الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

السيسى يتابع الجهود العملاقة المبذولة لمشروعات الهيئة الهندسية للقوات المسلحة

إجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الساعات الماضية مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء خالد مبارك مساعد رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للمشروعات، والعميد عبد العزيز الفقي رئيس فرع تصميمات الطرق بإدارة المهندسين العسكريين.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الإجتماع تناول متابعة جهود الهيئة في عدد من المشروعات القومية على مستوى الجمهورية.

وتناول الإجتماع كذلك الموقف الإنشائي والتنفيذي لمدينة الجلالة بمختلف مكوناتها، بما فيها مستشفى الجلالة التعليمي والنصب التذكاري، بالإضافة إلى استعراض سير العمل بعدد من الجامعات الأهلية الجديدة عل مستوى الجمهورية.

وتقوم الدولة بعدد من الإجراءات التي قامت بها الدولة لدعم قطاع السياحة، سواء على المستوى الهيكلي من خلال دمج وزارتي السياحة والآثار، أوعلى مستوى المشروعات والمقاصد السياحية التي تمت أو تلك المستهدفة، مثل مدينتي الجلالة والعلمين الجديدة، ومدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذا المتحف المصري الكبير والمتحف القومي للحضارة المصرية ومشروع التجلي الأعظم في سيناء.

ويتابع الرئيس السيسى الموقف الإنشائي والتنفيذي لمدينة الجلالة بمختلف مكوناتها، بما فيها سلسلة الفنادق والمنتجعات بالمدينة، حيث وجه الرئيس في هذا الصدد بإشراك الخبرات السياحية من القطاع الخاص للمساهمة في تقديم الأفكار الخاصة بالتنسيق الحضاري للمدينة والخدمات المختلفة بها، بما يتسق مع الموقع المتفرد للمنطقة.

ويعتبر جبل الجلالة مشروع من أضخم المشروعات المصرية التي تشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهو واحد من بين أكثر من 253 مشروع قومي حول محافظات جمهورية مصر.

ويتضمن المشروع مدينة الجلالة ومنتجع الجلالة العين السخنة الذى يطل على خليج السويس وجامعة الجلالة وأخيراً طريق السخنة-الزعفرانة الذى يشق جبل الجلالة ليكن بذلك مشروع متكامل وتنموي يحمل قيمة ثرية مستوحاه من منطقة الجلالة التى يعرف عنها التمييز الجغرافى و الطبيعة الخلابة.

ويقع مشروع الجلالة بالعين السخنة عند هضبة الجلالة، بدايةً من طريق القاهرة/العين السخنة ويتصاعد إلى قمة الهضبة في منطقة وادي حجول بارتفاع 770 متر.

ويبدأ الطريق الرئيسي للمشروع من منطقة وادي حجول ويرتبط بطريق بني سويف/الزعفرانة الجديد بطول 160 كم ويربط بين بني سويف والزعفرانة.

ويعد أسرع طريق للوصول إلى المشروع هو طريق الجلالة الجديد كما تقع أهمية المشروع في كونه إحدى المساهمات في تحقيق التنمية في مصر من خلال إنشاء مجتمعات عمرانية متكاملة جديدة، وتسعى مصر لتكون مدينة الجلالة عالمية المستوى.

ويتميز المشروع بموقع جغرافي ممتاز يسمح بالبناء عليه وإنشاء المنتجعات السياحية والطرق والزراعة، ويتمتع بإطلالة مباشرة على ساحل البحر كما تحتوي هضبة الجلالة على عدة ثروات طبيعية تشتهر بها وتعتبر أهمها الرخام والفوسفات.

وأهم الخدمات في مشروع الجلالة العين السخنة، طريق رئيسي و بحيرة كبيرة تجمع مياه الأمطار ومدينة الجلالة العالمية ومنتجع الجلالة السياحي العالمي وأول محطة تحلية في مصر والشرق الأوسط، ومصنع للأسمدة الفوسفاتية ومصنع للرخام بالإضافة إلى 3 محطات معالجة مياه الصرف الصحي وكذلك محطة كهرباء ذاتية مستقلة للمدينة والمنتجع.

الشركات القائمة على مشروع جبل الجلالة بالعين السخنة 

يعمل على المشروع 55 شركة مدنية مصرية تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة كالآتي:

كتائب سلاح المهندسين العسكريين و40 شركة مصرية في مجال الطرق و 5 شركات في مجال الإنشاءات والأعمال الصناعية والكباري والأنفاق ومحطات الوقود و8 شركات تعمل في منطقة رأس أبو الدرج في المنتجع السياحي المطل على خليج السويس.

المدينة العالمية في هضبة الجلالة 

إن مدينة جبل الجلالة من أكثر المناطق جذباً للسياح وذلك لإرتفاعها حوالى 700 متر عن مستوى سطح البحر مما يضفي ميزة مناخية لها حيث تقل درجة الحرارة حوالى 10 درجات عن المناطق المجاورة فضلاً عن تمتعها بشواطئ ساحرة، كما جذبت المدينة استثمارات تبلغ 100 مليون دولار أمريكى مسبقًا وقد قسمت المدينة لثلاث قطاعات  القطاع (أ) و(ب) و(ج).

وتقع المدينة على ارتفاع 700 متر من سطح البحر و تبلغ مساحتها 17,000 فدان و تضم المدينة طريق رئيسي ومحاور فرعية.
الطريق الرئيسي فى مشروع الجلالة 
يربط الطريق الرئيسي ما بين منطقة وادي حجول على طريق العين السخنة ويشرع الطريق فى تصاعده حتى قمة هضبةٍ بإرتفاع 770 مترًا ويقوم بربط الطريق الجديد الذى يُدعى طريق بنى سويف الزعفرانة على إمتداد 160 كم نحو الإتجاهين  مشكلًا جسر بين منطقة الزعفرانة وبين بنى سويف على نهر النيل.
ويبلغ طول طريق هضبة الجلالة الرئيسي 82 كم بكلًا الإتجاهين بينما تبلغ سرعته 120 كم فى الساعة ويتكون الإتجاه الواحد من ثلاث حارات يتم تأمينها ضد أخطار الحوادث بواسطة أعمال لوجيستية ولوحات داخلية وارشادات وتخطيط كما تم تأمينه أيضاً ضد أخطار السيول.
خريطة طريق جبل الجلالة الجديد 
إن طريق جبل الجلالة ما هو إلا سبقة معمارية تتمثل فى إحداث شق بين الصخور لتوصيل الخدمات إلى مدينة الجلالة الجديدة بالعين السخنة، ولذلك تم تنفيذ خريطة طريق هضبة الجلالة على قدر عالى من الدقة حيث تم نسف صخور تبلغ ارتفاعها 230 متر دون إحداث تأثير على البيئة الجيولوجية ، كما تم الاستفادة من الردم فى استكمال جسم الطريق نفسه.
المنتجع الصحي الموجود بمشروع الجلالة
يوجد بمدينة الجلالة منتجع صحى للإستشفاء لأن الجو فوق قمة جبل الجلالة يساعد على النقاهة والتخلص من آثار التلوث إذ تنخفض درجة الحرارة من 10 إلى 12 درجة عن سطح البحر.
جامعة الجلالة بسيناء 
تعد جامعة الجلالة للعلوم والتكنولوجيا صرح علمي يضم الكثير من التخصصات مثل: العلوم والهندسة والطب البشري وطب الأسنان و الإعلام وكل من العلوم الإنسانية والاجتماع وغيرها من التخصصات المهمة كما يمكن أن تستوعب الجامعة 12 ألف و790 طالبا فى المراحل الثلاث الأولى مع وجود أكاديمية بهضبة الجلالة مخصصة للعلوم.
مميزات وخدمات مدينة الجلالة العين السخنة 
تحتوي مدينة الجلالة الجديدة على:
عمارات سكنية متميزة ومتوسطة ومنتجعات سياحية و منتجع صحي للاستشفاء ومجموعة من المدارس وجامعة الملك عبد الله وسكن متميز من فيلات وشاليهات ومحلات تجارية ووسائل ترفيهية مختلفة وفندق على أحدث طراز ومطاعم وقاعة للمؤتمرات بالإضافة الى مركز تجاري ومدينة لليخوت ومنطقة ملاهي مائية وفندق جبلي بالإضافة إلى تلفريك يربط المنتجع بالمدينة.
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.