اتش سي: توقعات ببقاء البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير

فريق ايه بي سي بورصه

فريق ايه بي سي بورصه

أصدرت إدارة البحوث بشركة “اتش سي” للأوراق المالية والاستثمار، توقعاتها بشأن قرار لجنة السياسات النقدية المحتمل، ببقاء البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه القادم، المقرر عقده الخميس الموافق 13 أغسطس.

وقالت مونيت دوس، محلل اول الاقتصاد الكلي وقطاع الخدمات المالية بشركة اتش سي: “مازالت معدلات التضخم تحت السيطرة، حيث جاءت اقل من التضخم المستهدف للبنك المركزي المصري عند 9% (+/- 3%) للربع الأخير من 2020 وأقل أيضا من توقعاتنا السابقة لمعدلات التضخم عند 6.6% في شهر يونيه على أساس سنوي.

وتوقعت”دوس”بانخفاض التعافي في قطاع السياحة، ومعدلات التضخم المتوقعة للنصف الثاني من 2020 لتصل إلى 6% تقريبا على أساس سنوي من 8% تقريبا في توقعاتنا السابقة.

وجاءت معدلات الفائدة الحقيقية على الودائع والقروض عند 3.4% و 5.6% بالترتيب وذلك أعلى بكثير من متوسط معدلهم للـ 12 عام الماضية الذي جاء عند -3.5% و 0.7%.

وتابعت”دوس” : ” وعلى أثر تفشي كوفيد-19 في شهر مارس، بلغ خروج رأس المال الأجنبي من سوق الخزانة المصري 17 مليار دولار أمريكي، مما أدى إلى زيادة الفجوة التمويلية المحلية في مصر للسنة المالية 19/20، لقيمة 21 مليار دولار أمريكي تمثل 6% تقريبا من إجمالي الناتج المحلي وصعد بالدين الأجنبي لمصر إلى 125 مليار دولار في يونيه، من 109 مليار دولار أمريكي العام الماضي.

وتقدم مصر أعلى عوائد-معدلة-المخاطر، بالإضافة الي اقل تذبذب للعملة، وتأتي في المرتبة الثانية بعد الأرجنتين التي تتعرض لتذبذب كبير في سعر العملة.

وأشارت المحلل إلى أن هذا هو السبب وراء الانتعاش الأخير في التدفقات الأجنبية إلى سوق الخزانة المصرية ،التي قدرت بنحو 3 مليارات دولار أمريكي خلال الأسبوعين الأولين من شهر يوليو، وفقًا لمصادر مصرفية.

 

 

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.