الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب أسبوعية تتجاوز 7% عقب تقرير الوظائف الأمريكية

سجلت الأسهم الأوروبية أفضل أداء أسبوعي لها في شهرين يوم الجمعة،  حيث ارتفعت المؤشرات بأكثر من 2%عند نهاية التعاملات بعد تقرير الوظائف الأمريكي، لتسجل مكاسب أسبوعية بنحو 7.1%.

وجاء سوق العمل الأمريكي الأسواق بإضافة 2.5مليون  وظيفة وتراجع معدل البطالة إلى 13.3% خلال الشهر الماضي مما يعزز آمال التعافي الاقتصادي السريع.

وأنهى ارتفع مؤشر “ستوكس 600” بنسبة 2.5% إلى 375.3 نقطة،، ليسجل مكاسب أسبوعية بنحو 7.1%. كما صعد المؤشر البريطاني “فوتسي” بنحو 2.2% مسجلاً 6484.3 نقطة، ليرتفع بنسبة 6.7 %خلال الأسبوع الجاري.

في حين شهد المؤشر الألماني “داكس” ارتفاعاً بنحو 3.4 %إلى مستوى 12847 نقطة، ليحقق مكاسب أسبوعية 10.9%، وصعد المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 3.7 % ليسجل 5197.7 نقطة، ليسجل مكاسب أسبوعية بنحو 10.7%.

الأسهم الأوروبية تعزز مكاسبها مع صعود أسهم الدورة الاقتصادية

وقفزت الأسهم القيادية بمنطقة اليورو 3.8%، وارتفعت أسهم البنوك بالمنطقة 7.6%، لتحقق أفضل مكسب أسبوعي منذ الأزمة المالية العالمية في 2008.

وزادت أسهم القطاعات المرتبطة بالدورة الاقتصادية الشديدة التأثر بقيم النمو، والتي عانت بشدة خلال أزمة فيروس كورونا مثل النفط والغاز وصناعة السيارات والسفر والترفيه، بما بين 4.9% و5.8%.

وكان البنك المركزي الأوروبي أعلن أمس زيادة قدرها 600 مليار يورو في برنامج شراء السندات الطارئ والمخصص لأزمة  فيروس كورونا، وهي زيادة أكبر مما كان يتوقعه المحللون.

ووصلت مشتريات السندات من البنك المركزي إلى 1.35 تريليون يورو، حيث يتطلع إلى تجاوز ما وصفته رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد بأنه” انكماش غير مسبوق” في اقتصاد منطقة اليورو.

وبالنسبة للبيانات الاقتصادية، تراجعت طلبيات المصانع الألمانية بأكثر من توقعات الممحللين تراجعت طلبيات في أبريل، وسط تداعيات الإغلاق الصناعي الناجمة عن الوباء على أكبر اقتصاد في أوروبا.

وتوقع محللون لدى بنك أوف أمريكا يوم الجمعة أن الأسهم الأوروبية ستزيد بنسبة 10% أخرى بحلول نهاية سبتمبر بدعم توقعات تعاف في للنشاط الاقتصادي.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.