ارتفاع أسعار السلع وقطاعات تتوقف عن العمل بسبب (كورونا)

يواجه اقتصاد مصر اضطرابًا كبيرًا، بفعل انتشار فيروس كورونا المميت حول العالم، مما أثر على بعض قطاعات السوق المحلية،وذلك نتيجة توقف حركة استيراد السلع الصينية خلال الفترة المنصرمة، والذي أدى لارتفاع أسعار بعض المنتجات وركود في الأخرى، كما توقفت قطاعات بالكامل عن العمل.

وصرح نائب رئيس شعبة الملابس الجاهزة في غرفة القاهرة التجارية ” يحيى الزنانيري” بأن أزمة الفيروس المستجد قد أثرت على تجارة الملابس محلياً وسط إقبال ضعيف على الشراء، خاصةً عقب قرار تعليق عروض السينما والمسارح وإغلاق المحال التجارية والمقاهي والمطاعم والمراكز الرياضية، وهو الأمر الذي قلل من رغبة المواطن في شراء الملابس، قائلاً: لن يحتاج للخروج وبالتالي حاجته لشراء الملابس ستقل بالتبعية.

ومن جانبه، قال نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية بغرفة القاهرة التجارية ” فتحي الطحاوي” ، أن فيروس كورونا قد تسبب في ارتفاع أسعار بعض الأجهزة الكهربائية تامة الصنع والتي تستوردها مصر من الصين كالخلاطات والشاشات حيث سجلت زيادة بنسبة 7% تقريباً.

وزدات أسعار الشاشات بقيمة تتراوح بين 250 و 300 جنيه، فيما زادت أسعار الخلاطات بقيمة تتراوح ما بين 25 و30 جنيه، ويوكد “الطحاوي” أن تلك الزيادة في الأسعار سوف تتراجع مجددًا بعد عودة حركة التجارة كما كانت عليه قبل انتشار الفيروس المستجد.

وأكد عضو مجلس إدارة الجلود باتحاد الصناعات “عبد الرحمن الجباس”،أن فيروس كورونا قد أثرعلى سوق الأحذية متسبباً في خسائر تجار المنتج النهائي، حيث إتجه المواطن لشراء المنتجات الغذائية، وأهمل شراء السلع الأخري ومن ضمنها الأحذية، وبالتالي انخفض الطلب من المصانع والمدابغ أيضاً التي تقوم بتوريد الجلود للسوق المحلية، وهو الأمر الذي نتج خسائر المصانع والمدابغ والتجار أيضاً.

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية في شعبة تجار الذهب بغرفة القاهرة التجارية ” ناجي فرج”، أن الفيروس المسمى بالكورونا قد أثر على أسعار الذهب بالانخفاض خلال الفترة المنقضية، مما تسبب في خسائر التجار.

ومن أبرز القطاعات التي طالها تآثير كورونا قطاع العمالة، حيث توقفت عن العمل شركات التوظيف في القاهرة، وتوقف سفر العمالة المصرية للمملكة العربية السعودية، عقب إعلان السعودية استقبال أوراق العمل من الدول المتواجد بها إصابات بالكورونا، وفقاً لما صرح به، نائب رئيس شعبة التوظيف بالخارج بغرقة القاهرة التجارية “عبد الرحيم المرسي”.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.