بورصة السلع اية بي سي بورصة

أسهم بالبورصة المصرية قد تستفيد من بورصة السلع

يعود تداول السلع إلى الحضارة القديمة و بالتحديد منذ 4500 عام قبل الميلاد، فكان السكان المحليين يستخدمون العملات الرمزية المصنوعة من الطين كوسيلة لتبادل الماشية، كما اعتاد تجار الأرز في اليابان في القرن السابع عشر على بيع الأرز مقابل عملات رمزية طينية.

وبدأ تداول السلع بالفعل عندما تم إعداد Chicago Board of Trade وكان ذلك بالتحديد في عام 1848، أما الآن فقد أصبح أحد أكثر الأسواق شعبية لتداول السلع.

والسلع المتداولة هي السلع الأساسية المستخدمة في تصنيع المنتجات كالسكر والكاكاو هما سلعتين أساسيتين لصنع الشوكولاتة، ويتم تحديد قيمة السلع المتداولة من قِبل بورصة السلع الأساسية، فبغض النظر عن أين يتم إنتاج تلك السلعة، فإن وحدتين متماثلتين من السلعة، سوف يكون لهما نفس النوعية والسعر. لذلك فإن 500 جرام من الأرز لها نفس القيمة سواء تم إنتاجها في بالبرازيل أو الهند.

وكانت السلع يتم تداولها فعلياً في وقت بعيد بينما اليوم يتم تداول معظم السلع من خلال الإنترنت، وذلك عبر العقود بما فيهم الذهب والغاز الطبيعي والنفط الخام وعصير البرتقال والقهوة.

أنواع السلع المتداولة في أسواق السلع

وبالإشارة إلى أنواع السلع المتداولة في أسواق السلع، فهناك سلع زراعية وتشمل السلع الخام كالسكر والبن والقطن، وسلع الطاقة وتشمل منتجات البنزين كالنفط والغاز، وتوجد سلع معدنية وتشمل الذهب والفضة والبلاتين والنحاس، وذلك السلع الحيوانية وتشمل الماشية الحية، بجانب سلع اللحوم.

ومن العبارات المسخدمة في بورصة السلع، ” السلع الصلبة والسلع اللينة “، أما السلع الصلبة فهي التي يتم تعدينها كالذهب و النفط، وأما اللينة فهي السلع الزراعية أو الحيوانات.

وعلى صعيد السلع الزراعية، فيتم تداول السكر الأبيض والخام كسلع أساسية، أما القهوة فتعد ثاني أكثر الأسواق تداولاً بعد النفط حيث يتم استهلاك 2.25 مليار كوب في اليوم.

أما سلع الطاقة فالنفط الخام يعد سلعة شائعة للتداول لأنه يكون متقلباً للغاية والأكثر حساسية بالأحداث السياسية في العالم والدول المنتجة له المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وروسيا والصين، والطلب على النفط الخام مرتفع، حيث أنه يستخدم في نقل الوقود وإنتاج المواد البلاستيكية والأسمدة وأجهزة الكمبيوتر، وأهم مؤشرات النفط الخام هي خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت.

وبالنسبة للغاز الطبيعي، فهو أيضاً من سلع الطاقة ويدخل في الاستخدامات الصناعية والسكنية والتجارية، وكذلك توليد الكهرباء.

وبالإشارة لسلع المعادن الثمينة، فالذهب يعرف بأصول الملاذ الآمن، فعادة ما يضخ المستثمرون أموالهم به حال اضطراب الأسواق ويرتبط الذهب بعلاقة عكسية مع العملة الأمريكية، أما الفضة فسعرها يميل للتحرك بسرعة أكبر من سعر الذهب، مما يجعله أكثر جاذبية للمستثمر النشط، فيما يرتفع الطلب باستمرار على النحاس، وذلك يرجع لاستخدامه المعدات الكهربائية، والهندسة، وأواني السباكة والطبخ.

بورصة السلع المصرية وأكثر الأسهم المدرجة في البورصة المصرية استفادة منها

يعد تأسيس البورصة السلعية في مصرفي غاية الأهمية وذلك لعدة أسباب، أبرزها تنظيم تداول السلع القابلة للتخزين، والحد من سيطرة بعض المتعاملين على سلعة معينة بغرض التحكم فى سعرها، كما أنها ستكون جاذبة لشريحة أكبر من التجار والمستثمرين للتعامل عليها.

ومن شأن بورصة السلع في مصر وضع آلية لتسعير السلع عن طريق آليات السوق المتمثلة فى العرض والطلب، وآلية جميع البيانات تدريجياً عن المتعاملين، وبيانات عن الكميات المعروضة والمطلوبة وموسمية التداول وكذلك أسعار التداول الحاضر للسلع.

وعلى صعيد الشركات المدرجة بالبورصة المصرية والتى سوف تستفيد من إنشاء بورصة السلع خلال الفترة المقبلة، هي أوراسكوم للاستثمار القابضة وذلك بعد دخولها لقطاع اللوجستيات، العامة للصوامع والتخزين، وأيضاً القناة للتوكيلات الملاحية حيث أنها تمتلك حصص بشركتى بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات، المصرية لخدمات النقل، الإسكندرية لتداول الحاويات، ، سى اى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، والمجموعة المالية هيرمس القابضة.

Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook
Share on email
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on facebook

مقالات و وجهات نظر

أخر الأخبار

أشترك في النشرة البريدية

نقدمها لكم يوميًا من الأحد إلي الخميس في تمام الساعة التاسعة صباحاً.