السودان تطلق برنامج دعم نقدي يصل إلي 80% من المواطنين

أعلنت الحكومة السودانية عن إطلاق برنامج دعم نقدي يصل إلى 80% من سكان البلاد، الواصل عددهم الى ما يقرب 42 مليون نسمة.

 ويأتي ذلك كجزء من خطة إصلاح اقتصادي التي يتبعها السودان خاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وزيادة معدل التضخم، وتراجع قيمة العملة المحلية.

وصرح “عصام عباس” مدير وكالة التحول الرقمي بوزارة المالية السودانية أن البرنامج يقوم على دعم 80% من سكان البلاد دعما نقديا مباشرا من الدولة.

وأضاف أن البرنامج يهدف لمساعدة هذه الشريحة من السكان لمواجهة عملية الإصلاح الاقتصادي بصورة كاملة.

وأعلنت الخرطوم في يونيو من العام الحالي التوصل الى اتفاق مع صندوق النقد الدولي على برنامج إصلاح اقتصادي مدته عام كامل لتأهيل البلاد للحصول على تمويل من المؤسسات الدولية.

كما قدمت 40 دولة ومنظمة خلال الشهر نفسه في برلين عن تقديمها 1.8 مليار دولار دعما للحكومة الانتقالية التي تتولى زمام البلاد.

ويُقدر حجم الدين الخارجي للسودان بحوالي 60 مليار دولار، كما أن واشنطن لا زالت تضعه على قائمتها للدول الراعية للإرهاب، مما يحرمه من فرص كبيرة لتلقي التمويل أو الاستثمار الأجنبيين.

وأكد “ابراهيم البدوي” وزير المالية السوداني السابق في مارس الماضي بأن بلاده عليها متأخرات واجبة السداد لصندوق النقد الدولي تبلغ 3 مليارات دولار.

ويُذكر أن صندوق النقد الدولي أصدر تقرير في مايو الماضي خفض توقعاته بشأن معدل تراجع الاقتصاد السوداني في عام 2020 ليصل إلى 8% مقارنة 2.5% في العام السابق.

ويؤكد الخبراء السودانيين أن المشروع يزيد القدرة الشرائية للفرد كما أنه يساعد على استمرار التلاميذ في مقاعد الدراسة بدلا من قيامهم منها لمساعدة أسرهم، ويُقدر قيمة الدعم بحوالي خمسة دولار في الشهر للفرد الواحد.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.