الجمهورية السودانية تنشئ بورصة للذهب

قال “عبد الله حمدوك” رئيس وزراء السودان، في بيان يوم الإثنين، إن ثالث أكبر منتج للذهب في أفريقيا سينشئ بورصة للمعدن النفيس وسيجعل السعر مطابقا للمعدل العالمي.

وبدأت السودان في يناير الماضي، السماح لتجار القطاع الخاص بتصدير الذهب، في إجراء يستهدف القضاء على التهريب واجتذاب نقد أجنبي إلى خزانة البلاد التي تعاني أزمة سيولة.

وكان البنك المركزي يشتري الذهب بخصم عن السعر العالمي قبل تطبيق القواعد الجديدة، ونتيجة لذلك، كان يجري تهريب ما يقدر بين 70 % و80 % منه إلى الخارج، بحسب مسؤولين حكوميين، وهو ما أضر بخزينة الدولة.

ووفقاً “هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية”، تشير التقديرات إلى أن السودان أنتج 93 طنا من الذهب في 2018، مما يجعله ثالث أكبر منتج في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا وغانا.

وأضاف البيان أن السودان سينشئ أيضا صندوقا استثماريا للتبرعات من القطاع الخاص.

ولم يتعاف الاقتصاد المتعثر للبلد الأفريقي بعد الإطاحة قبل عام بالرئيس عمر البشير الذي حكم السودان لثلاثة عقود.

وتحاول الحكومة الانتقالية التغلب على عجز في الوقود والقمح اللذين يجري استيرادهما والمدعومين بشكل كبير. ويبلغ التضخم أكثر من 80 في %، بحسب إحصاءات رسمية.

ويشهد البلد، الذي يعيش أزمة منذ أن فقد أغلب ثروته النفطية بانفصال الجنوب في 2011، عجزا حادا في النقد الأجنبي. وصعد الدولار إلى نحو مثلي السعر الرسمي مقابل الجنيه السوداني في السوق السوداء هذا الأسبوع.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.