواذ عليها بمتوسط القيمة التي يتوصل إليها المقييمين.

وأوضح أن الصندوق انتهى من تجهيز الملفات الخاصة بطلبات نقل الأصول لعرضها على رئيس الوزراء الذي سيقوم بدوره بعرضها على رئيس الجمهورية لاتخاذ قرار نقلها .

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحدث عن ضرورة توسيع قاعدة ملكية الشركات المملوكة للقوات المسلحة، وطرح بعضها في البورصة، وكذلك التعاون بينها وبين شركات القطاع الخاص .

كما ان الصندوق السيادي وقع اتفاقية تعاون مشترك، في فبراير الماضي، مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، التابع للقوات المسلحة، من أجل تهيئة بعض الأصول التابعة للجهاز لجذب الاستثمارات من القطاع الخاص محليًا ودوليًا، وتوسيع قاعدة ملكيتها.

هذا بالاضافة إلى أن الجهاز يهدف لإنشاء كيانات إنتاجية في المجالات «الهندسية – الصناعية – الزراعية – الإنتاج الحيواني والداجني – الصناعات الغذائية»، بالإضافة إلي العمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض الاحتياجات اللازمة للقوات المسلحة، وطرح منتجات الشركات في السوق المحلي بأسعار مناسبة، كما يهدف الجهاز إلى إتاحة فرص العمل في شركات الجهاز للشباب من مختلف التخصصات ومستويات التأهيل العلمي وتدريبهم لخلق كوادر متخصصة في جميع المجالات.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.