التحول الرقمي والمواطن البسيط

 

مي عمر خبيرة التحول الرقمي والحلول المتكاملة تكتب مقالاً ل ” أيه بي سي بورصة” بعنوان التحول الرقمي والمواطن ضمن سلسة تقنية ببساطة

كثيرا ما نسمع عن مصطلح التحول الرقمي او الـ Digital Transformation   وكيف يمكنه أن يخدم قطاعات كثيرة في الدولة وخصوصا المواطن ويحد من ظاهرة الفساد التي نواجهها  حسب التوجه الحالي للحكومة.

هو ببساطة  عباره عن تحويل كل المعاملات اليدويه والورقية لمعاملات مميكنة بدون تدخل بشري  وبالطبع مؤمنة بالكامل .. Fully Secured solutions.

فمثلا، في مجال الصحة  بدلا من الذهاب لمستشفي تابعة للتأمين الصحي, والوقوف بالطابور لوقت طويل اوأن تضطر لدفع اموال بشكل غير قانوني لاختصار الوقت والمجهود, تستطيع في بيتك أن تقوم بالحجز اونلاين أو الوصول سريعا لمكان توفر علاجك بالصيدليات التابعة للخدمة بمجرد أن  تدخل رقمك القومي أو رقمك الطبي .

امكانية الحصول علي البيانات والتقارير الطبية الخاصة بك وتقوم بطبعها من أي مكان و وقت بدون مجهود ، وإمكانية إرسال التقارير الطبية للطبيب المعالج بمنتهي السرية.

بل أكثر في مجال القضاء والمحاكم والتوكيلات الرسمية ، وهي من اكبر المعاملات اليومية التي تواجه تحديات صعبه من ناحية مقدم الخدمة ومتلقيها.

نجد مثلا ان الربط بين نيابات الأسرة ومكاتب تسوية المنازعات الأسرية ومكاتب المساعدة القانونية وبنك ناصر تضمن لك إنهاء كل الإجراءات المرتبطة بنتائج التقاضي في أسرع وقت.

فالمشروع يساهم في توفير خدمات النيابة (الولاية على النفس – الولاية على المال) على شبكة المعلومات الدولية Internet، ويساعد في استخراج التقارير بصورة آلية  Automation بدون الرجوع إلى الدفاتر الورقية. وحاليا يتم تطوير بوابة موحدة للنيابة العامة سوف تقوم بتقديم جميع الخدمات المتاحة للجماهير، مثل خدمة استخراج الصور والشهادات.

بالاضافة الى تيسير إجراءات التقاضي، وتحسين دورات العمل في محاكم ونيابات شئون الأسرة، وحفظ القضايا الإلكتروني والتي ستجعلنا نستغني عن الدفاتر الورقية.

أما في مجال التعليم، وخصوصا في ظل الوباء العالمي، فسوف نلمس حرفيا أهميه التحول الرقمي في حياتنا والحفاظ عليها.

كيف ذلك، عن طريق ميكنة نظم الامتحانات من خلال إتاحة بنوك الأسئلة التي سوف تسهل جدا عملية وضع واسترجاع الأسئلة، وتأهيل أعضاء هيئة التدريس لإعداد الامتحانات هذا إلى جانب إتاحة بوابة إلكترونية للتدريب على الاختبارات اللي أعدت مسبقا للتدريب عليها مثل إصدار اختبارات لمراحل البكالوريوس والدراسات العليا .

في المقال القادم، من سلسلة تقنية ببساط  سوف نتحدث عن كيفية إطلاق مشروع التحول الرقمي من ناحية البنية التحتية وماهي المشروعات والخدمات المتاحة اليوم التي تم تفعيلها في مصر .

                                                                  

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.