الأسهم الأوروبية تسجل مكاسب أسبوعية 0.3%

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية في ختام تعاملات اليوم الجمعة، رغم تقرير الوظائف السلبي في الولايات المتحدة، لتسجل مكاسب أسبوعية.

وجاءت مكاسب معظم الأسهم الأوروبية من آمال تحسن العلاقات التجارية بين واشنطن وبكين، بالأضافة إلى اتفاق الممثلون التجاريون في كل من البلدين على تعزيز تعاونهم في تنفيذ اتفاق المرحلة الأولى من الصفقة التجارية.

تراجع الصادرات الألمانية بوتيرة تتجاوز التوقعات

ومن جانب أخر أظهرت البيانات، تراجع الصادرات الألمانية بوتيرة تتجاوز التوقعات، كما شهدت هبوطاً بنسبة 12% في مارس، وهي أكبر وتيرة انخفاض منذ بدء المسح في عام 1990.

وحققت معظم مؤشرات الأسهم الأوروبية مكاسب أسبوعية مع آمال تعافي الاقتصاد وسط بدء الدول في تخفيف قيود الإغلاق.

وارتفع مؤشر “ستوكس 600” بنحو 0.9% ليصل إلى 341.05 نقطة، ليسجل مكاسب أسبوعية 0.3%، كما صعد المؤشر الفرنسي “كاك” بنسبة 1.07% ليصعد إلى 4549.6 نقطة، لكنه سجل خسائر أسبوعية بلغت 0.4%.

داكس الألماني يرتفع 1.3%

وشهد مؤشر “داكس” الألماني ارتفاعاً يزيد عن 1.3 % ليصل إلى 10904.4 نقطة، ليحقق مكاسب أسبوعية 0.4%.

وفى نهاية جلسة أمس، صعد المؤشر البريطاني “فوتسي” بنحو 1.4% إلى 5935.9 نقطة، ليسجل مكاسب أسبوعية بنحو 3%.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي على زيادة 0.9 بالمئة، وذلك في الوقت الذي يهدئ فيه الحوار بين مسؤولين أمريكيين وصينيين بشأن اتفاق التجارة المرحلة-1 المستثمرين فيما يتعلق بتجدد النزاع التجاري.

وقدمت الأرباح القوية أيضا دعما، إذ زاد سهم آي.إن.جي، أكبر بنوك هولندا، 3.6 بالمئة بعد أن حقق أرباحا قبل الضرائب في الربع الأول تفوق توقعات السوق.

وارتفع سهم سيمنس 4.8% بعد أن أعلنت الشركة الصناعية الألمانية عن خطط لخفض التكاليف للتأقلم مع تأثير الجائحة بعد انخفاض بنسبة 18% في الأرباح الصناعية خلال الربع الثاني.

وصعدت البورصتان في فرانكفورت وباريس 1.4% و1.1% على الترتيب. وأسواق لندن مغلقة في عطلة رسمية.

أضاف ستوكس 600 حوالي 1.1 بالمئة هذا الأسبوع، إذ ساعدت سلسلة نتائج أعمال أفضل من المتوقع في صرف أنظار المستثمرين عن استمرار سيل القراءات الاقتصادية الضعيفة بسبب فيروس كورونا.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.