ارتفاع الدين الخارجي لمصر يتصدر نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح الاثنين

نشرة أخبار «إيه بي سي بورصة» صباح اليوم الاثنين 4 مايو 2020 نقدمها لكم يومياً من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة الثامنة صباحاً

القصة الرئيسية

البنك الدولي: الدين الخارجي لمصر يرتفع إلى 112.7 مليار دولار بنهاية 2019

أظهرت بيانات البنك الدولي، ارتفاع الدين الخارجي لمصر خلال الربع الأخير من عام 2019 بقيمة 3.3 مليار دولار مقارنة بالربع السابق عليه. ليرتفع إلى 112.7 مليار دولار مقابل 109.4 مليار دولار بنهاية الربع الثالث من نفس العام.

ويعني ذلك أن الدين الخارجي لمصر زاد بشكل إجمالي خلال عام 2019 بنحو 16.1 مليار دولار بنسبة 16.6% مقارنة 96.6 مليار دولار بنهاية عام 2018.

وأظهرت بيانات البنك الدولي أن الدين الحكومي الخارجي ارتفع إلى 61.4 مليار دولار بنهاية الربع الأخير من 2019 مقابل 58.9 مليار دولار بنهاية الربع الثالث، بزيادة نحو 2.6 مليار دولار.

وكشف تقرير البنك الدولي أن رصيد الديون الخارجية المجمع للبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل بلغ نحو 8.1 تريليون دولار في نهاية عام 2019 .

وتوقع ارتفاعه بنسبة 3.3% في 2020، وهذه الزيادة أبطأ بكثير من 5.3% المسجلة في عام 2018، و10.4% عام 2017 .

 اقتصاد محلي

البورصة المصرية تعمق خسائرها ورأسمالها السوقي يفقد 15 مليار جنيه

عمقت مؤشرات بورصة مصر تراجعها خلال تداولات جلسة أمس، بضغط مبيعات الأجانب. وتراجع المؤشر الرئيسي بنسبة 3.36% ليغلق عند 10199 نقطة. فيما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة بنسبة 3.7%، لينهي الجلسة عند 1179 نقطة.

مصر تنفذ استثمارات حكومية بقيمة 113 مليار جنيه في 9 أشهر

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية المصرية، نمو الاستثمارات الحكومية المنفذة خلال أول 9 اشهر من العام المالي الجاري بنسبة 23% . وأوضحت هالة السعيد، أن مصر نفذت استثمارات حكومية بلغت 113 مليار جنيه خلال الفترة من بداية يوليو حتى نهاية مارس الماضي.

«التموين» تسعى للتعاقد على 40 ألف طن زيت طعام للتسليم في يوليو

قالت الهيئة العامة للسلع التموينية بمصر، إنها تسعي للحصول على زيت الصويا وزيت زهرة الشمس في مناقصة عالمية آخر موعد لتلقي العروض فيها يوم الأربعاء. وأضافت الهيئة، في بيان تلقته “رويترز” أمس الأحد، أنها تسعى للحصول على كميات لا تقل عن 30 ألف طن من زيت الصويا وعشرة آلاف طن من زيت زهرة الشمس.

آخر أخبار مصر

«الصحة»: 272 إصابة و14 وفاة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، أمس الأحد، عن خروج 40 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1562 حالة حتى اليوم. وتسجيل 272 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتة إلى وفاة 14 حالة جديدة.

رسمياً.. الحكومة المصرية تعلن ضوابط تشغيل الفنادق

اعتمد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس الأحد، عددا من ضوابط الإقامة بالفنادق بالنسبة للسياحة الداخلية، بالتنسيق بين وزارتى السياحة والآثار والصحة والسكان، ووفقاً لإرشادات منظمة الصحة العالمية. وأكد مدبولي، على الأهمية البالغة لقطاع السياحة كمصدر من مصادر توفير فرص عمل لملايين الشباب، وكمورد من موارد الدولة.

مبيعات الفوانيس في مصر لم تتجاوز مليون قطعة

قال بركات صفا، نائب رئيس شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية المصرية، إن حجم مبيعات الفوانيس خلال الموسم الحالي لا يتعدى المليون فانوس، رغم انخفاض الأسعار بنحو 10% ، وأضاف أن حجم الفوانيس المصنعة خلال الموسم الحالي يصل إلى 4 ملايين فانوس محلي الصنع بقيمة تصل إلى 200 مليون جنيه.

اقتصاد عالمي

تجربة الكساد العظيم ترجح أن القادم أسوأ لأسواق الأسهم العالمية 

لا تنخدع بالتعافي الأخير للأسهم، حيث بدأ المشهد الاستثماري يشبه انهيار السوق عام 1929 وبداية الكساد العظيم في الثلاثينيات. ففي عشرينيات القرن الماضي، قفز مؤشر “داو جونز الصناعي” بنسبة 500% في الفترة بين أغسطس 1921 إلى سبتمبر 1929. لكن المؤشر انخفض بنسبة 48% من 3 سبتمبر إلى 13 نوفمبر 1929، وبالنسبة للكثيرين بدا ذلك حركة تصحيحية معقولة لقفزة العشرينات.

وكان الاقتصاد في حالة تشغيل كامل وينمو بسرعة مع توقعات بمزيد من التوسع وارتفاع أسعار الأسهم، بحسب “جراي شيلنج” في رؤية تحليلية عبر “بلومبرج أوبينيون”. وقبل أيام قليلة من هذا الانهيار، ذكر الاقتصادي البارز “إيرفينج فيشر” أن “أسعار الأسهم وصلت إلى ما يبدو وكأنه هضبة عالية بشكل دائم، وأن السوق كان يهتز فقط من القمة”.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.