الخزائن اليلية أول مكينة ايداع في مصر

الخزائن اليلية.. تاريخ منسي في شوارع القاهرة

تاريخ ماض، ولكنه مستحدث، فلكل قديم حداثة وتجديد، والقديم في موضوعنا ليس برموز ولا نقوش على أحجار فرعونية، وإنما هو صندوق محفور في جدار ومثبت بأدوات بدائية، هي أول أداة حفظ  نقودٍ في مصر، والتي نسميها حاليا في زمننا الحالي ATM ، ماكينة السحب والإيداع الخاصة بالنقود، التابعة للبنوك؛ الخاصة منها والحكومية، وقديما كانت تُعرف بالـ”الخزائن اليلية” ، واللفظ الأجنبي لها SAVE NIGHT ، وأول من أسسها في مصر الخديوية أن ذلك، بنك مصر، الذي أسسه “طلعت حرب”، في أبريل عام 1920م، وسميت بـ Banque Misr save night.

الخزائن الليلية هي أول من أنشأها “بنك مصر”، وقد تم ابتكار فكرتها من خلال فيلم لـ “نجيب الريحاني” ، ابتكار للنظام آلية الإيداع النقدي”حفظ الأموال”؛ خارج أوقات عمل البنوك، وتعد البداية التي تطورت عبر عقود وزودت بإمكانيات السحب والتحويل النقدي، ودفع الفواتير والشحن وغيرها من الخدمات المصرفية التي تقدمها ماكينات الـ ATM المنتشرة بشوارع القاهرة الآن.

صُممت “الخزائن الليلة” على جدران البنوك،  كدرج يوضع به حافظة النقود، ومكتوب عليها اسم صاحب الحساب _ورقمه، وبمجرد إيداعها تمر الحافظة عبر أسطوانة بالجدار لتصل لأسفل الخزينة داخل غرفة بالبنك كالمقبرة، وتعطي البنوك نسخة من مفتاح الخزينة لعملائها.

وفي مصر وخاصة بشوارع وسط البلد، تري ماكينة الصراف الألي للبنك الأهلي ATM ، تُجاور”الخزينة الليلية”، كرمز لماضي يتصل بالحاضر، كما يهتم بنك مصر بخزينته وهي الأقدم في تصميمها، لتبقي رمزاً لبنوك عريقة أٌسِست للنظام المصرفي في مصر.

كلما تعمقنا في البحث عن “الخزائن اليلية”،  سنجد العديد من الصور بعلامات مائية_water mark ، لمواقع بيع الصور، حيث يبلغ سعر الصورة ما بين 20 إلى 200 دولار، هل لو علم المتجولون بشوارع القاهرة الخديوية عن قيمة تلك الخزائن سنجد من يلتقط صور “السيلفي” بجوارها ولو كتذكار.

عند كتابة  Bank Night safeفي محرك البحث، فلن تجد مواقع عربية تتحدث عنها كثيراً، على الجانب الأخر تعطيها الدول الأوربية اهتمام كبيرًا، وتٌدرجها بعض المواقع كتراث عالمي، فهي رمز للبنوك القديمة، وشاهدة علي تاريخ المصارف والحياة الاجتماعية القديمة،  وما عاصرته من أزمات دفعت البنوك لتوفير وسيلة لتأمين أصحاب المتاجر والمواطنين من السرقات.

نبذة تاريخية عن بنك مصر 

هو بنك مصري تأسس عام 1920 على يد “طلعت باشاحرب”، بغرض استثمار المدخرات القومية،  وتوجيهها لتسريع النمو الاقتصادي والإجتماعي، وقام بنك مصر في الفترة من 1920إلى 1960 ، بإنشاء 26 شركة في مجالات اقتصادية مختلفة، ” تشمل الغزل، والنسيج، والتأمين، والنقل والطيران، وصناعة السينما”.

وقام طلعت حرب بتأسيس هذا المصرف لتمويل المشروعات الاقتصادية، ورفع شؤون الدولة اقتصاديا ، أيضا بسبب بعض المشاكل التي حدثت في الإحتلال البريطاني لمصر، فأنتجت أثاراً سلبيةًعلي شؤون الدولة سياسياً واقتصادياً.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.